انشاء عن النميمة للصف الرابع علمي، تكمن أهمية مواضيع الإنشاء في كونها تسهم في إثراء عقل المتعلم بعدد من الأفكار التي تعينه على فهم محاور الحياة حوله، ولعل أبرز مواضيع التعبير كانت المتعلقة بالصفات التي ذمها الدين الإسلامي، ومنها النميمة التي سنأتي لها في مقالنا هذا موضحين آثارها والكثير جداً من تأثيرها على الحياة حولنا، حيث سنرفق لكم انشاء عن النميمة للصف الرابع علمي.

انشاء عن النميمة للصف الرابع علمي

النميمة هي عبارة عن نشر الكلام من أجلِ إشاعة الفساد، والنمام، حيث إنه لا يتمكن من حفظ الكلام ويقوم دائماً بنشره بين الناس، والغاية الأساسية منها هو نقل الكلام من أجل الشر ووقع الإفساد بين الأفراد، وعرف الغزالي النميمة فقال: “إفشاء السرّ وهتكه عمّا يُكره كشفه”، وأوصانا رسولنا محمد عليه الصلاة والسلام تجنب النميمة، وذلك كونها تنشر الكره، والحقد والفساد بين الأفراد، علاوة على ذلك فهي تنشر المشاكل، والكراهية والبغضاء بين أفراد المجتمع.

شاهد أيضا: انشاء عن الارادة والعزيمة للثالث متوسط

مقدمة انشاء عن النميمة

النميمة هي تلك الصفة البذيئة التي أجمع علماء الأمة الإسلامية عن حرمانيتها، وهناك العديد من الأدلة الشرعية من القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة التي دلت على حرمتها، حيث قال عز وجل: (هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ* مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ)، وهذا دليل على أنها صفة محرمة ولا يجوز للعبد أن يقوم بها في هذه الحياة، وذلك لما لها من عواقب وآثار، وأضرار وخيمة في الحياة والآخرة.

شاهد أيضا: انشاء عن الوفاء والإخلاص

آيات عن النميمة من القرآن الكريم

هناك العديد من الصفات السيئة التي يجب على المسلم أن يبتعد عنها في الحياة. وذلك لما لها من الآثار والأضرار السيئة على الفرد والمجتمع، ومنها هي النميمة، فهي من الأمور المحرمة في الشريعة الإسلامية، وهناك العديد من الآيات القرآنية التي تحدث عنها، وهي عبارة عن ما يأتي:

  • قال تعالى: “وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ * هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ * مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ”
  • قول الله تعالى: (يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)
  • قال تعالى: “لَوْ خَرَجُوا فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُوا خِلَالَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ”

شاهد أيضا: انشاء عن الوفاء بالعهد

أحاديث نبوية عن النميمة

حيث إنه هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدث بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن النميمة. وذلك كونها تعتبر هي من أسوء الأفعال التي من الممكن أن يقترفها العبد في الحياة الدنيا. وهي الظلم الكبير للنفس، فقال عز وجل في كتابه العزيز: (يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنوا اجْتَنِبوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا، أَيحِبّ أَحَدكمْ أَن يَأْكلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتموه وَاتَّقوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ)، ومن الأحاديث التي تنهي عن هذه الصفة البذيئة، هي عبارة عن ما يأتي:

  • حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: ((ألا أنبئكم ما العضة؟ هي النَّميمة القالة بين الناس)).
  • أخرج الإمام أحمد من حديث أبي مالك الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ألا أخبركم بشراركم؟)) قالوا: بلى يا رسول الله، قال: ((المَشَّاؤون بالنَّميمة، المُفَرِّقُون بين الأحبة، الباغون للبُرَآء العنت[1])).

خاتمة انشاء عن النميمة

والله عز وجل توعد لمن يمارس النميمة في حياته بالعذاب الشديد والعقاب سواء كان في الحياة الدنيا أو في الآخرة. حيث إنه لا يدخل الجنة بعد الحساب، والدليل على ذلك قول الله عز وجل في كتابه العزيز: “لا يدخل الجنة قتات”، ويذكر أن قتات تعني النمام. والنميمة هي التي تخسر الإنسان الحسنات في الحياة الدنيا، وبناء على ذلك ينبغي على المسلم أن يتجنبها في حياتها، وذلك للمحافظة على الحسنات وكسب الأجر والثواب من الله تعالى، وهو ما حثنا عليه الدين الإسلامي.

شاهد أيضا: انشاء عن قدرات الإنسان ومواهبه للصف الرابع العلمي

ما هي اضرار النميمة

الجدير بذكره أن النميمة هي من الصفات التي لها العديد من الآثار السلبية سواء كان على الفرد أو على المجتمع. وهذه الأضرار تأتي على صاحبها في الدنيا وفي الآخرة، ولعل من أبرزِ تلك الأضرار هي عبارة عن ما يأتي:

  • تؤدي إلى دخول صاحبه للنار.
  • لها الدور في إشعال نار الحقد والكراهية والبغضاء بين المتحابين من النّاس.
  • هي الدليل على النفاق، والضعف، والخوف، كما وأنها تعبير عن سواد القلب، والمكيدة.
  • تؤثر على العلاقات بين الأفراد، والمتحابين، والمتوادين في المجتمع.
  • النميمة تجلب السمعة السيئة لمن يقوم بها.
  • وقد أكد الدين الإسلامي أنها تؤثر على الأرزاق للأفراد، وتؤدي إلى قطعها.

وقدمنا لكم في المقال انشاء عن النميمه للصف الرابع علمي، وخلاله تعرفنا على الفوائد والأضرار للنميمة. وهي تلك الصفة السيئة التي أوصانا الرسول عليه الصلاة والسلام تجنبها والابتعاد عنها، وذلك لما لها من عواقب وخيمة على الفرد والمجتمع، وتعرفنا على الأحاديث والآيات التي تحدث عن حرمانية النميمة.

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير، هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته، لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةانشاء عن التنجيم
انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعانشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهانشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة