انشاء عن الوفاء بالعهد، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” لا تُمَارِ أَخَاكَ وَلا تُمَازِحْهُ. وَلا تَعِدْهُ مَوْعِدًا فَتُخْلِفَهُ”، حيث أننا انطلاقاً من هذا الحديث فإننا سنتجه لأجل بيان أفضل مواضيع التعبير التي جاءت في هذا العنوان، حيث ركزت المنظومة التعليمية عليها في عدد من المراحل، لذا إليكم ندرج انشاء عن الوفاء بالعهد مع الأصدقاء ..

انشاء عن الوفاء للاصدقاء

يعتبر الوفاء بالعهد من ضمن العملات النادرة التي لا يمكن تواجدها في كل أفراد المجتمع، بل تتوافر هذه العملات في الأشخاص الذين توافق ما في قلوبهم مع ما تنطقه ألسنتهم، كما أن الوفاء هو الصفة التي تتكلل بها قلوب المسلمين، حيث أن هذه الصفة من صفات النبي صلى الله عليه وسلم، كذلك حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين جميعاً على التحلي به، وفي هذا السياق نرفق تعبير عن الوفاء للاصدقاء:

مقدمة تعبير عن الوفاء للاصدقاء

  • من المعروف أن الصداقة من ضمن الأساسيات التي تقوم عليها الحياة، كما أنها من محاور تحقيق السعادة للإنسان، حيث يكفي الإنسان أن يجد في حياته صديقاً وفياً يساعده على اجتياز الكثير من الصعوبات والمنغصات.
  • فالأصدقاء هم الضماد الذي يشفي الجراح وهم السكينة التي تحل على القلوب وهم الطمأنينة التي تستقر في الأرواح فتترك فيها من السعادة قدراً كبيرًا، وهناك الكثير من المعايير الواجب توافرها في الصداقة لتكون ناجحة ومثمرة أيضاً، ومن ضمنها الوفاء للأصدقاء.

شاهد أيضا: انشاء عن الصديق الوفي

عرض انشاء عن الوفاء للاصدقاء

  • قال تعالى في سورة النحل: “وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ”.
  • وانطلاقاً من هذه الآية الكريمة نجد أن الوفاء من أكثر الصفات المحورية والأساسية في هذه الحياة، وهذا تبعاً لكونها من الصفات المحمودة والتي أمر الله عباده بالتحلي بها.
  • كذلك يعتبر الوفاء بالعهد من الشيم الكريمة التي يسعى الكثير من المسلمين الوصول لها، وهذا لأنها من ضمن الصفات التي لا يمكن ادراكها بصورة سريعة كما لا يمكن ادراك هذه الصفة بالمادة بل يمكن الشعور بها شكل معنوي.
  • كما أن الوفاء للأصدقاء من ضمن أهم الدعائم القوية التي تساهم بدورها في تقوية العلاقات بين الأصدقاء، كما أنها تنمي العلاقة بينهم، وتساهم بدورها في تهوين الحياة والشعور بنكهتها ومذاقها الذي يجعلها طيبة.
  • كما أن الوفاء من الصفحات الإنسانية الجميلة التي تترك في الروح الكثير من المشاعر والأحاسيس التي تساعد في منح الصداقة منحى جديد وأجمل بكثير مما هي عليه.

خاتمة انشاء عن الوفاء للاصدقاء

  • وفي ختام موضوعنا لابد من التأكيد على أن الوفاء للأصدقاء من أجمل الصفات التي يمكن أن تتكلل بها الصداقة. كما أنها تجعل الحياة بشكل عام أجمل بكثير مما هي عليه. ويكون حينها الأصدقاء الأوفياء مُقدرين لكل ما يخوضونه في هذه الحياة من أحداث وسلوكيات كونها تسلط الضوء أكثر على أهمية الوفاء بالعهد بين الأصدقاء.

شاهد أيضا: انشاء عن المرأة العراقية

مقدمة تعبير عن الوفاء

تحظى مقدمة التعبير بأهمية كبيرة جداً، وهذا لكونها من ضمن العناصر الأساسية التي يتكون منها موضوع التعبير، كذلك لا يمكن التغاضي عن دورها في منح القارئ خلفية واضحة حول الموضوع الذي تبدأ به، وهذه الانطلاقة تساهم في توسعة مدارك القارئ بحيث يصبح قادراً على الإلمام بالموضوع بشكل جيد، كما أنه يتهيأ بشكل مناسب لقراءة وفهم محاور موضوع التعبير، وفي هذا السياق نرفق مقدمة عن الوفاء:

  • تتدفق في حياة الإنسان الكثير من الصفات والشيم وهذه الصفات لها أثر بالغ في سلوكياته وتصرفاته وطريقة تعامله مع الآخرين.
  • كذلك لا يمكن التغاضي عن الفروقات الكثيرة التي تسببها هذه الصفات في شخصية الإنسان.
  • ومن ضمن أهم هذه الصفات الوفاء بالعهد.
  • كونه من أعظم وأجل أنواع الوفاء والذي لا يتسم به إلا الإنسان النقي ذا القلب الذي لا يعتريه أي شوائب أبداً.
  • ولهذا نسلط في موضوعنا الضوء حول الوفاء بالعهد وأهميته في حياة الإنسان.

كلمة عن الوفاء بالعهد

يعتبر الوفاء بالعهد من أجل الصفات وأكثرها أهمية فاتصاف الإنسان بهذه الصفة يعني كونه على درجة كبيرة جداً من الصفاء والنقاء والتميز، فالشخصية التي تتصف بالوفاء هي الشخصية النقية التي تتمتع بقلب نظيف جداً وهذا القلب لا يمكن للحقد أو الكراهية أن تتسلل له أبداً، كما لا يمكن أن يتزين إلا بالصفات الحميدة، وفي هذا السياق نرفق كلمة عن الوفاء بالعهد:

  • يعمل الوفاء بالوعد على اثقال حمل كل حر. ولكن ما يسبب له السعادة ثقته أنه على العهد دائماً.
  • كذلك ما ينير طريق الساعي إلى تحقيق حلمه هو، تفاؤله برحلته، وما يلاقيه بها من كنوز.
  • ينصت الموفي بعهده إلى نداء قلبه. وإلى براءة حدسه. ويسعى بالتالي إلى إرضاء ضميره.
  • كذلك يكره الموفي بعهده التأخر، والتعطيل. فهو دائم السعي لأنه حر، ويرى المكسب في كل طريق.
  • ما رأيت موفياً بعهده أكثر صدقاً من صاحب الجوهر الحقيقي.
  • كذلك ربما تشتد الويلات، وتتوالى الإختبارات على الساعي للوفاء بالوعد ولكن ما ينجده هو الصدق.
  • الصدق هو وقود الحياة لمن يعمل من أجل الوفاء بوعده. وهو ما يمنح ملامحه الثقة، وباله الراحة والطمأنينة بأن المولى لن يضيع أجره.
  • كذلك يتم اكرام الموفي بعهده بحق رحلة سعيه. ويتم اعلاء من قدره نزاهة كلمته، وبره بقسمه.

شاهد أيضا: انشاء عن خوارق البشر

انشاء عن الوفاء للصف الثاني متوسط

تضم مواضيع التعبير ثلاث أجزاء رئيسية، وهذه الأجزاء تتمثل في المقدمة والعرض والخاتمة، ولكل عنصر من هذه العناصر أهمية كبيرة جداً تتجلى بشكل واضح في الغرض الذي تؤديه هذه العناصر، حيث أن المقدمة تعمل على تهيئة القارئ للموضوع وتمنحه خلفية واضحة حوله، في حين أن العرض يتضمن على الأفكار الرئيسية الخاصة بالموضوع، أما الخاتمة فهي تعمل على ايجاز موضوع التعبير، وفي هذا السياق نضع فيما يلي انشاء عن الوفاء بالعهد:

انشاء عن الوفاء بالعهد (2)

شعر عن الوفاء بِالْعَهْدِ

يكلل الوفاء الحياة، كما أنه يمنحها الكثير من السكينة والطمأنينة، وهذا لأن الأوفياء هم النور الذي يشرق في حياة غيرهم، كما لا يمكن استمرارية الحياة بدون وجود الوفاء الذي يساهم في ترقيتها وتنميتها ومنحها الكثير من المميزات، ولهذا كان الشعراء متحدثين عن الوفاء بالعهد في أشعارهم ومنها:

  • قال الإمام علي – رضي الله عنه – :
  • وَلا خَيرَ في وِدِّ اِمرِئٍ مُتَلَّون  ..  إِذا الريحُ مالَت مالَ حَيثُ تَميلُ
  • جَوادٌ إِذا اِستَغنَيتَ عَن أَخذِ مالِهِ   ..  وَعِندَ اِحتِمالِ الفَقرِ عَنكَ بَخيلُ
  • فَما أَكثَرَ الإِخوان حينَ تَعدّهُم  ..  وَلَكِنَهُم في النائِباتِ قَليلُ

آيات قرآنية عن الوفاء بالعهد

أمر الله الناس جميعاً بالتحلي بالوفاء بالعهد، وهذا تبعاً لما له من فضائل عديدة تتغلغل في شتى محاور الحياة، كما أنها يساهم في نشر الألفة والمودة والتعاون بين الناس، ومن ضمن الآيات القرآنية التي تتحدث عن الوفاء بالعهد ما يلي:

  • ‏{‏وَأَوفوا بِعَهدِ اللهِ إِذا عاهَدتُم‏}‏‏.‏
  • ‏{‏وَأَوفوا بِالعَهدِ إِنّ العَهدَ كانَ مسؤولا‏}.‏
  • {‏يا أَيُها الَّذينَ آمنوا أَوفوا بِالعُقود‏}.‏

شاهد أيضا: انشاء عن الصدق امانه والكذب خيانه

حديث عن الوفاء بِالْعَهْدِ

حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين بالوفاء بالعهد، وهذا كونه يساهم مساهمة فعالة في نشر التعاون والتكاتف والألفة في المجتمع، كما أنه يقوي العلاقات بين الناس جميعاً ويقوي أواصر المحبة والألفة بينهم، وفي هذا السياق نرفق أحاديث عن الوفاء بالعهد:

  • عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” لا تُمَارِ أَخَاكَ وَلا تُمَازِحْهُ. وَلا تَعِدْهُ مَوْعِدًا فَتُخْلِفَهُ”.

انشاء عن الوفاء بالعهد كونه من الأمور المستحبة عند الله عز وجل، كذلك يساهم في توطيد أواصر المحبة والثقة بين أفراد المجتمع، ويجعله متماسكاً أيضاً.

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير، هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته، لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةانشاء عن التنجيم
انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعانشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهانشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة