انشاء عن الأم مع مقدمة وخاتمة، دور الأم في تربية أبناءها دور كبير للغاية، حيث أنها السبب اذلي يعود إليه تطور المجتمعات وبقائها، كما أنها تعلم أبناءها على حب الأوطان والالتزام بالأخلاق الطيبة، علاوة على ذلك أن لها علاقة بنهضة المجتمع من خلال أبنائها، ولقد أولى الإسلام اهتماماً كبيراً للأم من خلال ذكر فضلها وحقوقها على الأبناء، كما حث على طاعة الوالدين خاصةً الأم، وأن طاعاتها مقدمة على طاعة الأب، وفي هذا المقال نقدم لكم انشاء عن الام، وسنتطرق فيه للعديد من العناصر منها مقدمة وخاتمة.

مقدمة موضوع انشاء عن الأم

إن كتابة موضوع انشاء عن الأم لا يكفي ذكر فضلها علينا، وبالرغم من أن كلمة الام صغيرة إلا أنها تحمل الكثير من المعاني الكبيرة، المتمثلة في الحب والعطاء، الحنان، التضحية، والام تعطي ولا تنتظر مقابل عطائها، وهي سبب وجودن في الحياة، ولا يوجد في العالم وسادة أفضل من حضن الام، وهي منبع الحنان الذي نستمد من خلال مبادئ الحياة، ورد الجميل للأم أمر صعب للغاية، ولا يمكن إتمامه على أكمل وجه، ووكل ما علينا فعله طاعتها والإحسان إليها وتقديرها ، ومهما فعلنا لا نصل إلى ما تسحقه الأم.

شاهد أيضاً: انشاء عن الصدق امانه والكذب خيانه

انشاء عن مكانة الأم في الإسلام

عظم الإسلام من مكانة الأم، ولقد أولى بشكل عام اهتماماً كبيراً للوالدين إلا أنه خصص للأم المكانة العظيمة والمنزلة الكبيرة، ولقد عظم الإسلام من حقها وقدمها في البر والإحسان على غيرها، ومن الأدلة في السنة النبوية الشريفة على مكانة الام  حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: “يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ -يعني: صحبتي، قال: أمك قال: ثم من؟ قــال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قـــال: أبوك”.. أخرجه البخارى.

وفي القرآن الكريم، قال تعالى: “ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير. وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تُطعهما وصاحِبْهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون”.

فضل الأم على الأبناء

إن فضل الام على الأبناء لا يمكن حصره بأي حال من الأحوال، نظراً لما قدمته لأبنائها وهم أطفال، وما زالت تقدم الكثير بالرغم من تقدمها في العمر، ويظهر فضل الأم على أبنائها في التعب والمعاناة خلال الحمل والولادة والرضاع، فسبق حقها حق الاب بذلك، كما أنها سهرت على أبنائها خلال مرضهم طوال الليل، وقدمت لهم الحب والحنان والأمان، ولا يمكن لأحد أن يقارنها في حبها للاطفاها، وتعمل الأمهات على رعاية الأطفال خاصةً عند وفاة الزوج ، وتقديم المزيد من الرعاية لهم، وهي تضحي لأجلهم ليكونوا سعداء في المجتمع، وينبغي على الأبناء شكر والديه، ولقد قرن الله تعالى شكره بشكر الوالدين نظراً لعظيم حقهما على أولادهم.

شاهد أيضاً: انشاء عن الضعفاء والمظلومين للصف الثالث متوسط

انشاء عن حقوق الام على الأبناء

نقدم لكم انشاء عن الأم.. يقع على الأبناء العديد من الواجبات اتجاه الأم، حيث يتعين عليهم احترامها وتقديرها، والإحسان إليها، وعدم رفع الصوت عليها، كما أن الله تعالى ذكر حقوق الام في القرآن الكريم في سورة لقمان، حيث قال تعالى: “ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير. وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تُطعهما وصاحِبْهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون”

ومن عظيم حقوق الأم على الأبناء أنه إذا نادت على أبنائها في صلاة النافلة، فإنه يقطعها ويجيب أمه، قال مكحول رحمه الله تعالى: (إذا دعتك والدتك وأنت في الصلاة فأجبها)، ولقد حرم الله تعالى حقوق الوالدين ، وأكد النبي صلى الله عليه وسلم على تحريم ذلك، وخص الأمهات بالذكر فقال صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ الله حَرَّمَ عَلَيْكُمْ عُقُوقَ الْأُمَّهَاتِ) رواه الشيخان.

ما هي واجبات الأم نحو أبنائها

إن الأعمال التي التي تقوم بها الأم اتجاه أبنائها لا تنتهي، وقد يعجز الكلام في التعبير عن ما تقوم به الأم اتجاه أبنائها، وفي الام قال الشاعر  الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق، وفي هذه الفقرة نقدم لكم واجبات الام نحو أبنائها:

  • تقدم للأبناء الحب والاحترام كل الأوقات و في كل الظروف.
  • تشارك أبنائها في المناسبات المختلفة الخاصة بهم.
  • تخاطر إلى ما لانهاية من أجل حياة أفضل لأبنائها.
  • حبها لأبنائها غير محدود وبدون مقابل.
  • توفير بيئة سليمة تدعم نمو الأبناء وتُطوّر مهاراتهم.
  • عطائها لأبنائها غير محدود.
  • تحرص الأم على أن تكون مصادر ثقافة أبنائها نقية وتقدم لهم كل المعلومات الموثوقة من مصادرها الصحيحة.
  • تعمل على تربية أبنائها على الطريقة الإسلامية.
  • تقدم كافة وسائل الدعم من أجل زيادة الثقة لدى الأبناء، كما تساعدهم على تطوير مهاراتهم.
  • تعليم أبنائها المثابرة والصبر، والقدرة على تحمل التعب والارهاق.
  • تربي الام بناتها وفق معايير الإسلام، كما أنه تتخذهن صديقات لها.

شاهد أيضاً: انشاء عن التعاون للصف السادس الإعدادي

امي وصف داخلي وخارجي

تعتبر الام جنة الأرض وأعظم نعم الله تعالى، وهي زهرة الحياة، ومنبع الحنان، ولطالما سهرت الليالي لأجل أبنائها ولم تتعب أو تشكو من ذلك، والأم هي أجمل معاني الحب والحياة لا تتغير مهما تبدلت الظروف أو تغيرت، والأم هي مربية الأجيال، وهي الصدر الحنون لأبنائها، وهي جوهرة ثمينة، لا يعرف قدرها إلّا من كوته نار فقدانها، وهي المربية والمدرسة الأولى ولقد أثنى الإسلام على دورها بالأسرة، وقدم طاعتها والإحسان إليها وبرها عن الجهاد في سبيل الله تعالى، والدلي: عن ابن مسعود، قال: (سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: «‌الصَّلَاةُ ‌لِوَقْتِهَا» قَالَ: قُلْتُ ثُمَّ أَيٌّ؟ ..

قَــــــــــــالَ: «‌بِرُّ الْوَالِدَيْنِ» قَالَ: قُلْتُ: ثُمَّ أَيٌّ؟ قــــــــال «الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ» فَمَا تَرَكْتُ أَسْتَزِيدُهُ إِلَّا إِرْعَاءً عَلَيْهِ).

وتعتبر الأم أفضل صديق لأبنائها، فهي تفهمهم بشدة وتساعدهم على حل مشاكلهم، كما أنها مستعدة لتقديم أي تضحية من أجل سعادتهم، وهي تعمل بجد لرعاية أبنائها، وتعتبر الحافز الكبير لهم في حياتهم.

خاتمة موضوع انشاء عن الأم

إن وجود الأم في حياة الأبناء هو نعم كبيرة لا يمكن أن تُقارن بأي شيء أخر، وحب الام يأتي بعد حب الله تعالى ورسوله الكريم، ويجب على الأبناء أن يفعلوا ما يستطيعون اتجاه أمهاتهم، خاصةً عند الكبر، وينغي عليهم طاعتهما والبر والإحسان إليها، فالوالدة هي نعمة حقيقة ولا يوجد لحبها مثيل، كما أنها مستعدة لتقديم كل ما يحتاج أبنائها في سبيل سعادتهم، ومهما كتبا عن الأم فإن الصفحات لن تكفي وسوف تجف الأقلام في وصف الأم وفضلها على أبنائها.

وصلنا لختام المقال، ولقد قدمنا لكم فيه انشاء عن الأم مع مقدمة وخاتمة، وللأم دور كبير في حياة أبنائها، وهي تعمل على تربيتهم والحفاظ عليهم من أي مكروه، ولقد عظم الدين الإسلامي من الأم، وجعل حق طاعتها مقدم على الاب، نظراً لتعبها خلال فترة الحمل والولادة والرضاعة.

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير، هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته، لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةانشاء عن التنجيم
انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعانشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهانشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة