انواع القراءة السريعة واستراتيجياتها بالتفصيل، في الوقت الحالي أصبحت القراءة مهمة، وهي من المؤشرات على تطور الحياة، علاوة على أن القراءة تزيد من ثقافة الفرد، بالإضافة إلى أنها تعمل على ترسيخ القيم، وكذلك المبادئ الطيبة النبيلة، فالحياة بدون قراءة، ما هي إلا حياة معدومة، وقد وجدت أنواع للقراءة، منها ما حمل اسم القراءة السريعة، ولهذا السبب قدمنا لكم هذا المقال، للاطلاع على كثير من المعلومات، ومنها انواع القراءة السريعة واستراتيجياتها بالتفصيل.

أنواع القراءة من حيث الأداء

القارئ هو ذلك الشخص الذي يحب القراءة والاطلاع، وهذا لأجل أن يحصل على المعلومات القيمة، التي ينال عليها من الموضوع الذي يقرؤه، ليس هذا فحسب، بل ان القراءة مفيدة في الواقع لحياة وعقل الشخص، فهي رياضة للعقل والروح، وقد تنوعت الكثير من أنواع القراءة، والتي تم تغايرها وفق معايير محددة، وسنتعرف في هذا المقال بوجه الخصوص، على القراءة السريعة، وكافة ما يتعلق بها، وفي الوقت نفسه سنأتي لأجل بيان أنواع القراءة السريعة، بالإضافة إلى الاستراتيجيات المتبعة في هذا النوع من القراءة، والتي جاء المراد بها كالآتي:

  • القراءة السريعة يقصد بها: اتباع مجموعة من الأساليب، وعدد من المهارات المتبعة في القراءة، والتي يكون الهدف منها السرعة أثناء القراءة، بشكل لا يتعارض مع الفهم، وكذلك الاستيعاب والإدراك.
  • حيث تبين أنه من الممكن الحصول على القراءة السريعة، من خلال ان يتم تقليل الوقفات بين الجمل، علاوة عن بعض المهارات والطرق، وأيضا ًالاستراتيجيات التي تتكون منها القراءة، ونتيجة لها تتصف بالقراءة السريعة.

استراتيجيات القراءة السريعة

يتفاوت البعض في السرعة بالقراءة، والتي منها يتم التغاير في المدة الزمنية، في الوقت نفسه لا بد من الإشارة هنا، بأن القراءة السريعة لا يمكن أن تكون بدون فهم واستيعاب، والقراءة التي لا تحتوي على العنصرين السابقين فلا فائدة منها، ولا يجني منها الشخص الفوائد، ولا سيما ان خرج من المقال أو الموضوع دون أي فائدة، أو أي معلومات تحصل عليها، نتيجة لهذا سنصل لاستراتيجيات القراءة السريعة، والتي منها جاء على النحو التالي:

  • التخطيط: حيث يعد من أهم مراحل القراءة، وفيها يبدأ القارئ بتحديد ماذا سيقرأ، وكيف سيبدأ وعدد من المعلومات.
  • النظرة الشاملة: وفيها يتم مسح سريع للموضوع كافة، وفي نفس الوقت تحديد المعلومات المهمة، والتركيز عليها، علاوة عن تحديد الفكرة العامة للنص.
  • التصفح: وقد كانت تلك المرحلة هي تصفح الكتاب، مع قراءة العناوين وكافة الفقرات الواردة والمهمة، والهدف منه وغيرها.
  • القراءة الأولية: هذه المرحلة يتم فيها تهيئة العقل للموضوع، وزيادة على هذا يتم الحصول على نصيب وافر من المعلومات.
  • القراءة العميقة: واحدة من أهم استراتيجيات القراءة السريعة، فهي في الواقع تعمل على زيادة المهارات الأساسية للقراءة، وأيضاً فهم كل ما ورد في الموضوع.

من الحالات التي تتطلب من القارئ سرعة القراءة

هنالك العديد من الحالات التي يتطلب فيها القراءة السريعة، إلا أن هذا لا يعني أن تتسابق في القراءة، بشكل يؤثر سلبياً على فهمك وادراكك، بالطبع ليس هذا هو المطلوب، ويجب عليك أن تحصل على توازن، وأن تكون دوماً قادراً على تسريع قراءتك، بشكل لا يؤثر بالسلب على الفهم، وعلى وجه الخصوص هنالك مجموعة من الحالات الخاصة، التي لا بد فيها من اتبارع القراءة السريعة، ومن هنا لكم تلك الحالات، وهي/

  • في الوقت الذي تواجهك الكلمات الغريبة، فما عليك سوى أن تكمل القراء، بشكل سريع نوعاً ما، ونتيجة لذلك ستتمكن من فهم الكلمة الغريبة.
  • أيضاً يتم استخدام القراءة السريعة، في حال رغبت بأخذ نظرة عامة على الموضوع، وتقرأ قراءة سطحية.
  • استخدام تقنية المسح، وهي أحد أبرز تقنيات القراءة السريعة، والتي فيها يتم الحصول على فكرة سريعة عن النص، أو تبحث عن فكرة معينة.
  • كما وأنك في حال تود عرض مادة ما، وتريد عرضها بمعلومات عنها، يمكنك القراءة بشكل سريع، وعمل المسح المهم في القراءة السريعة.
  • ان لم يكن لديك متسع من الوقت، فالقراءة السريعة سوف تسعفك، علاوة عن جمعك المعلومات الواردة في النص.

انواع القراءة السريعة واستراتيجياتها بالتفصيل، استطعنا أن نجمل أنواع القراءة، بالإضافة إلى الاستراتيجيات المتبعة، والتي تساعدك في زيادة المعلومات.