انشاء عن الصداقة للصف الثاني متوسط، تأسست اللغة العربية تبعاً لعدد من الأسس والقواعد والمهارات المهمة التي منها كانت مهارة التعبير، حيث تحظى هذه المواضيع بأهمية كبيرة لا يمكن المرور عنها مرور الكرام، وهذا لكونها تضفي على اللغة الكثير من المميزات كما أنها تمنحها رونقاً لا مثيل له، والدور الذي تتولاه مواضيع الانشاء لا يقتصر على اضفاء الكثير من الجماليات على اللغة العربية، بل لها مجموعة كبيرة من الأدوار المهمة ومن منطلق الحديث حول هذه المواضيع نرفق انشاء عن الصداقة للصف الثاني متوسط.

انشاء عن الصداقة والصديق الوفي للصف الثاني متوسط قصير

يُولي الكثير من المعلمين مواضيع الإنشاء جُل اهتمامهم، وهذا الأمر يأتي من باب ادراكهم الكامل بالأهمية الكبيرة التي تستحوذ عليها هذه المواضيع، حيث أنها تضفي على المتعلمين الكثير من السمات المميزة لهم، وهذا يأتي تبعاً للدور الذي تتولاه مواضيع الإنشاء من حيث تزويد حصيلتهم اللغوية بالكثير من المفردات، وتنمية مهاراتهم الكتابية، ولا ننسى تطويرها الكبير للمهارات الفكرية والتعبيرية الخاصة بالمتعلمين، وانطلاقاً من أهميتها نرفق فيما يلي انشاء عن الصداقة والصديق الوفي:

يمضي الإنسان في ركب هذه الحياة باحثاً بشكل أساسي عن نفسه، وبعد أن يجد نفسه يبحث عن أصدقاء يمكنهم انتشاله من المواقف الصعبة التي تكدر صفو حياته بصورة كبيرة، وهذا لكونه مدرك تمام الإدراك بأن الأصدقاء هم السلام النفسي الذي يمكن أن يحل على قلبه ويساهم بدوره في منحه طعماً خاصاً للحياة، فالإنسان بدون صديق لن يكون مثمراً في حياته، كما أن الحياة ستضرب بمنغصاتها على قلبه وسيكون أمام مواجهتها وحيداً، أما في حال وجود صديق في حياته فلن يكون وحيداً أبداً.

لا يمكن للإنسان المضي في هذه الحياة وحيداً، وهذا لأن الرفقة الطيبة هم النكهة الخاصة بهذه الحياة، كما أنهم يضفون عليها الكثير من الجمال، لهذا يجد الإنسان حظاً كبيراً حينما يجد في هذه الحياة صديق يمسك بيده ويساعده في تجاوز الصعاب التي يتعرض لها في طرقات الحياة الوعرة، ولا أجمل من صديق وفي في هذه الحياة يضفي عليها جمالاً يفوق جمالها، فالصديق الوفي هو النعمة التي ينعم بها الله على الانسان.

شاهد أيضاً: انشاء عن التعاون للصف السادس الإعدادي

انشاء عن الصداقة

كما أن الصديق الوفي هو الذي يشارك صديقه مواقفه الحزينة قبل مشاركته المواقف السعيدة، كما انه قشة النجاة من الغرق، وهو السكينة التي يحصل عليها الإنسان في حياته، كما أن الصديق الوفي ينتشل صديقه من الهاوية ويساعده على التطور بشكل واضح في شتى محاور حياته، كما أنه السند القوي الذي يستند عليه الإنسان والقلب الكبير الذي يحتضن روح الإنسان الخائفة من الصراعات الكثيرة التي تواجهها في  ركب مضيها في هذه الحياة، ولا يمكن التغاضي عن أهمية الصداقة أبداً، كونها نعمة تستحق الحمد طيلة الدهر.

وانطلاقاً من اهمية الصداقة لابد من اختيار الأصدقاء الذين بالفعل يضفون على الحياة نكهة خاصة بها، والذين يساعدون أصدقائهم على المرور بطرقات الحياة دون أي خوف أو قلق، كما يتوجب على الإنسان أن يدرك أهمية الصداقة في هذه الحياة، كونها أساس من أساسيات هذه الحياة، والإنسان بدون صديق يكون تائهاً بشكل لا يمكن وصفه.

إنشاء عن الصداقة مع مقدمة وخاتمة

تتكون مواضيع التعبير من مجموعة عناصر، وهذه العناصر تتكامل مع بعضها البعض من أجل اضفاء الكثير من المزايا على هذا الموضوع، ومن ضمن أهم العناصر التي يشتمل عليها موضوع التعبير المقدمة والعرض والخاتمة، ولكل عنصر من هذه العناصر أهمية كبيرة حيث أن المقدمة هي التي تنطلق مواضيع التعبير من خلالها، في حين أن العرض يتمحور حول الأفكار التي يتضمن عليها موضوع التعبير والخاتمة تساهم في تلخيص هذه الأفكار ومن هذا المنطلق نرفق انشاء عن الصداقة مع مقدمة وخاتمة:

  • مقدمة انشاء عن الصداقة

قد يفكر الإنسان كثيراً في مجموعة من الأمور التي يمكنها تحقيق السعادة له، ومن ضمن أهم الأمور التي تطرأ على باله الصداقة، فالصداقة لا وصف يمكن أن يصفها من شدة جمالها، وهذا لكونها النبراس الذي يضيء للإنسان حياته، والنعمة التي ينعم الله بها عليه، والخير الكثير الذي لا ينقطع والسعادة التي لا يمكن للكون أجمع أن يصفها، والطمأنينة التي تتغلغل في الروح فتسقيها بجملة من المشاعر التي لا يمكن وصفها من شدة جمالها ورونقها ومميزاتها أيضاً.

  • عرض انشاء عن الصداقة

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل)، وانطلاقاً من هذا الحديث الشريف نجد أن الإنسان يتأثر بشكل كبير بالرفقة التي يرافقها في هذه الحياة، كما أن هذا الأمر يؤكد على الدور الكبير الذي تتخذه الصداقة والأهمية التي تستحوذ عليها، فالصديق هو النكهة التي يتم منحها للحظات التي يعيشها الإنسان، وهو الوجه الجميل لهذه الحياة، حيث يشرق على قلب صديقه كما تشرق شمس الصباح، ويستطيع أن يرمم انكسارات روحه ويضمد أوجاع الإنسان برفق ولين.

كما أن ضحكات الأصدقاء هي العامل المساهم في انتشال اثقال الحياة عن كتف الانسان، كما أنهم العون والسند الذي يستند عليه الإنسان ولا يخشى هذه الحياة بكل ما فيها من خلالهم، كما أنهم المكنز الثمين الذي يفوز به كل من يدرك أهمية الصداقة في هذه الحياة.

وهم الجسر الذي يعبر من خلاله الإنسان للسعادة المطلقة وهم العلاقة التي لا تكسرها ظروف الحياة أبداً، والقلب الذي يحمل قلبك معه والسكينة التي يبحث عنها الإنسان في شتى محاور حياته، حيث أن الأصدقاء يشاركون صديقهم كل اللحظات التي تتضمن عليها حياته، ويشاركون احزانه قبل افراحه، ويساعدونه على المضي في هذه الحياة بتفاؤل كبير جداً.

  • خاتمة انشاء عن الصداقة

وفي الختام لابد من اهتمام الإنسان باختيار أصدقائه، وهذا لأن اختياره الصحيح للأصدقاء يساهم في منحه الشعور الايجابي الذي تضفيه الصداقة على هذه الحياة، أما اختياره اصدقاء السوء فلا يمنحه إلا المشاعر السلبية والسيئة التي تبدد صفو حياته، كما يتوجب عليه ادراك اهمية الصداقة في منح الحياة نكهة خاصة جداً بها.

شاهد أيضاً: انشاء عن التسامح للصف الاول متوسط

أجمل تعبير عن الصداقة

تتعدد مواضيع التعبير التي تتحدث عن الصداقة وهذا لأن هذه المواضيع تسلط الضوء على أمر من الأمور المهمة في حياة الإنسان، حيث تحتل الصداقة حيز كبير من هذه الحياة، ومهما طال الحديث حولها فلن يكون شاملاً لكل محاورها، كما أن الصداقة هي الثمرة التي يخرج بها الإنسان من كل المواقف التي تكبله، كما أن الصداقة هي الحصن الحصين الذي يتحصن به الجميع ضد منغصات الحياة، ومهما تحدث الإنسان عن أهمية الصداقة في حياته فلن يكون مُجملاً لهذه الأهمية وفيما يلي نرفق اجمل تعبير عن الصداقة:
انشاء عن الصداقة

مقدمة إنشاء عن الصديق

تحتل مقدمة مواضيع الانشاء على أهمية بارزة لا يمكن التغاضي عنها أبداً، وهذه الأهمية تأتي تبعاً لكون المقدمة هي الممهدة لموضوع التعبير، حيث أنها المدخل الأساسي للموضوع، ومن خلالها يستطيع القارئ فهم ما يقرؤه، ويفهم أيضاً المحاور التي يتضمن عليها موضوع التعبير، وهي الملفتة له لاستكمال قراءة الموضوع، حيث تتمتع بالجاذبية والبساطة والتميز والشمولية أيضاً ومن هذا المنطلق نرفق مقدمة انشاء عن الصديق:

انشاء عن الصداقة

شاهد أيضاً: انشاء عن الصحة للصف الثالث متوسط

تعبير عن الصداقة في المدرسة

تعتبر الصداقة من أجمل ما يمكن للإنسان ايجاده في الحياة، حيث انها تمنح هذه الحياة نكهة خاصة بها كما يستطيع الإنسان ابصار الحياة من خلال أصدقائه، كونهم يساهمون مساهمة فعالة في تغيير وجهة الإنسان للأفضل، كما أن الاصدقاء يُزيلون الغشاوة التي تضعها المواقف الصعبة على عين صديقهم، ويساعدوه في المضي قدماً في هذه الحياة، كما أنهم يطورون الكثير والكثير من شخصيته، لهذا تبقى الصداقة من اجمل الأمور التي يمكن أن تصادف الانسان، وفيما يلي نرفق انشاء عن الصداقة:

  • مقدمة تعبير عن الصداقة

  • عرض تعبير عن الصداقة

  • خاتمة تعبير عن الصداقة

شاهد أيضاً: انشاء عن العمل للصف الثاني متوسط 2023

عبارات عن الصداقة قصيرة

تتعدد العبارات التي تتحدث عن الصداقة كونها من أجمل الأمور التي يمكنها مصادفة الإنسان في ركب مضيه في مناحي هذه الحياة، كما أن الصداقة هي الجمال الذي تتمتع به الحياة، كونها تضفي على هذه الحياة الكثير من المميزات التي تجعل الإنسان يُولي همومه وراء ظهره ويمضي للأمام، ولهذا نرفق فيما يلي عبارات عن الصداقة مميزة جداً:

  • بَهجةُ الأصدقاء، سَبب كافٍ لأن نُصبح سعداء جداً.
  • بعض الأصدقاء نفوس راقية وأنيقة يجعلونك تكتفي بهم عن مئات الأصدقاء.
  • شكراً للأصدقاء الذين يلمسون نبرة التوجع في أصواتنا وصمتنا. فلا يناقشوننا وإنّما يفتشون عن أمور تُسعدنا وتبعث البهجة في نُفوسنا.
  • الصّديق الحقيقي هو الذي يظنّ بك الظنّ الحسن. وإذا أخطأت بحقّه يلتمس العذر ويقول في نفسه لعلّه لم يقصد. الأصدقاء الحقيقيّون كالنّجوم، لا تراها دوماً لكنّك تعلم أنّها موجودة في السّماء.
  • في الحياة نحن لا نخسر الأصدقاء .. بل نتعلّم من هو الصديق الحقيقي.
  • الأصدقاء الحقيقيّون يصعب إيجادهم، ويصعب تركهم، ويستحيل نسيانهم.
  • صديقك الحقيقي هو من يفهمك بلا كلمات. وهو من يصدّقك بلا أدلة. وينصحك من دون أغراض. ويُحبك من دون أسباب، وهو من يعرفك من دون مصالح.
  • الصديق الحقيقي هو الذي يمشي إليك عندما يبتعد العالم عنك.
  • كلّما صرنا أقبح في عيون الآخرين، سنكون أروع لبعضنا البعض، وهذا كان دائماً إيماني الراسخ عن الصداقة.
  • إذا تشاجر صديقان من أصدقائك فلا تحكم بينهم لئلّا تخسر أحدهما. وإذا تشاجر عدوّان من أعدائك فأحكم بينهما لأنك ستكسب أحدهما.
  • ليس هناك كلمة تصف معنى التقائك بصديق قديم. الجميع يسمع ما تقول، الأصدقاء يستمعون لما تقول، وأفضل الأصدقاء يستمع لما لم تقل.

شاهد أيضاً: انشاء عن الحياء في الإسلام بالعناصر

من أقوال الرسول الكريم عن الصداقة

تستحوذ الأحاديث الشريفة على أهمية كبيرة في مواضيع الانشاء، وهذا لكونها تدعم هذه المواضيع بصورة كبيرة جداً، وتساهم في اضفاء الكثير من السمات على هذه المواضيع وتنميها وتعززها بالكثير من الشواهد التي تدعم الأفكار التي تدور حولها هذه المواضيع، لهذا تعتبر الأحاديث الشريفة من أهم الشواهد التي يتم توظيفها في مواضيع الانشاء، ومن هذا المنطلق نرفق اهم اقوال النبي صلى الله عليه وسلم عن الصداقة:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل).
  • كذلك قال صلى الله عليه وآله: (أسعد الناس من خالط كرام الناس).
  • وأيضاً قال صلى الله عليه وآله: (خير الأصحاب من قل شقاقه وكثر وفاقة).
  • كذلك قال عليه السلام: (قارن أهل الخير تكن منهم، وباين أهل الشر تبن عنهم).
  • وقال عليه السلام: (من دعاك إلى الدار الباقية وأعانك على العمل، فهو الصديق الشفيق).
  • كذلك قال عليه السلام: (أكثر الصواب والصلاح في صحبة أولي النهى والألباب).

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير، هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته، لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةانشاء عن التنجيم
انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعانشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهانشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة