انشاء عن العفو عند المقدرة، ان ديننا الحنيف هو دين كامل ومتكامل وشامل لكافة الأمور الطيبة المفيدة للمسلم، فقد دعانا إلى مكارم الأخلاق، حيث أنه هناك الكثير من تلك الأخلاق الحميدة، والتي لها الآثار الإيجابية الواضحة على حياةِ الأفراد، والتي اتصف بها نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ولعل من تلك الأخلاق هو العفو عند المقدرة، وفي هذه المقالة نقدم لكم انشاء عن العفو عند المقدرة.

انشاء عن العفو عند المقدرة

الجدير بذكره أن الأخلاق الحميدة هي عبارة عن صفة الإنسان السوي، والتي ترسخ في النفس البشرية، والتي تصدر من خلال تلك الأفعال التي يقوم بها، وتلك الأخلاق منها الحسنة، ومنها ما تكون هي سيئة. وهنا نقدم لكم إنشاء عن العفو عند المقدرة، وهو:

  • العفو هو أن يتجاوز الإنسان عن المسيء له، ويترك المعاقبة أو المعاتبة، وهو أن يستحق الفرد الحق من غيره، ويعفو عن ذلك ويتجاوز عنه، ولا يبتغي من وراء ذلك الأمر مصلحة.
  • كما وقد أمر الله عز وجل بالعفو عند المقدرة. فيتم العفو عن الجاهلين والظالمين ويُعرض عنهم، وهي تلك الصفة التي قد اتصف بها النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، والصحابة رضوان الله عنهم.

شاهد أيضا: انشاء عن الوقت ثروة للصف الاول متوسط

مقدمة انشاء عن العفو عند المقدرة

إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد أوصانا على الاتصاف بتلك الأخلاق الحميدة، والحسنة، وهي التي تأتي على أنواع عديدة، ولعل من ضمنها هي العفو عند المقدرة. وذلك لما لها من الأثر الإيجابي على حياة الأفراد، وهنا نضع لكم مقدمة انشاء عن العفو عند المقدرة:

  • حثنا الدين الإسلامي التحلي بالعفو عند المقدرة، والتسامح وذلك كونهما هما السبب في حصول العبد على الثواب العظيم سواء كان في الحياة الدنيا أو في الآخرة. كما وأن له الدور في المساهمة في نهضة المجتمع، وتطوره.

شاهد أيضا: انشاء عن الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق

خاتمة انشاء عن العفو عند المقدرة

العفو هو تلك الصفة الكريمة، والحميدة التي ينبغي على المسلم أن يلتزم بها، فهي تلك الصفة الراقية، والعظيمة التي من شأنها أن تسمو بخلق الإنسان، ونفسه، كما وأن الله عز وجل عفو يحب العفو. وبناء على ذلك فقد أمر عباده أن يلتزمون بهذه الصفة، كونه بالعفو تكظم غيظك، وتكسب محبة الناس، ورضا الله تعالى.

العفو والتسامح في القرآن الكريم

هناك العديد من الآيات القرآنية التي وردت في القرآن الكريم، والتي تحدث الله عز وجل بها عن صفة العفو، وعلاوة على ذلك فهي تحض على الاتصاف بهذه الصفة. وهنا نتعرف على العفو والتسامح في القرآن الكريم، وهذه الآيات هي:

  • قال الله تعالى في سورة البقرة: {وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَردُّونَكم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكمْ كفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُم الْحَق ۖ فَاعْفوا وَاصْفَحوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّه بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.
  • كذلك قال الله تعالى في سورة الشورى: {وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا ۖ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْره عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّه لَا يحِب الظَّالِمِينَ * وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأولَٰئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ * إِنَّمَا السَّبِيل عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمونَ النَّاسَ وَيَبْغونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۚ أُولَٰئِكَ لَهمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَٰلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ}.
  • قال الله تعالى في سورة المائدة: {فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قلوبَهمْ قَاسِيَةً ۖ يُحَرِّفونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ ۙ وَنَسوا حَظًّا مِّمَّا ذكِّروا بِهِ ۚ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىٰ خَائِنَةٍ مِّنْهمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهمْ ۖ فَاعْفُ عَنْهمْ وَاصْفَحْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يحب الْمحْسِنِينَ}.

كلمة عن العفو والتسامح

هناك العديد من تلك العبارات الرائعة في الكلمات التي تتضمن عليها، والتي تتحدث عن صفة العفو، والتسامح، لاسيما أنها تعتبر هي من الصفات الحسنة التي ينبغي على المسلم أن يتصف بها. وهنا نضع لكم كلمة عن العفو والتسامح، وهي:

  • في العفو لذة لا نجدها في الانتقام.
  • التسامح أمر مضحك، فهو يثلج الصدور ويخفف الآلام.
  • سامح صديقك إن زلت به قدم. فلا يسلم إنسان من الزلل التسامح هو مفتاح الفعل والحرية.
  • من يعف عن الشرير دائماً يضر بالصالح أحياناً.
  • لأن أندم على العفو خير من أن أندم على العقوبة.
  • التسامح ينقي قلوبنا إلى حد لا يمكن لشيء أن ينقيه مثله. تخيل قلبًا مليئًا بالحقد كيف يكون؟ تخيل بؤس قلبك دون تسامح.
  • التسامح اقتصاد القلب، التسامح يوفر نفقات الغضب و تكاليف الكراهية وإزهاق الأرواح.
  • التسامح هو التعبير الذي يصبه البنفسج على القدم التي سحقته.
  • عاشرْ بمعروفٍ وسامحْ من اعتدى ودافعْ ولكن بالتي هي أَحْسَن.

أهمية العفو والتسامح

إن الدين الإسلامي قد حثنا بشكل كبير جداً على التحلي بتلك الأخلاق والقيم الحميدة، ولعل من ضمنها هي العفو والتسامح، وذلك لما لها من الآثار الإيجابية، والأهمية الكبيرة في حياة الأفراد. وهنا نتعرف على أهمية العفو والتسامح، وهو:

  • لها الدور في تخلص الإنسان من العداوة، والكراهية، وتغرس المحبة في النفوس. حيث قال عز وجل: ( وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَة وَلَا السَّيِّئَة ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَن فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَه عَدَاوَةٌ كَأَنَّه وَلِيٌّ حَمِيمٌ ).
  • العفو والتسامح له الدور في إحداث التقدم، والنهضة للمجتمع. علاوة على ذلك فهو يساعد في القضاء على الكثير من المشاكل بين الأفراد.
  • له الدور في جعل الإنسان ذو الشخصية الإيجابية. والذي ينشغل بمستقبله، والطموحات التي يسعى من أجل تحقيقها.
  • كذلك يساعد الإنسان في الفوز بمغفرة الله عز وجل، ومحبته، وجنته. حيث قال الله تعالى: ( وَلْيَعْفوا وَلْيَصْفَحوا ۗ أَلَا تحِبونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفورٌ رَّحِيمٌ ).

شاهد أيضا: انشاء عن شخصية مشهورة باللغة العربية

بيت شعر عن العفو عند المقدرة

هناك العديد من الشعراء الذين كتبوا تلك القصائد التي تحدثوا بها عن صفة العفو، لاسيما أنها تعتبر هي صفة حميدة ينبغي على المسلم أن يتصف بها، وهنا نضع لكم بيت شعر عن العفو عند المقدرة، وهو:

  • أبو العلاء المعري: إِذا عثرَ القومُ فاغفرْ لهم فأقدامُ كل فريق عثرْ.
  • الإمام الشافعي: قالوا سكتَّ وقد خوصِمتَ! قلت لهم إنَّ الجواب لِبابِ الشرِّ مفتاح فالعفو عن جاهلٍ أو أحمقٍ أدب نِعِمٌ! وفيه لصونِ العِرض إصلاح إن الأسود لتخشَى وهي صامتة والكلب يحثَى ويرمَى وهو نبَّاح.
  • صفي الدين الحلي: أتطلبُ من أخٍ خلقًا جليلًا وخَلْق الناسِ من ماءٍ مَهينِ فسامحْ إِن تكَّدَرَ ود خِلٍ فإِنَّ المرءَ من ماءِ وطينِ الفتح.
  • البستي: خذِ العفوَ وأْمُرْ بعرفٍ كما أمْرتَ وأَعرضْ عن الجاهلين ولِنْ في الكلامِ لكلِّ الأنامِ فمستحسَنٌ من ذوي الجاه لين.
  • أسامة بن منفذ: إذا جرحت مساويهم فؤادي صبرت على الإساءة وانطويت ورحت إليهم طلق المحيا كأني لا سمعت ولا رأيت الشاعر القروي: إِذا استطعتَ كن إِما مسيحًا مسامِحًا عداكَ وإِما فارسَ الحربِ عنترا. فما اللؤم إِلا إِن حقدت فلم تكنْ كريمًا فتعفو أو شجاعًا فتثأرا.

انشاء عن العفو عند المقدرة، وهو ما قدمناه لكم في هذا المقال، علاوة على ذلك تعرفنا على أهمية هذا الخلق الحسن على حياة الأفراد، والذي حثنا عليه الدين الإسلامي.

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير، هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته، لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةانشاء عن التنجيم
انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعانشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهانشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة