انشاء عن قضية اجتماعية مؤثرة، قامت لغتنا العربية الجميلة على أسس ومهارات لا بد أن يتعلمها الإنسان وأن يدركها تمام الإدارك، وهذا لأجل أن يكون واعياً باللغة العربية وعياً تاماً، فقد كانت مهارة التعبير من ضمن أبرز تلك المهارات التي لا بد أن يقويها المتعلم لديه بالقراءة والتعمق بالكتب والمجلات وغيرها، ولأجل ذلك فإننا سنقدم انشاء عن قضية اجتماعية مؤثرة.

مقدمة عن قضية اجتماعية عن الفقر

لطالما بقي الفقر من الظواهر الاجتماعية متشعبة الأبعاد. خاصة وأن الفقر هو النقص الحاد في احتياجات الفرد الأساسية، كما وأنه تعبير عن نقص شديد في دخل الفرد، ويختلف مفهوم الفقر من دولة لأخرى؛ فبعض الدول تعتبر أن الدخل القليل للأفراد أنه دلالة على الفقر، ودول أخرى تقيس الفقر بأنه نقص في احتياجات الأفراد الأساسية.

حين يكون الفقر من العقبات التي تحيط بالجميع فإنه من الضروري جداً أن يقف كل منا بالبحث عن أبعاد هذه المشكلة، وحلول مناسبة لها. كما وأن الجميع مسؤول تجاه هذه المشكلة، وعلى الجميع أن يمد يد العون والمساعدة للفقراء من خلال إخراج الزكاة، والتصدق عليهم. هذا ما تحدثنا عنه في انشاء عن قضية اجتماعية.

موضوع قضية اجتماعية عن الفقر

في الواقع إن الفقر يؤثر سلباً في حياة الأفراد. خاصة وأنه يتسبب في حرمانهم من أبسط حقوقهم التي تتمثل في التعليم، والحصول على الطعام. كما وأنه سبب في الحرمان من خدمات الحياة البسيطة. رغم أن الفقر قضية اجتماعية إلا أنه في حقيقة الأمر يؤثر في العلاقات الاجتماعية بين الأفراد في المجتمع، وهذا الأمر تأثيره سلبياً، فالفقر مرتبط بالتنمية الاجتماعية والعديد من المجالات سواء الاقتصادية أو الدينية. حيث أنه يعمل على التراجع الفكري والتعليمي للفرد في أي مجتمع.

أما عن الآثار التي يتركها الفقر في المجتمعات؛ فهي كثيرة. كما وأنه لا يمكن أن نتجاوز هذه العقبات التي يتركها. ومنها ما سيأتي في موضوع انشاء عن قضية اجتماعية:

  • أولاً: يتسبب في العديد من المشاكل الأسرية التي تنشب بين أفراد المجتمع أهمها العنف الأسري.
  • ثانيا: إن الفقر سبب في سوء الرعاية والمشاكل الصحية للأطفال وزيادة عدد الوفيات.
  • كما ويتسبب الفقر في تقصير الوالد في توفير القوت اليومي للأطفال وأهل بيته.
  • عند الحديث عن الفقر فإنه علينا الإشارة إلى أنه سبب في التدني الملحوظ بالمستوى التعليمي في المجتمعات الفقيرة مقارنة بالمجتمعات الأخرى.
  • أيضا، التشرد من الآثار السلبية للفقر. كما وأنه سبب في انتشار الجريمة وممارسة العنف في نطاق واسع بالمجتمعات.
  • أخيرا، إن حل هذه المشكلة يجب أن يتشارك فيه جميع أفراد المجتمع دون استثناء. كما جاء في موضوع انشاء عن قضية اجتماعية.

شاهد أيضا: أفضل مواضيع برزنتيشن بالانجليزي سهله

خاتمة موضوع قضية اجتماعية عن الفقر

أخيرا، وبعد كل شيء تحدثنا به فإن الفقر سيبقى من أكثر القضايا الاجتماعية تأثيراً في حياة الإنسان، وسبب في العديد من المشكلات سواء الصحية أو الأسرية. كما وأننا لا ننسى المقولة المشهورة لعمر بن الخطاب عندما قال لو كان الفقر رجلاً لقتلته. هذا ونذكر في انشاء عن قضية اجتماعية ما جاء من حديث عن النبي:

  • عن أبي الدرداء قال: خرجَ علينا رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليه وسلَّم- ونحنُ نذكُرُ الفقرَ ونتخوَّفُه، فقالَ: الفقرَ تَخافون! والذي نفسي بيدِه، لتُصبَّنَّ عليكم الدُّنيا صبًّا حتَّى لا تُرفَعَ، وأيمُ اللَّهِ لأترُكنَّكم على مثلِ البيضاءِ ليلُها ونَهارُها سواء.
  • كما وجاء عن نبينا الكريم: ما آمن بي من بات شبعانَ و جارُه جائعٌ إلى جنبِه و هو يعلم به.

انشاء عن قضية اجتماعية

قصة قصيرة عن قضية اجتماعية

الإنترنت تطور إلكتروني اجتاح حياتنا جميعاً؛ لكنه في حقيقة الأمر شبح خيم عليها وأثر بالسلب عليها لتصبح الحياة أشد صعوبة رغم سهولة الاتصال والتواصل من خلال الإنترنت. كما وكان له أثر عكسي في حياة الأسرة فبدلاً من تجميع أفراد الأسرة أصبح البعد نموذج حياتي في حياتهم جميعاً. هذا يظهر لنا بشكل واضح في انشاء عن قضية اجتماعية من خلال القضايا التالية:

  • لطالما كانت الإشارة الخضراء في تلك القطعة الصغيرة المعلقة عالياً لالتقاط الإشارات، سيبقى الجميع مبحلق عينه في هاتفه المحمول. كما وإن العلاقة الأسرية ستكون مرتبطة بهذه الإشارة فإن ذهبت واختفت ستجدهم جميعاً سعداء لطفاء يتبادلون الأحاديث الشيقة بعضهم مع بعض. أما عند عودتها سيعود كل منهم كما كان كالصنم يبحث بين طيات الصفحات الإلكترونية. بينما الأم ستبقى جالسة وحيدة تنتظر رؤية أحدهم ماراً من أمامها ليلاطفها، أو أن يتبادل معها أطراف الحديث. لاسيما وأن تلك الأم قد بلغت من العمر ما جعلها غير قادرة على التعامل مع تلك الأجهزة الحديثة. مرت الأيام والأيام إلى أن سقطت الأم في الصالة دون أن يشعر بها أي من أبنائها إلا بعد أن انقطعت الإشارة خرجوا من مضاجعهم يبحثون عنها فوجدوها فاقدة للوعي في الصالة. تم نقلها للمشفى ويبدو بأن الأبناء قد أصبحت لديهم قناعة بأن يبقى أحد منهم بجوارها لئلا يحدث لها شيء.
  • خلاصة القول، ومن خلال انشاء عن قضية اجتماعية، اتقوا الله في أنفسكم فالإنترنت رغم فوائده الجمة إلا أنه يسرق منكم أجمل لحظات حياتكم السعيدة، كأن يسرق منكم العمر والساعات وأنتم لاهين بين طيات صفحاته متنقلين بينها دون الشعور بأهمية الجلسة الأسرية.
  • لا تجعلوا العمر يمضي دون ملاطفة والديكم أو الحديث معهم والجلوس بجوارهم.

مقال عن قضية اجتماعيه عن الجهل

الجهل لا يعني فقط الشخص الذي لم يذهب إلى المدرسة ولم يتلق أي من أنواع التعليم. بل أنه قد يشتمل على الشخص الذي لا يستطيع التميز بين الصواب والخطأ. والذي دوماً لديه أفكار سلبية تجاه العديد من القضايا. كما وأن هذه القضية المجتمعية من أخطر ما قد يمر به الإنسان في حياته هو الجهل، الذي يصاحبه الكثير من القرارات التي تميل إلى التعصب والعنف في الكثير من الأوقات.

في الواقع يتسبب الجهل بانتشار الفوضى في المجتمعات، ويؤثر في الاستقرار المجتمعي فتصبح الزعزعة العنصرية تطرف وأسلوب ممنهج يعتريه العديد من العراقيل والتطرف الذي يؤدي إلى تفكك المجتمعات. كما وأن انتشار الجهل يعني انتشار للجهل والسلبية والإحباط.

أخيرا سيبقى العلم منارة وسبيل لمن ابتغى أن ينشر المحبة بين أفراد المجتمع. عند انتشار سلاح العلم سنقضى على الجهل الذي يتسبب بالفوضى، كذلك؛ لن يبقى للفوضى مكان في حياة أي فرد.

بعد الحديث عن موضوع انشاء عن قضية اجتماعية؛ فإن الحديث اشتمل ذكر عدد من القضايا التي أهمها الفقر، والجهل، والإنترنت الذي يسلب الأعمار دون أن يشعر أي من الأفراد في المجتمع. كما وأن حل هذه القضايا تكون بصورة جماعية لا فردية.

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير، هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته، لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةانشاء عن التنجيم
انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعانشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهانشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة