انشاء عن الشهيد للصف الثالث متوسط، ان حديثنا عن الشهداء يجعلنا نتطرق لكافة التضحيات التي قدمها هؤلاء الأبطال لأوطانهم، فقد أحبوا بلادهم إلى أن التحمت أجسادهم الطاهرة بثراها العطر، وجادوا بأرواحهم رخيصة فداءً لأوطانهم، ولإعلاء كلمة لا إله إلا الله، دفاعاً عن الحق ونصرة له ومحاربةً للباطل، وهذا وعد الله بالنصر والتمكين ولو بعد حين، في هذا المقال نضع بين أيديكم انشاء عن الشهيد للصف الثالث متوسط.

مقدمة انشاء عن الشهيد للصف الثالث متوسط

الموت حق، لكن الأبطال لا يموتون إلا في ساحات الوغى، يطربون على وقع أزيز الرصاص، تتوق أرواحهم إلى الجنان مدافعين عن راية لا إله إلا الله، يذودون عن حمى أوطانهم وحدود دينهم بكل ما حباهم الله بالروح والمال والجسد والدن، وقد خص الله الشهيد بمكانة عظيمة في الحياة الآخرة، فالشهيد رفيق النبيين في الجنان.

من هو الشهيد .. انشاء عن الشهيد

يطلق لفظ الشهيد على من ضحى بروحه ونفسه في سبيل الله تعالى، هذا هو المعنى الأكثر عموماً وشمولاً لكلمة الشهيد، كما يطلق الشهيد على من دافع عن الأرض والعرض والدين، أما عن سبب هذه التسمية فقد قيل أن الله تعالى وملائكته ورسوله قد شهدوا له بالجنة والأمان من النار، بل يرى الشهيد منزلته في الجنة عند خروج الروح.

منزلة الشهيد في الإسلام

إن منزلة الشهيد في الإسلام عظيمة، ومكانته عالية، فقد بشّر النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- الشهداء بالمنزلة العظيمة والفوز بالفردوس الأعلى، ليس ذلك فحسب بل أيضا الشفاعة لسبعين من أهله،

فقد قال الله تعالى: { إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالْأِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} (التوبة: 111) فقد ربح بيعهم أرواحهم لبارئها، واستحقوا الجنة بذلك.

كما يتنعمون في الفردوس الأعلى من الجنة دون فزع أو خوف أو أذى يصيبهم، حيث قال تعالى: { وَالشُّهَدَاءُ عِنْدَ رَبِّهِمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ} (الحديد:19).

شاهد أيضاأجمل نماذج مقدمة وخاتمة إنشاء قصيرة

الشهيد في القرآن الكريم

لقد تضمنت آيات القرآن الكريم في العديد من المواضع قتال المشركين، والدفاع عن دين الحق، ووعد الله المقاتلين بالأجر العظيم في الآخرة، كما خص الشهداء بأعلى درجات الجنة، ومن الآيات الواردة عن الشهيد في القرآن الكريم ”

  • قال تعالى: { وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا ءَاتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ} (آل عمران: 169-171).
  • كذلك قال الله تعالى: { فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآَخِرَةِ وَمَنْ يُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيُقْتَلْ أَوْ يَغْلِبْ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا} (النساء:74).
  • أيضا قال تعالى : “أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير، الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله”.

فضل الشهيد في الإسلام

ينال الشهيد في الإسلام أجراً عظيماً في الحياة الآخرة، جاءت في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : “للشهيد عند الله ستّ خِصال: يغفر له في أوَّل دفعة، ويرى مقعده من الجنَّة، ويجار من عذاب القبر، ويأمن من الفزَع الأكبر، ويوضَع على رأسه تاج الوقار. الياقوتة منها خير من الدنيا وما فيها، ويزوَّج اثنتين وسبعين زوجةً من الحور العين، ويشفَع في سبعين من أقاربه” ومن فضل الشهيد في الإسلام :

  • يغفر الله تعالى للشهيد جميع ذنوبه، ويفوز بالفردوس الأعلى.
  • يتزوج الشهيد 72 من حور العين، إلى جانب زوجته في الدنيا.
  • كذلك النجاة من الصعقة عند النفق في الصور.
  • الأمان من فتنة القبر وما بها من أهوال.
  • الشفاعة في سبعين من أهله.
  • كما أن رائحة دم الشهيد تشبه رائحة المسك.

شاهد أيضاموضوع تعبير عن العدالة الاجتماعية بالعناصر

أنواع الشهادة في الإسلام

انشاء عن الشهيد للصف الثالث متوسط، إن أنواع الشهادة في الإسلام ثلاثة لابد من التفريق والتمييز بينها، وهي : شهيد الدنيا والآخرة، شهيد الدنيا، شهيد الآخرة :

  • شهيد الدنيا والآخرة :  هو من قاتل الكفار مقبلاً غير مدبر، من أجل إعلاء كلمة الله ونصرة لدين الله، دون أن يكون له غرض دنيوي أو مقاصد دنيوية، ومات على ذلك في ساحة القتال.
  • ينال شهيد الدنيا والآخرة أعلى المراتب في الجنة.
  • شهيد الدنيا : من قاتل الكفار رياءً، أو تعصباً لقومه، أو بهدف الغلّ من الغنائم، أو لغرض دنيوي.
    ولم يكن غرضه إعلاء كلمة الحق، ومات على ذلك كانت شهيد الدنيا فحسب.
  • شهيد الآخرة : من ينال أجر شهيد الآخرة، لكنه يموت بدون قتال الكفار، ومنها : غريق البحر، المبطون، المقتول ظلماً، المرأة النفساء، المطعون أي المصاب بمرض الطاعون، المرابط في سبيل الله، المدافع عن دينه وماله وبيته وعرضه ونفسه.

أبيات شعر عن الشهيد .. انشاء عن الشهيد

لقد تسابق الشعراء والأدباء على كتابة النثر وبيت القصيد في رثاء الشهداء، وذكر مآثرهم والثناء عليهم، وطرح السلام على أرواحهم التي تحلق في عنان السماء طوّافة حول عرش الرحمن، في هذا السياق نضع لكم أبيات شعر عن الشهيد :

  • كتب الشاعر جبران خليل جبران  قصيدة شعرية بعنوان :“اليوم يوم مصارع الشهداء” جاء فيها :
    اليوم يوم مصارع الشهداء
    هل في جوانبه رشاش دماء
    لله غياب حضور في النهى
    ماتوا فباتوا أخلد الأحياء.
  • أبطال تفدية لقوا جهد الأذى
    في الله وامتنعوا من الإيذاء
    بعداء صيت ما توخوا شهرة
    لكن قضوا في ذلة وعناء.
  • لبثوا على إيمانهم ويد الردى
    تهوي بتلك الأرؤس الشماء
    سلمت مشيئتهم وما فيهم سوى
    متقطعي الأوصال والأعضاء
    صبروا على جبروت عات قاهر
    ساء النهى والدين كل مساء.

شاهد أيضاإنشاء عن الأخلاق جميل وقصير

خاتمة إنشاء عن الشهيد

ومما لاشك فيه أن الشهداء أحياء عند ربهم يرزقون، يتنعمون بمرتبة عالية ومكانة عظيمة، تعجز الكلمات أن تصف مكانة الشهيد عند الله، فالشهداء لا يموتون إنما تخلدهم صفحات التاريخ، وتحفر بطولاتهم بحروف من نور لتهتدي بها الأجيال.

اجمل ما قيل عن الشهيد

لقد قدم الشهداء أغلى ما يملكون كي نكمل الطريق، إن كل الكلمات والعبارات تقف عاجزة عن الوفاء لأهل الوفاء، ويعجز اللسان عن صياغة كلمات الفخر وعبارات الاعتزاز بالشهداء الأبرار، هنا نقدم لكم اجمل ما قيل عن الشهيد :

  • إن أرواح الشهداء في أجواف طير خضر تعلق في ثمرة الجنة أو شجرة الجنة.
  • الشهداء هم الذين وضعوا أسس الحضارة.
  • وما شهداء الحرب غلا عمادها، وإن شيد الأحياء فيها وطلبوا.
  • ليس الشهادة إلا من يموت على حق ومن لا يبالي فيه ما سيما الشهادة دعوة لكل الأجيال في كل العصور، إذا استطعت، انتزع الحياة وإلا فقدمها.
  • أنا من وطن نصفه شهيد، ونصفه لاجئ، والباقي ينتظر.
  • السلام على الشهداء، شهداء الوطن، كل الوطن.
  • الشهادة بغير شفاعة أرخص من ورق اللحم.
  • أجاهد فيكِ إلا أنه لا نصر بكِ ولا شهادة.
  • الجهاد باب من أبواب الجنة. يشفع يوم القيامة ثلاثة: الأنبياء، ثم العلماء، ثم الشهداء.
  • أشرف الموت موت الشهداء.
  • علمني وطني بأن دماء الشهداء هي التي ترسم حدود الوطن.
  • الشهادة في سبيل الوطن ليست مصيراً سيئاً، بل هي خلود في موت رائع.

شاهد أيضاإنشاء عن الصبر للصف الخامس الاعدادي

انشاء عن الشهيد للصف الثالث متوسط، ينال الشهيد أجراً ومنزلة عظيمة في الحياة الخالدة، ويشفع لسبعين من أهله، كما له العديد من الفضائل في الإسلام.

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير، هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته، لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةانشاء عن التنجيم
انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعانشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهانشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة