انشاء عن الإرادة تغلب المستحيل، تبنى اللغة العربية على عدد من الركائز الأساسية التي كانت من أشهرها الانشاء، فاللغة العربية هي لسان القرآن الكريم واللغة التي ارتقت على اللغات أجمع، كما أن الإنشاء يحتل مكانة كبيرة في هذه اللغة، فعن طريق الكتابات الإنشائية يتلقى الإنسان الكثير من المعلومات والمعارف، ويتعلم أيضاً كيف يكتب وكيف يعبر عن كل المكنوزات التي تعبق في روحه وتتدفق في صميمه، ومن منطلق الحديث حول هذا الأمر نرفق انشاء عن الإرادة تغلب المستحيل.

مقدمة إنشاء عن الإرادة تغلب المستحيل

انشاء عن الإرادة، تتعدد الكثير من الأمور التي يمضي الإنسان على نهجها في هذه الحياة، وهذه الأمور هي التي تبني شخصيته وتصقلها وتزودها بجُملة من المُقويات التي تُقوي روحه وتجعله قادراً على المضي في هذه الحياة بنجاح لا مثيل له، وعند الحديث عن هذه الأمور لابد من تضمين هذا الحديث لمفهوم الإرادة، حيث أن هذا المفهوم من المفاهيم التي لا يمكن للإنسان المُضي قدماً في حياته دون تواجدها، كما أنه لا يستطيع أن يكون مثمراً إلا إذا امتلك ارادة قوية جعلته يصنع المستحيل ويمضي في الطريق الصحيح.

عرض انشاء عن الإرادة تغلب المستحيل

انشاء عن الإرادة، وانطلاقاً من كون الإرادة مفهوم لا يمكن التغاضي عنه أو المرور عنه مرور الكرام لابد من القول بأنها أساس حياة الإنسان، وهي المعبرة عن كل ما يحظى به الإنسان من مقدرة على التحكم في التصرفات التي تصدر عنه، وكل القرارات التي يتوصل لها، والاندفاعات التي يمضي على ركبها، ويمكن القول أيضاً بأن الإرادة هي الوجه الآخر للتحكم الذاتي، أي من خلالها يستطيع الإنسان التحكم في التصرفات التي تصدر عنه والتحكم في شتى محاور حياته.

كما أن الإرادة هي التي تُمكن الإنسان من التحكم بكل الأمور التي يهتم لأجلها والسيطرة على العواطف الجياشة التي تتدفق من روحه وتستقر في قلبه، كما أن الإنسان من خلال الإرادة يكون قادراً على معرفة السلوكيات التي يجب عليه تطبيقها نظراً للمواقف التي يتعرض لها في هذه الحياة، وقد خلق الله الإنسان ممتلكاً إرادة قوية جداً، إلا أن الإنسان قادر على التحكم في هذه الإرادة، وقادرٌ أيضاً على اطفائها وانارتها، حيث أن تجاهل الإنسان لإرادته، وتركه الأمور الحياتية عائمة وعشوائية تجعله منطفئ الإرادة، وهذا الأمر يجعل ارادته مقترنة بالفشل الذريع، أما ثقة الإنسان أولاً وأخيراً بقدرته على النجاح تبعاً لما يمتلكه من ارادة تجعله مثمراً وقادراً على العطاء أيضاً.

شاهد أيضاً: انشاء عن قضية اجتماعية مؤثرة

خاتمة عن الإرادة تغلب المستحيل

وفي ختام هذا الحديث لابد من التنويه على ضرورة الإرادة في هذه الحياة، ودورها المثمر بشكل لا يمكن تصوره أبداً يجعل الإنسان قادراً على تحقيق كل ما يطمح لتحقيقه، كما أنها تساهم في توجيه الإنسان للوجهة الصحيحة التي يجب عليه بالفعل المضي على نهجها ليصل في النهاية للنجاحات التي يحلم بها ولكي يحقق كل ما يتمناه ويحوله لواقع يتراءى أمام عينيه، وبهذا الأمر يستطيع الإنسان فعل المستحيل في هذه الحياة.

كيف يمكن بالإرادة أن نغلب المستحيل

قد يعتقد الكثير من الأشخاص بأن ما يحيط بهم في هذه الحياة أصعب بكثير من مقدرتهم، وأن الظروف التي تواجههم في حياتهم تستطيع أن تضع غشاوةً على أعينهم، وبالتالي لا يستطيعون رؤية وجهتهم الصحيحة في هذه الحياة، كما أنهم يقفون في منتصف طريق الحياة غير قادرين على اختيار الوجهة الصحيحة التي يتوجب على خطواتهم أن تمضي فيها، وهذا الأمر لا يأتي إلا وليد انعدام الإرادة عند الإنسان، فالإنسان الذي يمتلك ارادة قوية يمكنه كسر كل الحواجز التي تعلق في حياته ولا يمكن للظروف أن تُعيقه عن الوجهة التي يمضي لأجلها، ومن هذا المنطلق يجب على الإنسان أن يستغل قدرته وارادته لكي يحقق المستحيل في حياته وهكذا يمكن للإرادة أن تصنع المستحيل.

أهمية قوة الإرادة في تحقيق المستحيل

من المعروف أن الإرادة بإمكانها أن تصنع المستحيل في هذه الحياة، وهذا الأمر يتوجب على الناس جميعاً معرفته واليقين به يقيناً تاماً بعيداً عن كل الشكوك التي يمكن أن تتدفق في الروح وتضعف كيان الإنسان، وتكمن اهمية قوة الإرادة وفائدتها الكبيرة في كونها تساهم بشكل كبير على زيادة ثقة الإنسان بنفسه، وتحقيقه لكل ما يريد ويتمنى تحقيقه، كما أن الإرادة لها فائدة كبيرة تتجلى في مساهمتها الفعالة في تحقيق النجاحات والأهداف التي يطمح لأجل تحقيقها الإنسان، وتزيح الإرادة كل العراقيل والعقبات، وتُمكن الإنسان من التحكم في فكره وعقله وتمنحه طاقة ايجابية هائلة جداً.

قصة عن الإرادة تصنع المعجزات

لربما يعتقد الكثير من الأشخاص بأن القصص المتعلقة بالإرادة وقدرتها الكبيرة على صنع المستحيل والتغلب على كل العراقيل والعقبات من الأمور الخيالية التي لا يمكن تصورها أو تصديقها، إلا أن هذا الأمر منافي تماماً للحقيقة، فالكثير من القصص التي تتدفق في حياة الإنسان بشكل يومي ومستمر تؤكد بأن الإرادة قادرة على صنع المستحيل ومن ضمن هذه القصص القصة التالية:

  • من أجمل القصص التي تتحدث عن الإرادة وقدرتها على صنع المعجزات تلك القصة التي تدور حول “نيريسا كانون”، والتي هي من ضمن ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث كانت تستخدم الكرسي المتحرك تبعاً لإصابتها بشلل نصفي.
  • إلا أنها كانت تسعى وراء تحقيق حلمٍ كل من حولها قال لها بأن هذا الحلم من ضمن المستحيلات التي لا يمكن تحقيقها أبداً.
  • وكان هذا الحلم يتمحور في صعودها لقمة جبل بيرشتات، ولكن الإرادة القوية التي تمتلكها دفعتها لترك كل ما يقوله الجميع وراء ظهرها.
  • وبالفعل استطاعت تحقيق حلمها والمضي في الكثير من المغامرات التي انطلقت بها من خلال التجول في شتى مناحي الولايات المتحدة الأمريكية.
  • وكذلك قامت بحصر ما تريد تحقيقه لكي تؤكد للعالم أجمع بأن الإرادة قادرة على تحقيق المعجزات وقادرة أيضاً على أن تغلب المستحيل.

أقوال العظماء عن الإرادة

تساهم الإرادة مساهمة فعالة في تغيير حياة الإنسان للأفضل، حيث أنها تترك فيه الكثير من التفاؤل والطاقة الإيجابية التي لا مثيل لها، كما أنها تساهم بشكل أساسي في تمكين الإنسان من تحقيق أحلامه، حيث أنها تجعل كل الصعاب قليلة جداً، ويرى الإنسان من الأمور الصعبة أموراً سهلة تستحق المحاولة من أجل تخطيها والحصول على ما يريد الحصول عليه، وكان الكثير من العظماء مدركاً لهذا الأمر حيث أنهم استطاعوا بالفعل تبعاً لإرادتهم صنع المستحيل، وفيما يلي نرفق اقوال العظماء عن الإرادة:

  • أبو الطيب المتنبي: على قدر أهل العزم تأتي العزائم. وتأتي على قدر الكرام المكارم. وتعظم في عين الصغير صغارها، وتصغر في عين العظيم العظائم.
  • كذلك قال محمد علي كلاي: الأبطال لا يصنعون في صالات التدريب. الأبطال يصنعون من أشياء عميقة في داخلهم هي: الإرادة والحُلم والرؤية.
  • جميل صادق الزهاوي: إن كان للمرء عزم في إرادته، فلا الطبيعة تثنيه ولا القدر.
  • وقال عبد الرحمن أبو ذكري: إن الزعم بأن طموحات الإنسان، وأحلامه؛ هي أكبر من قدراته. إنما هو وهم. فغالباً ما يكون الطموح أعظم من جرأة صاحبه، وأكبر من إرادة الفعل لديه.
  • عمر المختار: التردد أكبر عقبة في طريق النجاح.
  • الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز.
  • أيضاً قال مصطفى محمود: لا شيء في الدنيا أكبر من الإرادة.
  • كذلك قال عباس محمود العقاد: ما الإرادة إلا كالسيف يصدئه الإهمال ويشحذه الضرب والنزال.
  • مصطفى محمود: العقل لا يخشي اللامعقول و الإرادة لا تعرف المستحيل.
  • حمد العيسى: إن الإرادة والعزم والمسؤولية هي ما يجعلنا أكثر سموًا كبشر في وجودنا.
  • مصطفى محمود: بالألم ومغالبته والصبر عليه ومجاهدته تنمو الشخصية وتزداد الإرادة صلابة وإصراراً ويصبح الإنسان شيئاً آخر.

عبارات جميلة عن الإرادة

تتعدد العبارات الجميلة التي تحمل في مضمونها أجمل الأحاديث حول الإرادة، وهذه العبارات تتضمن على كم كبير من التفاؤل والمشاعر الإيجابية التي تتدفق للروح فتبعث فيها من السكينة والطمأنينة والسعادة ما لا يمكن تخيله، فالإرادة هي المحرك الاساسي للإنسان، وهي الدافع القوي له لأجل تحقيقه لكل أحلامه وأمنياته، ومن ضمن أجمل العبارات التحفيزية التي تقوي الإرادة في روح الإنسان وتعمل على امداده بطاقة ايجابية هائلة ما يلي:

  • قيل: إن لم تحول كل تَحدياتك إلى صَلوات للرب سَتأكلك هذه التحديات.
  • كذلك قيل: أنا لم أَفشل لكنني وَجدت عَشرة آلاف طَريقة لا تعمل.
  • وأيضاً قيل تَتحارب العقول أياً كان مَستواها ولا تجد رَاحتها واستقرارها إلّا في التَحدي.
  • أَحسن وَسيلة للتغلب على الصِعاب اختراقها.
  • كذلك فإن سقوط الإنسان ليس فَشلاً، و لكن الفشل أن يَبقى حيث سَقط.

ايات واحاديث عن الإرادة والعزيمة

تعتبر الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة من ضمن أهم الشواهد التي يمكن الاستفادة منها بشكل كبير في مواضيع الانشاء، وهذا لكونها تساهم بشكل اساسي في تقوية هذه المواضيع وتعززها وتنميها وتقوي أفكارها وكل ما تدور حوله، ومن هذا المنطلق نرفق ايات واحاديث عن الإرادة والعزيمة:

  • قال الله تعالى:
  • “فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ” آل عمران من اﻵية:159.
  • عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال:
  • “إنَّ رسول الله كان يقول في صلاته: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر. والعزيمة على الرشد. وأسألك شكر نعمتك. وحسن عبادتك. وأسألك قلبًا سليمًا. ولسانًا صادقًا. وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم”.
  • قال تعالى:
  • “فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ. وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ. فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ. فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ” آل عمران:159
  • كذلك قال أبى هريرة أنَّ النبي قال:
  • “لا يقولنَّ أحدكم: اللهمَّ اغفر لي إن شئت. اللهم ارحمني إن شئت. ليعزم في الدعاء. فإنَّ الله صانع ما شاء لا مكره له”.
  • كما قال تعالي:
  • “يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ” [لقمان:17].

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير، هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته، لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةانشاء عن التنجيم
انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعانشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهانشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة