انشاء عن خير الناس من نفع الناس، ان ديننا الإسلامي لم يأت بأي تشريعات إلا وقد ود فيها الكثير من الفوائد العظيمة للإنسان، فقد دعا إلى التعامل بالبر والإحسان، ومعاملة الآخرين معاملة حسنة، وعدم التواني عن تقديم المساعدة لمن يحتاجها ما لم تخالف أي من أصول الدين الإسلامي والعقيدة الإسلامية، وقد كان لنا في رسول الله قدوة حسنة في مكارم الأخلاق، في هذا المقال نقدم لكم انشاء عن خير الناس من نفع الناس.

مقدمة انشاء عن خير الناس من نفع الناس

خير الناس من نفع الناس، إن هذه العبارة المقتطعة من حديث النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- لهي خير داعِِ إلى فعل الخير، والحرص على صنعه في أهله أو غير أهله، وذلك بنية نيل الأجر والثواب من المولى -عز وجل-، ولا نبالغ إذ قلنا أن فعل الخير من أسمى غايات الخلق.

إن دخول الجنة قائم على عمل الخير والصالح من الأعمال، فمن يفعل خيراً يلقَ مثله، وهذا الجزاء العادل من الله تعالى، كما أنه السبيل للفوز بجنان النعيم، خاصة إذا اقترن بالعمل الصالح وطاعة الله وتأدية الفرائض، علاوة على ذلك يجدر الإشارة بأن فعل الخير مجال واسع يبدأ بإماطة الأذى عن الطريق.

شاهد أيضا : أجمل نماذج مقدمة وخاتمة إنشاء قصيرة

آية قرآنية عن خير الناس من نفع الناس

إن القرآن الكريم كتاب الله الخالد الشامل لكافة الأحكام والتشريعات والآداب، التي من شأنها أن تنظم حياة الناس والبشر مع بعضهم البعض من جهة، وتنظم علاقة المسلم مع الله من جهة أخرى، وقد جعل الله لنفع الناس لبعضهم البعض أجراً عظيماً، وقد تعددت الآيات القرآنية التي تحث على مساعدة الآخرين وصنع المعروف، إليكم آية قرآنية عن خير الناس من نفع الناس :

    • قوله تعالى في سورة المؤمنون: {أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ}.
    • كذلك قوله تعالى : {وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}.
    • أيضا قوله تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}.
    • قوله تعالى : {لَّا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا}.

شاهد أيضا : انشاء عن النميمة للصف الرابع علمي

أحاديث عن فضل نفع الناس

لقد حثت الأحاديث النبوية الشريفة على مكارم الأخلاق، وكذلك الالتزام بالآداب الحسن والمبادئ القويمة التي فيها صلاح الفرد، وبالتالي صلاح المجتمع ككل، وقد تجلت هذه الأخلاق الحسنة في تعامل النبي -صلى الله عليه وسلم- ليس مع أصحابه فحسب، بل مع أعداءه، كما حث المسلمين على الاقتداء بسنته، وقد جاءت أحاديث عن فضل نفع الناس منها :

  • عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما: أنّ رجلًا جاء إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال يا رسول الله: أي الناس أحب إلى الله؟ وأي الأعمال أحب إلى الله؟ فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أحَب الناسِ إلى اللهِ أنْفعهمْ، وأَحَب الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سرورٌ تدخِله على مسلِمٍ، أو تَكشِف عنه كربةً، أو تَقضِيَ عنه دَيْنًا، أو تَطردَ عنه جوعًا، ولَأَنْ أمْشِيَ مع أخِي المسلمِ في حاجةٍ أحَب إليَّ من أنْ أعتكِفَ في المسجدِ شهْرًا، ومَنْ كفَّ غضَبَه، سَتَرَ اللهُ عوْرَتَه، ومَنْ كظَمَ غيْظًا، ولوْ شاءَ أنْ يمضِيَه أمْضاه، مَلأَ اللهُ قلْبَه رضِىَ يومَ القيامةِ، ومَنْ مَشَى مع أخيهِ المسلمِ في حاجَتِه حتى يثْبِتَها له، أثْبتَ اللهُ تعالَى قدَمِه يومَ تَزِلُ الأقْدام، وإنَّ سُوءَ الخُلُقِ لَيُفسِد العملَ، كَما يفسِد الخَلُ العَسَلَ).
  • عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (المسْلِم أخو المسْلِمِ لا يَظْلِمه ولَا يسْلِمه، ومَن كانَ في حَاجَةِ أخِيهِ كانَ اللَّه في حَاجَتِهِ، ومَن فَرَّجَ عن مسْلِمٍ كرْبَةً، فَرَّجَ اللَّه عنْه كرْبَةً مِن كرُبَاتِ يَومِ القِيَامَةِ، ومَن سَتَرَ مسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّه يَومَ القِيَامَةِ).
  • روى أبي أمامة  أن رسول الله قال: (صنائعُ المعروفِ تقي مصارعَ السُوءِ وصدقة السِّرِّ تطفئ غضبَ الرَّبِّ وصلة الرَّحمِ تزيد في العمرِ).

شاهد أيضا : انشاء عن الطموح والامل في الحياة

فوائد عمل الخير

من يفعل الخير والأعمال الصالحات في حياته لابد أن يجني ثمار ذلك، ليس ذلك فحسب بل إن لها العديد من الفوائد والثمرات التي تعود على المجتمع، ومن أبرز فوائد عمل الخير :

  • تجعل المجتمع متماسكًا متحابًّا، لديه القدرة على مواجهة كافة الصعاب والعقبات.
  • كما يعمل على تفشي المحبة والألفة بين الناس.
  • يجمع قلوب الناس على المحبة الصافية.
  • إن عمل الخير مفتاحاً للالتزام بالأخلاق الحسنة.
  • يساهم في الحد من الجرائم والمشاكل والفتن في المجتمع.
  • كما أنها السبيل للفرد كي ينأى بنفسه عن الشرور والمشاكل.
  • لفعل الخير دور في نشر الأخلاق الحسنة والقيمة الحميدة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجعل المرء قدوة حسنة في المجتمع.

أمثلة على عمل الخير

لقد اقتضت حكمة المولى -عز وجل- أن يجعل للخير أبواب عديدة، لذا فهناك الكثير من أمثلة على عمل الخير في الحياة، بعضها يكون بالكلام الطيب والمعاملة الحسنة، وبعضها يكون بمساعدة مادية ملموسة، ومن أبرز الأمثلة على عمل الخير :

  •  برّ الوالدين والإحسان إليهما وتجنب عقوقهما.
  • الإحسان إلى الآخرين.
  • الوفاء بالعهود والمواثيق.
  • مساعدة الفقراء والمساكين والمحتاجين.
  • العطف على الأيتام.
  • مساعدة الأرامل.
  • تقديم العون لكبار السن.
  • العطف على الصغير.
  • تنظيف الشوارع وإماطة الأذى عن الطرقات.

شاهد أيضا : انشاء عن محبة الإنسان للإنسان

أبيات شعر عن فعل الخير

لقد نسج الشعراء أبيات القصيد للتغني بآثار فعل الخير وصنع المعروف على الفرد والمجتمع، ودوره في نيل محبة الله ورسوله أولاً، ومحبة الناس ثانياً، في هذا السياق نرفق لكم أبيات شعر عن فعل الخير :

  • قال أبو العتاهية:
    خير أيام الفتى يوم نفع ** واصطناع الخير أبقى ما صنع.
    ونظير المرء، في معروفه ** شافع بت إليه فشفع.
    ما ينال الخير بالشر ولا ** يحصد الزارع إلا ما زرع.
  • كذلك، قال أحمد شوقي:
    ورب حديث خير هاج خيرا ** وذكر شجاعة بعث الشجاعا.
    ومن يتجرع الالام حيا ** تسغ عند الممات له اجتراعا.
  • بينما جاء في قال أشعار العلاء المعري:
    ما الخير صوم يذوب الصائمون له ** ولا صلاة ولا صوف على الجسد.
    وإنما هو ترك الشر مطرحا ** ونفضك الصدر من غل ومن حسد.
  • أيضا قول الشاعر :
    من يعمل المعروف يجز بمثله
    المرء يعرف فِي الأَنَامِ بِفِعْلِهِ
    وَخَصَائِل المَرْءِ الكَرِيم كَأَصْلِهِ.

شاهد أيضا : انشاء عن شهر رمضان المبارك

خاتمة انشاء خير الناس من نفع الناس

إن فعل الخير عطر فوّاح يفوح شذاه في الأرجاء، تاركاً طيّب الأثر في كل مكان، فلا ينبغي للمسلم أن يستصغر من المعروف شيئاً، فكل عمل صالح له أجره عند الله ولا يضيع ولو كان مثقال ذرة، حيث قال تعالى : “فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ”.

انشاء عن خير الناس من نفع الناس، يتمثل ذلك في أن يكون المسلم عون لأخيه المسلم في السراء والضراء، وأن يكون عنصراً فعالاً في المجتمع.

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير، هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته، لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةانشاء عن التنجيم
انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعانشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهانشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة