انشاء عن العلم والعلماء لكافة المراحل الدراسية، يعد التعبير من أهم الأجزاء والمكونات في اللغة العربية، فهو جزء يساعد الطالب بشكل كبير للتعبير عن كل الأمور التي تجول في خاطره سواء من كلمات منظومة أم غير منظومة، فيبدأ الطالب بإيصال الأفكار التي يرغب بالتعبير عنها ولا يمتكن من إيصالها إلا بالكتابة والتعبير، فقد اهتم التعليم بشكل كبير في موضوع التعبير وتطوير هذه المهارة، سنتعرف من خلال مقالنا على انشاء عن العلم والعلماء.

انشاء عن العلم والعلماء

كون التعبير والإنشاء من بين أفضل ما يستند عليه المتعلم في إبراز فكرة أو موضوع تبناه، ورغب في ذكر ما يستطيع من أفكار وبنود تتعلق به. علاوة عن أن التعبير يجعل المعلم قادراً على فهم أفكار طلبته، وتقديم الخطط العلاجية في القصور في بعض المهارات العربية والتركيز عيلها. لأجل تقويتها لدى طلبته، ومن هذا المنطلق فإننا سنرفق لكم انشاء عن العلم والعلماء، وهو على المنحى الآتي:

  • حكمة انتشرت وذاع صيتها على مر الأزمان والعصور، وهي العلم نور والجهل ظلام، وهذا لما للعلم من أهمية عظيمة في حياة الإنسان.
  • وبدونه لا ينير عقله ولا قلبه، وتصبح حياته معتمة من كافة الجوانب والنواحي.
  • حيث أن العلم أسهم بشكل واسع وكبير في تطور المجتمعات وتقدمها.
  • وأعطى للحياة الرونق والجمال الذي هي عليه.
  • العلم يوسع العقول، ويجعلها مستبصره، هو مفتاح لكل صعب.
  • ومن خلاله يستطيع الإنسان أن يفرق بين الغث والسمين، ولولا العلم ما صار الحياة ولا تطورت المجتمعات.
  • حيث أن الكثير من البلدان لا زالت على سابق عهدها من تخلف ورجعية.
  • وهذا يرجع لعدم اهتمامها بالعلم والعلماء، على غرار غيرها من أمم جعلت العلم والعلماء هم أولى أولوياتها.
  • فنالت على ما نالت عليه من تطورات وتقدم في كثير من المجالات.

شاهد أيضاً: انشاء عام شامل لكل المواضيع الشيقة

تعبير عن فضل العلم والعلماء

وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: ” وَلَوْلَا فَضْل اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَته لَهَمَّت طَّائِفَةٌ مِّنْهمْ أَن يضِلُّوكَ وَمَا يضِلُّونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ ۖ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ ۚ وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا”، وهذا دليل واضع على رحمة الله تعالى بأن رزقنا العقل لنفكر به، ونحصل على ما نرغب في هذه الحياة، بما يفييدنا ونتجنب ما يضرنا.

لهذا يتوجب علينا أن نحترم العلم والعلماء، وأن نقدر جهودهم العظيمة التي بذلوها في سبيل خدمة الوطن والمواطنين، وأن نحافظ على ما وصلوا إليه، وأن نضع ما قاله أحد الشعراء صوب أعيننا وهي “قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا …كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا”.

شاهد أيضاً: انشاء عن العلم للصف الاول متوسط 

موضوع عن العلم وأهميته

إن العلماء هم ورثة الأنبياء، والعلم يعتبر هو حجر الأساس لعدد واسع من الحضارات المتقدمة، فلا تتطور وتزدهر الحضارات إلا بالعلم والمعرفة، فهي فيها أهمية واسعة في الحياة، ومنها العمل على زيادة القدرة الاستيعابية والقدرة على إدراك الكثير من القضايا المعاصرة التي تسيطر على العالم، كما يسعى العلم على إكساب الأشخاص المتعلمين الاحترام والتقدير من كل الأشخاص من حولهم.

شاهد أيضاً: انشاء عام شامل لكل المواضيع الشيقة

انشاء عن العلم والعلماء مع مقدمة وخاتمة

ان لمهارة التعبير عدد من العناصر والمكونات، التي لا بد من مراعاتها والتركيز عليها قبل البدء بتدوين الأفكار والعبارات، فالتعبير ما هو إلا فن من الفنون الإبداعية،  التي يتفاوت فيها البشر، وفيها يستطيعون ترجمة كافة ما يجول في الخاطر والوجدان، على هيئة كتابات يدونها القلم، ويسرح فيها الخيال حيث تتحول الأفكار والمعلومات النفيسة الغالية، على هيئة كلمات وحروف من خلالها يتجول القارئ في بحر أفكار الكاتب، ويشعر بكافة أحاسيسه ومشاعره، وقد كان انشاء عن العلم والعلماء، من بين أكثر انواع الإنشاء والتعبير التي لا بد أن يكون لدى المتعلم القدرات البليغة، وكذلك أيضاً المحصول اللغوي القوي الذي يستند إليه في ترجمة أفكاره وتدوينها، ليكون في النهاية عمل فني ابداعي خال من أية أخطاء نحوية كانت أو غيرها، ولهذا فإننا سترفق لكم انشاء عن العلم والعلماء كامل، من مقدمة وخاتمة وجمل داعمة وغيرها، وهو على النحو التالي:

انشاء عن العلم قصير وسهل

في العادة ما يطلب من الطلبة أن يقدموا موضوع انشاء عن العلم قصير لا يتعدى عدد من السطور، وهذا في الامتحان لأجل الاطلاع على مدى تمكن الطالب وابداعه في توظيف عناصر التعبير من مقدمة وجمل داعمة ومحتوى وخاتمة.

لهذا فإننا سنرفق لكم أيضاً انشاء عن العلم قصير، وهو كالتالي:

شاهد أيضاً: انشاء عن العلم للصف الثالث متوسط

مقدمة إنشاء عن العلم والأدب

تعتبر المقدمة من أهم مكونات التعبير، وهي الممهدة للموضوع المراد التطرق له، علاوة عن أنها تبرز للقارئ الفكرة الرئيسية التي يتحدث عنها الكاتب، لهذا فإننا سنرفق لكم مقدمة انشاء عن العلم والعلماء والأدب، والتي من الممكن أن تسهم في صياغة وتدوين موضوع تعبير عن العلم والعلماء، وهي على النحو الآتي:

شاهد أيضاً: انشاء عن الاصاله العربيه للصف الرابع علمي

خاتمة عن العلم والعلماء

الكثير من الأشخاص يجهلون عدد من المعلومات عن الخاتمة، والتي تعد من أهم المكونات أيضاً التي اشتمل عليها التعبير والانشاء، وفيها يتم نهي الحديث والكلام، وعدم اضافة أي معلومات مهمة في الخاتمة، ليدل على انهاء الحديث، وتكون موجزة ومختصر للموضوع الرئيسي، ومن هنا ندرج لكم خاتمة انشاء عن العلم والعلماء، وهي:

شاهد أيضاً: انشاء عن الأمل كامل العناصر 

أفضل أبيات الشعر عن العلم

أبدع العلماء في ذكر مجموعة من أبيات الشعر والقصائد التي تتحدث عن فضل العلم والعلماء، ومن هنا فإننا سنرفق لكم أفضل أبيات شعر من الممكن أن يتخللها موضوع انشاء عن العلم والعلماء، ومنها التالي:

  • قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا …كـادَ المعلم أن يكونَ رسولا
  • أيضا…أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي…يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا
  • سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ…علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى
  • أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماته…ِوهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلاً
  • كذلك ….وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ ، تـارةً…صديء الحديدِ ، وتارةً مصقولا
  • أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشد…وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا
  • وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّد…فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا
  • أيضا ….علَّمْـتَ يوناناً ومصر فزالـتا…عن كلّ شـمسٍ ما تريد أفولا
  • واليوم أصبحنا بحـالِ طفولـةٍ…في العِلْمِ تلتمسانه تطفيلا
  • من مشرقِ الأرضِ الشموسُ تظاهرتْ…ما بال مغربها عليه أدِيـلا

شاهد أيضاً: انشاء عن الاب للصف الرابع

آيات وأحاديث عن العلم

الاستشهادات التي يتخللها موضوع انشاء عن العلم والعلماء، لها القدرة على أن تسهم بشكل كبير في اقناع القارئ والتأثير عليه، كما وأنها تجعل موضوع تعبير موثوق به، لهذا فإننا سنقدم لكم آيات وأحاديث عن العلم والعلماء، التي من الممكن أن تختار من بينها وتضمنها في موضوع انشاء عن العلم والعلماء، ومنها على النحو الآتي:

  •  عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال، قال -صلى الله عليه وسلم-: “ألا إن الدنيا ملعونةٌ، ملعونٌ ما فيها، إلا ذكرُ الله. وما والاه، وعالمٌ أو متعلمٌ”.
  • أيضا قال تعالى: ” وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ أَن يضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ ۖ وَمَا يَضرّونَكَ مِن شَيْءٍ ۚ وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا”.
  • كذلك عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال، قال -صلى الله عليه وسلم-: “لا حسَدَ إلا في اثنتين: رجل آتاه الله.. مالًا فسلَّطه على هلَكته في الحق، ورجل آتاه الله الحكمةَ فهو يقضي بها ويعلِّمها”.

شاهد أيضاً: انشاء عن عيد الجيش العراقي

أجمل ما قيل عن العلم والعلماء

قد أبدع الشعراء والحكماء بتقديم عدد من الكلمات والعبارات المتنوعة التي توضح أهمية وفضل العلم والعلماء على العالم، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على أجمل ما قيل عن العلم والعلماء، كما يلي:

  • كل إناء يضيق بما جعل فيه، إلا إناء العلم يتسع.
  • من قال أنا عالم فهو جاهل.
  • اطلبوا العلم و لو في الصين.
  • العلم يبني بيوتاً لا عماد لها، و الجهل يهدم بيت العز و الكرم.
  • قال الشافعيُّ رحمهُ الله تعالى: لَيْسَ العِلْمُ مَا حُفِظَ، إِنَّما العِلْمُ مَا نَفَعَ.
  • قال سفيان بن عيينة رحمه الله تعالى: أوّلُ العِلْمِ حُسْنُ الاسْتماعِ، ثُمَّ الفَهْمُ، ثُمَّ الحِفْظُ، ثُمّ العملُ، ثُمَّ النّشْرُ؛ فإذا استمعَ العبدُ إلى كتاب الله تعالى وسنّة نبيه بِنِيَّةٍ صَادِقَةٍ على ما يُحِبُّ الله تعالى، أَفْهَمَهُ كما يَجِبُ، وجَعَلَ لَهُ في قَلْبِهِ نُورًا.
  • قال مالك بن دينار رحمه الله تعالى: مَنْ لَمْ يُؤْتَ مِنْ الْعِلْمِ مَا يَقْمَعُهُ، فَمَا أُوتِيَ مِنْهُ لَا يَنْفَعُه.
  • قال سهل التستري رحمه الله تعالى: مَا عُصِيَ اللهُ تعالى بمعصيةٍ أعظمَ مِن الجَهلِ، قيل: فهل تعرِفُ شيئًا أَشَدَّ مِن الجَهلِ؟ قال: نَعَم، الجهلُ الجهلِ؛ لأنَّ الجهلَ بالجهلِ يَسُدُّ بابَ التَّعَلُّمِ بالكُليَّة، فَمَن ظَنَّ بِنَفْسِهِ العِلْمَ كيف يَتَعلَّم؟

انشاء عن العلم والعلماء لكافة المراحل الدراسية، يريد العديد من الطلاب الحصول على بعض المعلومات والأحاديث عن العلم فأرفقنا عدد واسع من الخيارات التي يمكن للطالب المدرسي الاستعانة بها والحصول على تقدير عالي عند كتابة التعبير.

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير، هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته، لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةانشاء عن التنجيم
انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعانشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهانشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة