انشاء عن بر الوالدين للصف الثالث متوسط، عجزت الكلمات والعبارات المنمقة التعبير عن فضل الوالدين وما قدموه لنا على مر سنوات حياتنا، وحتى أبيات الشعر عجزت عن وصف حب الوالدين لأبنائهم وقفوا عاجزين أمامها مكتفين بقول أنهم الدنيا وما فيها، فالوالدين هم سر سعادتك في الدنيا وعلى أعقابها تأتي سعادة الآخرة، لهذا نرفق لكم أشهر إنشاء يطلب من الطلبة في كافة المراحل الدراسية، وهو انشاء عن بر الوالدين للصف الثالث متوسط.

موضوع تعبير عن بر الْوَالِدَيْنِ بمقدمة وخاتمة

تعتبر مهارة التعبير واحدة من أبرز مهارات اللغة العربية. بها يطلق المتعلم المجال لأفكاره المتمثلة بكلمات يخطها في سطور كتاباته. ولعل من أشهر مواضيع التعبير هو ذلك التعبير الذي يتحد عن بر الوالدين. أعظم عبادة أمرنا الله تعالى بها، وقرنها بعبادته في عدة آيات قرآنية وردت في القرآن الكريم. وهنا سنترك لكم موضوع انشاء عن بر الوالدين كامل العناصر من مقدمة وعرض وخاتمة، وهو كالآتي:

إن طاعة الوالدين وبرهمها نابع من الشعور بالجهد العظيم الي بذله الوالدين في سبيل تعليمنا طرق مواجهة الحياة وصعابها، لهذا علينا بشتى الطرق أن نحاول جاهدين على أن نرد لهم ولو القليل مما بذلوه وقدموه لنا في حياتهم، علاوة على ذلك الأوقات التي قضوها في سبيل خدمتنا ورعايتنا، وكم من الليالي سهروا لأجل راحتنا.

لهذا فإن برهم عبادة من العبادات التي قرناها الله تعالى بعبادته في الآيات القرآنية العديدة، وهذا ان دل فهو يدل على أهمية بر الوالدين وطاعتهما، كذلك أيضا زرعها في النفوس منذ الصغر، ليكبر عليها الإنسان ويكبر حبه وتقديره لهم، حيث قال تعالى:  (وَبِالوالِدَينِ إِحسانًا)، وهذا لا يساوي شيئاً مقابل التعب العظيم الذي قدموا، فبر الوالدين لا تنعكس آثاره على الوالدين فقط بل انه من الأمور التي تصل آثارها لآفاق عديدة.

منها البركة والسعادة التي ينال عليها الإنسان البار بوالديه في الدنيا والتي وفقها ينال الخير في الآخر، لهذا يتوجب علينا أن نقدم الكثير لوالدينا، وأن ندعو الله تعالى أن يعوضهم عن السنين التي قدموا فيها لنا الكثير محاولين اسعادنا، والمضي بنا إلى بر الأمان وشق طريقنا، وهذا لم يجعلهم يتوقفون عن إعطاءنا الكثير، فقد باتت دعواتهم هي الطريق الذي أنار لنا السبل.

شاهد أيضاً: انشاء عن العمل للصف الثالث متوسط

تعبير عن الوالدين قصير

إن سر نجاحك في تقديم موضوع انشاء تنال من خلاله على اعجاب القراء، والمستمعين من طلبة ومعلمين، هو اتباعك كاة الخطوات الخاصة به، علاوة عن اهتمامك بالعناصر اهتماماً كبيراً وأن لا تتجاهل المكونات تلك، وإلا فقد موضوع انشائك قيمته وبات كأي مقال أو كلام يقرأ دون أي جدوى، ولهذا فإننا سنقدم لكم انشاء عن بر الوالدين قصير ولكنه تضمن كافة المضامين المهمة من عناصر واستشهادات لا بد من ذكرها لتقوية الموضوع ودعمه:

انشاء عن الوالدين 

ان كان لك أب أو أم لا زالا على قيد الحياة، فأنت تحظى بنعمة تكاد تحسد عليها، من قبل الذين حرموا من هذه النعمة العظيمة، فهم سر سعادتك ورؤيتهم تشرق لها الدينا بما فيها، هم اليدة الحانية عليك وقت صدتك الحياة باغلاق أبوابها في وجهك، هم الناصر وقت لا أحد معك لينصرك.

تجد أمك في ظلمات الليل الحانك تتهجد وتدعو الله أن يجعلك ممن سخر لإسعاد الناس، وأن تنال الخير أضعافاً مضاعفة لأجل هذا، وتجد والدك الذي يتحمل الكثير لأجل أن يحقق لك أمر تمنيت الحصول عليه، وجلست تنتظره كالحلم الذي يراود الإنسان من الحين للآخر.

أكملا رسالتهم على أتم وجه وانتظرا منك الطاعة والبر، فجاء دورك لتسد ما عليك من واجبات تجاههما، هم لا يطلبان الكثير، فقط برهما النابع عما لقياه من تعب وجهد بليغ في سبيل اخراجك لهذه الدنيا قادراً على تحملها، لكي لا تكون في مهب الريح تائهاً، وبر الوالدين لا ينقطع بالطبع بعد وفاتهما، على العكس من هذا تماماً، فإن بر الوالدين بعد الوفاة هي أصعب شدة وحدة من حياتهما، فأنت تحتاج دوماً أن تقدم لهما الكثير، لأن الرسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، صدق رسولنا الكريم الذي دلنا على خير دليل ودعانا خير دعوة منها أنارت حياتنا، ونلنا على الهداية وسرنا على الطريق القويم الذي لا اعوجاج فيه.

لهذا لا بد من بر والوالدين أحياء أو أموات، وأن نسعى جاهدين على غرس هذه القيم في أطفالنا. وهذا لنحصل على نتاج هذا الغرس المثمر، الذي تحيا به حياتنا فتنبت أيام سعيدة. تخلو من معيقات أو أية مشكلات نخسر بها سعادة الدنيا وأجر الآخرة.

شاهد أيضاً: انشاء عن الوطن قصير وسهل للصف الثاني متوسط

تعبير عن بر الوالدين 10 اسطر

لم تكن مواضيع الانشاء والتعبير في اللغة العربية قاصرة على توظيف المهارات اللغوية، ومتابعة مدى قدرة المتعلم على استحضار الكلمات وانتقاء أفضلها، على الرغم من أهميتها وقدرتها على اعطاء موضوع انشاءك القوة والدعامة، إلا أن هنالك أمور أخرى لا بد من مراعاتها في موضوع انشائك لكي يتسنى لك دعم موضوعك وهي علامات الترقيم وتوظيفها بعدد من المناطق المختلفة، علاوة عن طرح بعض الاستشهادات المهمة من آيات قرآنية أو أحاديث شريفة، هذا وان لأبيات الشعر الدور العظيم في انشاء عن بر الوالدين، وغيرها من الأمور التي يستحسن التركيز عليها في تعبير عن بر الوالدين، لها القدرة على عدم شعور قارئه بالملل والضجر وغيرها، ومن هنا نترك لكم موضوع انشاء عن بر الوالدين:

مقدمة انشاء عن بر الوالدين

ان نعمة الوالدين في حياتنا لهي النهمة العظيمة التي حبانا الله تعالى إياها. لهذا لا بد أن يقوم الإنسان بالرد على هذه النعمة العظيمة بشكر الله تعالى على فضله وكرمه. أيضا أن يبر الوالدين ويطيعهما بما يرضي الله تعالى. لهذا يعمد المعلمون على طلب موضوع انشاء عن بر الوالدين من الطلبة. لأجل تعزيز وترسيخ المبادئ والقيم التربوية التي تدعو لبر الواليدن وتلبية طلباتهم وخدمتهم. وغيرها من أمور لا بد من القيام بها مع الوالدين. لذا فإننا سنرفق لكم مقدمة تعبير عن بر الوالدين، كونها من أهم الأجزاء التي تجذب الآخرين نحو موضوع انشاءك. والتي تقدم الفكرة العامة عن الموضوع وما ستتركه من معلومات وعرض في هذا الموضوع:

شاهد أيضاً: انشاء عن الضعفاء والمظلومين للصف الثالث متوسط

المقدمة الأولى لبر الوالدين

انشاء عن بر الوالدين

المقدمة الثانية لبر الوالدين

انشاء عن بر الوالدين

آيات قرآنية عن بر الوالدين

وردت الآيات القرآنية التي حثت على بر الوالدين. كونها من العبادات التي بفضلها ينال الإنسان الأجر والثواب العظيم والسعادة الكبيرة في كافة جوانب الحياة. ليس هذا فحسب بل ان هذا يرد إليه من أبنائه، لذا فإن آيات قرآنية لموضوع انشاء عن بر الوالدين، منها:

انشاء عن بر الوالدين

أحاديث شريفة لانشاء عن بر الوالدين

هذا وقد ورد الكثير من الأحاديث الشريفة عن بر الوالدين. التي ذكر بها فضل الوالدين ومنزلتهم العظيمة عند الله تعالى. النابعة من التعب والجهد الكبير الذي قدموه لأبنائهم بدون مقابل، واستحقوا البر والطاعة منهم، وهي:

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير، هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته، لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةأو انشاء عن التنجيم
كذلك انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعانشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
كذلك انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهعلاوة على ذلك انشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
أيضا انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة