انشاء عن الوطن العراق لكافة المراحل الدراسية، الوطن هو البيت الآمن لكل المواطنين في أي بلد من البلاد، فإن راية الوطن تضل مرفوعة بشكل كامل عندما يكون أبناء الوطن حريصون على الوطن والدفاع عنه بالغالي والنفيس، فلا بد للإنسان أن يفخر بوطنه لأنه فيه عزه وكرامته ورفعته في كل الأمور، فيحرص المدرسين على طلب إنشاء وتعبير وبعض الإذاعات المدرسية عن الوطن، سنتعرف عبر مقالنا على انشاء عن الوطن العراق.

انشاء عن الوطن العراق للصف السادس الاعدادي

تبقى الكلمات عاجزة عن وصف حب الوطن، وإن كانت كزبد البحر؛ فلا الكلام يختصر ذلك الحب الدفين، ولا القصائد معبرة عن مشاعر اختلطت بالحنين له حين نرحل عنه متجهين إلى قبلة أخرى. كما وأن السير سنوات طوال تخطف العمر منا باحثين عن بر الأمان؛ لنعود مرة أخرى حاملين أرواحنا على كفوفنا اشتياقاً لترابٍ خطونا عليها أولى خطواتنا.

نعود بعد رحيل لنجد بأن الأمن والأمان كان في وطننا؛ فنبكي على أعتابه عله يسامح غدرنا؛ لنجده كعادته مستقبلاً ومرحباً بنا. فهل لنا قلب أن نهجره مسافرين مرة أخرى؛ بل علينا أن نحافظ عليه من كل سوء، وأن ندافع عن ترابه بالغالي والنفيس، ونجتهد في دروسنا لتبقى رايته خفاقة بين رايات الأمم. من انشاء عن الوطن العراق.

لا بد من أن نذكر قول الشاعر الشريف قتادة حينما قال: بلادي وإن هانت علي عزيزة ** ولو أنني أعرى بها وأجوع. فبلادي ستبقى هي الأغلى، والأعز على قلوب أبنائها، وإن وجدوا فيها ما وجدوا من القهر، والظلم، فالبلاد التي تحط بها رحالنا، وتحتضن أجسادنا هي من تستحق التضحية وإن طال الزمان، أو قصر.

شاهد أيضاً: انشاء عن الوطن للصف الاول متوسط قصير

انشاء عن الوطن قصير وسهل

وطني إنك في القلب شعلة حب، وملاذ للهوى، وقِبلة روحي الأولى، وعبير القلب، وياسمينة الزهر؛ فلا الزمان ينسيني قمحك، ولا الأيام تداوي جراحي بعيد عنك. فالوطن هو كنز ثمين يعيش فينا رغم كبر حجمه، إلا أن الأفاق في قلوبنا تتسع له بكبر حجمه، ونعيش فيه رغم قسوتنا عليه إلا أنه يحمل رفاتنا حتى بعد الممات.

أنت يا وطني أغنية غناها القلب منذ الصغر، ورحلة عمر مليئة بالشوق، والكثير من الحب عشناها فوق ترابك. موطني موطني الجلال والجمال والبهاء، والسناء في رباك، حقا هل أراك سالماً منعماً، وغانماً مكرماً يا وطني العراق، ليست مجرد كلمات نشيد وطني؛ بل إنها تعبير عما تحكيه الروح، وتحاكي فيه هذا الوطن الرائع.

لن يعرف حب الوطن إلا من غامر، وكافح، وكابد تعب الحياة مسافراً باحثاً عن حياة كريمة، فما وجد إلا عذاب تلو عذاب، وعاد مسارعاً لتقبيل تراب وطنه، معترفاً بالجميل الذي أسدله العراق عليه. كما وأنه قد تجرع مرارة الغربة، والانكسار في أرض ليست بأرضه. من انشاء عن الوطن العراق.

شاهد أيضاً: انشاء عن الاخ الصالح للصف الثاني متوسط

موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر

في الواقع إن كتابة موضوع تعبير بالعناصر تحتاج إلى الإبداع، وإلى اختيار الصور الجمالية، والفنية المناسبة، حيث أنه لكتابة موضوع التعبير عليك أن تلتزم بما يلي:

  • أولا ابدأ بمقدمة عامة، وشاملة للموضوع الذي ستتحدث عنه في تعبيرك.
  • ثم عليك إجمال ذلك بأساليب بلاغية، وصور جمالية؛ لإعطاء فكرة مختصرة عن الموضوع الذي يتحدث عنه التعبير.
  • كما وأن الاستشهاد بالشواهد أهم ما يمكن أن يتضمنه موضوع التعبير من أحاديث نبوية، وآيات قرآنية. إضافة إلى أبيات شعرية.
  • عليك أن تقوم بتقسيم الأفكار في موضوع، بدءاً بالسرد العام، ثم بيان واجب الأبناء تجاه وطنهم.
  • بعد ذلك انتقل للحديث عن فضل الوطن، وما على أبنائه للحفاظ عليه.
  • فيما وأن أهم ما يمكن أن يتضمنه أي موضوع تعبير هو علامات الترقيم، فعليك الاهتمام بمواضعها الصحيحة.
  • اعتنِ بأن يكون الخط المكتوب به الموضوع واضحاً ومميزاً. في انشاء عن الوطن العراق.
  • في النهاية عليك أن تكتب الخاتمة بصورة مبسطة، ملخصاً ما جاء في موضوعك بثلاثة أسطر على الأكثر.

شاهد أيضاً: موضوع انشاء عن خوارق البشر

شعر عن الوطن العراق الجواهري

قد قدم العديد من شعراء الوطن العربي الكلمات الجميلة التي تصف الوطن بأسمى الكلمات، كما أن هنالك عدد واسع من الشعراء العراقيون الذين نظموا العديد من الأشعار التي تعتبر عن حب الشخص لوطنه، سنذكر شعر عن الوطن العراق الجواهري، كما يلي:

سَهِرْتُ وَ طَالَ شَوْقي لِلْعَـراقِ وَ هَـلْ يَدْنُـو بعيدٌ بِـاشْتِيَــاقِ
وَ مَـا لَيْلـي هُنَــا أَرَقٌٌ لَـدِيْغٌ وَ لَا لَيْلي هُنَـاكَ بِسِحْــرٍ راقِ
وَ لَكـنْ تُربَـةٌ تَجْفُـو و تَحْنُـو كَمَــا حَنَتِ المَعَاطِـنُ لِلنّيَــاقِ

سَقَي تُربَها مـِن ريقِ المزن هَطَّـالُ دِيَاراً بَعَثْنَ الشّـوقَ و الشـّوقُ قِتَالُ
وَ ما سّرَّني فِي الْبُعدِ حَالٌ تَحَسَّنَتْ بِلَادِي أشْهَـي وَ إنْ سَـاءَتِ الْحَـالُ
فَمَـنْ شَاقَـهُ بَـرْدُ النّعيـمِ بِفَــارسِ فـإنّي إلَـي حـَـرِّ الْعَـراقيـنَ ميّـالُ
أُحبُّ حَصَاهـا وَهْـوَ جَمـرٌ مُؤجَّـجٌ وَ أهْوَي ثَرَاها وَهْوَ شوكٌ و أدغـالُ

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن عيد الاستقلال الاردني 

شواهد عن حب الوطن

تضمن الشواهد في الإذاعة المدرسة من آيات قرآنية وأحاديث وأشعار، وهذا لزيادة رونق الإذاعة المدرسية ولفت الانتباه لها بشكل كبير، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على شواهد عن حب الوطن، كما يلي:

  • قال علي الجارم: عزيزٌ على الأوطانِ أن شجاعة * تمزقُها الشحناء في غير طائلِ
  • قال عدنان مردم: حبُّ الديارِ شريعةٌ لأبوة * في سالفٍ وفريضةٌ لجدودِ
  • قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- “ما أطيبَكِ من بلدٍ وأحبَّكِ إليَّ، ولولا أنَّ قومي أخرجوني منكِ ما سَكَنتُ غيرَكِ”.
    عن عائشة أم المؤمنين عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “اللَّهُمَّ حَبِّبْ إلَيْنَا المَدِينَةَ كَحُبِّنَا مَكَّةَ أوْ أشَدَّ، اللَّهُمَّ وصَحِّحْهَا، وبَارِكْ لَنَا في مُدِّهَا وصَاعِهَا، وانْقُلْ حُمَّاهَا فَاجْعَلْهَا بالجُحْفَةِ”.

مقدمة انشاء عن الوطن العراق

عاجزة هي كلماتي عن وصف أجمل الأوطان، وطني العراق. فهو الجمال، والسناء، والبهاء، وإنه حقاً أحلى البلاد. كما وأن كل كلمة تخرج من بين شفتي عاجزة عن الحديث ووصف فضل العراق علي، فهي ليست وطني فحسب؛ بل إنه نزل من قلبي منزلة أمي، وأبي.

بينما يلهو العالم من حولي في البحث عن وطن بديل. فإنني أصر على البقاء في هذا المكان متشبثاً به، ومثبتاً أقدامي فوق ثراه. فإنني أحمل قلبي بين كفي أقدمه لك وطني. فلم يبق في القلب مكان لحبيب أو صديق؛ فجميعهم يغدرون، ويرحلون إلا وطني العراق باقٍ على العهد الذي ألزمنا أنفسنا أنا وهو به أن لا نخون العهود. من انشاء عن الوطن العراق.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن رسالة الى صديق تهنئة بالنجاح

تعبير عن العراق بلد الحضارات

حين نتحدث عن الوطن. فنحن لا نتحدث عن مجرد أرض، أو مساحة ترعرعنا بها. بل إننا نتحدث عن مكان مهما بالغت في بعدك، وجفاؤك لا يقسو عليك عند عودتك. فقد تفضل علينا عراقنا لسنوات عديدة بخيراته التي أنبتتها أرضه، وماؤه، وسيوله، ونهر الفرات الذي كان شافياً للبلسم، وراوياً للظمأ.

هو ذلك المكان الذي وإن لم نجد جدران تأوينا. وجدنا فيئه يقينا من حر الشمس، وأشجاره تظللنا، وسماؤه تمطر حباً علينا. كما وأنه كلما اغتربنا شعرنا بأن لا مأوى لنا إلا الوطن العراق. فنعود إليه لنجده يحنو علينا كما الأم وأبنائها، ليبقى هو البقعة المقدسة التي ينبع منها الطهارة.

ويبقى حديث نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم حين أخرج عن مكة، فقال: (ما أطيبَك من بلدٍ! وما أحبَّك إليَّ! ولولا أن قومي أخرجوني منك، ما سكنتُ غيرَك). في الواقع أصدق كلمات، وأسلم تعبير، فنبينا لم أخرج كرهاً من مكة، وعبر بتلك الكلمات عن حبه لها. لعل التعبير عن الحب أقل ما يمكن أن نرده من جميل لوطننا العراق علينا. من انشاء عن الوطن العراق.

شاهد أيضاً: انشاء عن الكرم والايثار 

خاتمة انشاء عن الوطن العراق

عذراً وطني إن قصرت فيك يوماً. فرغماً عني، وإني وإن هجرتك يوماً كان كرهاً لا طوعاً مني، وإنك ستبقى أغلى البلاد على قلبي. يا من يعز علي فراقك، أعدك أن أحافظ على ثراك من التلوث، والخراب، وأن أرد كيد الأعادي عنك بعلمي، وقلمي. كما وأنني لن أقبل عنك بديل ولو ساوموا على أغلى ما أملك. فلا عزيز على القلب بعدك يذكر، ولا أحبة لهم مكانة في القلب دونك. علاوة على ذلك ستبقى يا عراقي أجمل أرض سواها ربي، وأعظم ثرى أعشق أن تدوسه أقدامي. من انشاء عن الوطن العراق الذي لطالما كبرنا، وارتوينا من ماء فراته ودجلة العذب.

انشاء عن الوطن العراق

شاهد أيضاً: انشاء عن صفات الرسول 

انشاء عن الوطن العراق لكافة المراحل الدراسية، في قلب كل منا حب واضح وصريح للوطن في القلب، فيجب على كل شخص الدفاع عن الوطن بالغالي والنفيس لأن الشخص دون وطن يكون دون بيت أو هدف أو حياة صريحة.

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير، هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته، لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةانشاء عن التنجيم
انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعانشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهانشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة