انشاء عن العمل للصف الثالث متوسط، تتفاوت قدرات الطلبة في مهارة التعبير وهذا لأنها من المهارات التي تعتمد على الابداع وعلى صفاء الذهن وعدد من الأسس المهمة الأخرى، كما وأن مهارة التعبير ما هي إلا فن من فنون الابداع والابتكار التي يسعى الطلبة من خلالها للحصول على أعلى الدرجات والمستويات، ومن هنا فإننا سوف نرفق لكم موضوع انشاء عن العمل للصف الثالث متوسط، علاوة عن طرح مجموعة من عناصر موضوع التعبير من مقدمة عن العمل وخاتمة استشهادات وغيرها.

موضوع انشاء عن العمل والاجتهاد للصف الثالث 

تزخر اللغة العربية بالعديد من الفروع والأقسام التي تقدم للطلبة في كافة المراحل، ومنها قسم التعبير والذي يعد من المهارات التي يتفاوت فيها الطلبة، وفقاً لقدراتهم التي نالوا عليها في المراحل الدراسية العديدة، علاوة عن هذا فإن البيئة والأسرة لها دور أيضاً في التأثير على الطالب، وتمكينه من مهارات التعبير، والتي جاءت من خلال المران والتدريب على اتقان المهارات والخطوات التي عليهم أن يدرجوها في موضوعهم، ومن هنا فإننا سنرفق لكم نسخة من أبرز مواضيع انشاء عن العمل، والتي بحث عنها الطلبة، مكونة من كافة الأجزاء وعناصر موضوع التعبير، من مقدمة وخاتمة وعرض، وإليكم موضوع انشاء عن العمل للصف الثالث كامل وفق التالي:

موضوع تعبير عن العمل

العمل هو الوسيلة التي تسمو به الأمم، والتي تتفاوت فيما بينها بعدد من مجالات الرقي والازدهار.. هو الطريق الذي أنار للأمو طريقها نحو النهوض والتطور:

  • وأصبحت بفضله في أعلى القمم والمستويات.. وبنت الحضارات العديدة، وجاء ديننا الإسلامي ليؤكد هذا ويجعل العمل واجب على كل مسلم ومسلمة.
  • . كما وقد وصف لنا رسولنا الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام العمل الذي يحبه الله تعالى..
  • حيث قال في حديث شريف: “إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه”، صدق روسلنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.. فالإتقان في العمل هو ضرورة من الضروريات التي لا بد من توافرها في كل عمل، وأن يكون صالح لوجه الله تعالى.. فلولا الإتقان ما قامت الحضارات ولا بنيت، ولولا ضمير العمال لسقطت الحياة ولم تستمر، لهذا يتوجب على كل إنسان أن يجعل العمل لوجه الله.. وأن يسعى جاهداً لخدمة وطنه والمواطنين، وأن لا نهمل العمال وأن نقدرهم في كافة المجالات.. مهما صغرت أعمالهم، وهذا لنيل الأجر والكرم من الله تعالى.

شاهد أيضا: انشاء عن الضعفاء والمظلومين للصف الثالث متوسط

استشهاد موضوع انشاء عن العمل

مما لا شك فيه أن العمل ما هو إلا الأساس الذي عليه يتم بناء الأمم والمجتمعات، وأنه هو المؤدي إلى تطورها، حيث تسعى الدول إلى توفير العمل لفئة الشباب فيها، وهذا لعلمها بقدراتهم ومواهبهم القوية، التي يستطيعون أن يوظفوها في خدمة الوطن والمواطنين، وقد جاء الدين الإسلامي داعم ومعزز للعمل، ووردت الكثير من الآيات والأحاديث والأقوال التي وردت على لسان الصحابة، التي تدل على أهمية العمل، ومنها ما ورد على النحو التالي:

  • من هذه الآيات: ﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ﴾[الملك:15.
  • وقال الله تعالى أيضًا: ﴿وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ﴾[الأعراف:10].
  •  ورد في السنة: «من أمسى كالاًّ من عمل يده أمسى مغفوراً له».
  • وأيضًا كما قال: «ما أكل أحد طعاماً خيراً من أن يأكل من عمل يده».
    وقد قال في هذا سيدنا عمر بن الخطاب: «أني لأرى الرجل فيعجبني فأقول أله حرفة فإن قالوا لا سقط من عيني».
  • وجاء أيضًا في القرآن الكريم: ﴿مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾[النحل:97].

إنشاء عن العمل

نظراً لأهمية العمل في الحياة، وقدرته الكبيرة في تقديم الكثير من التطورات، فقد سعت المناهج لطرح هذا الموضوع من بين مواضيع التعبير التي تطلب من الطلبة، وهذا لأجل ترسيخ هذه الفكرة بين الطلبة، والعمل على تشجيعهم على العمل والاجتهاد، ومن هنا نرفق لكم موضوع انشاء عن العمل، والتي جاءت على النحو التالي:

مقدمة انشاء عن العمل والتعاون

عند البدء بالتحضير لأجل تقديم انشاء عن العمل فإنه يجدر تنظيم كافة المعلومات التي تمتلكها والمهارات اللغوية، واستحضار المخزون اللغوي الذي يتمتع به الطالب، لأجل انتقاء أجمل الكلمات والمفردات التي يتم توظيفها في موضوع التعبير، ولعل أبرز مكونات التعبير هي المقدمة التي لها دور كبير في جلب القارئ، والاستمرار في القراءة دون ملل أو ضجر، لهذا فإننا سوف نرفق لكم مقدمة عن العمل والتعاون، والتي حرص الطلبة على انتقاء أجملها وأفضلها، وهو ما سنقدمه وفق الصور الآتية، وهي:

شاهد أيضا: انشاء عن التعاون للصف السادس الإعدادي

المقدمة الأولى

المقدمة الثانية انشاء عن العمل للصف الثالث متوسط

خاتمة انشاء عن العمل

تعتبر الخاتمة واحدة من أعظم مكونات التعبير والإنشاء في اللغة العربية، والتي لا بد أن تشتمل عليها كافة مواضيع التعبير، وهذا لأجل عدد من الفوائد والأغراض، ومنها الدلالة على انتهاء التعبير، وكذلك أيضاً فهي قادرة غلى إجمال الموضوع بشكل مختصر، وتوضيح أكثر النقاط المهمة، والموضوع الرئيسي الذي دار حوله الحديث في هذا الإنشاء، ومن هنا نترك لكم مجموعة من خاتمة إنشاء عن العمل والتي ورد منها التالي:

الخاتمة الأولى

لقد حثنا الدين الإسلامي على العمل، وجعله من الأعمال التي يحبها الله تعالى، وحباها المزايا الكثيرة، فقد ساهم العمل في تطوير المجتمعات، والأمم على مر العصور والأزمان، والعامل المتقن لعمله هو من يحبه الله تعالى، ويجزيه خير الجزاء، لهذا علينا أن نحترم العمال بكافة أعمالهم وأشكالها، وأن نقدر مجهوداتهم ولا نبخس من عملهم شيئاً.

خاتمة موضوع عن العمل

العمل هو واحد من أهم أسباب النجاح التي وصلت له الأمم العديدة، وهذا كونه يضم الكثير من الأمور التي تسهم في التطور، فالإتقان في العمل والإخلاص وعدم الغش هو ما يجعل الثقة قائمة بين الجميع، وأن الإتقان هو الداعي للتطور والازدهار، لهذا يتوجب علينا أن نجعل اتقان العمل هو المنهج الذي نسير عليه في كافة مجالات الحياة العملية.

شاهد أيضا: انشاء عن الوطن للصف الثاني متوسط

شعر عن العمل وَالْعَلَمِ

العمل ما هو إلا عبادة من العبادات التي يجزى بها المسلم الأجر والثواب العظيم، لهذا تسعى المناهج الدراسية في كافة المراحل، على جعل موضوع العمل والعلم والاجتهاد واحد من أبرز مواضيع الإنشاء الذي يطلب من الطلبة، والذين يكونوا بحاجة لمعرفة بعض أبيات الشعر، التي عليهم أن يدرجوها في انشاء عن العمل، وهو ما سنقدمه فغي هذا المقال الذي بين أيدينا، والذي يدور حول انشاء عن العمل، وأبيات الشعر جاءت على النحو التالي:

دع الخمـول والنـوم والركـود……… وانهض لتعمل وقم ببذل مجهـود
واجعل الإرادة لك حافزا ووقـود……. واعمل بجد تفتح لك كل السدود
تشجع كافح وكن مع الناس ودود….. تلين لك الأشواك وتصـبح ورود
أظهر مهارتك وتحدى كل السدود …. .وكن رمزا بارزا مثالا للصمــود
لاتيـأس ولا تبـالـي بالــردود………… .وواجه أجواء البـروق والرعـود
أتقن أعمالك واختمها بالمـردو د……. يبقى عليها النـاس للأبد شهـود
أكتب اسمك بأعرض البنـــود ………. يكتب في التاريخ مع مرالعقـود
كن كريما طيـبا وتميز بالجــود ……… وكن صادقا أمينا وفيـا للوعود
ضع بصمتـك واثبـت للوجــود…………. بأن الإبـداع ليـس لـهحدود

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير، هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته، لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةانشاء عن التنجيم
أيضا انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعكذلك انشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
علاوة على ذلك انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهأيضا انشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
أو انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة