امساكية رمضان المدينة المنورة 2023، قد حُدد أول يوم في شهر رمضان المبارك ضمن الحسابات الفلكية، فهي أظهرت الحسابات أنه سيوافق يوم الخميس من الشهر الثالث والعشرين من شهر مارس الجاري، فبالرغم من هذا فإن التأكيد والقول الفصل يتم تحديده رؤية الهلال، وهذا استجابة لأمر الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- كما إنه في الحديث الشريف : “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته”، ومع تزايد البحث عن شهر رمضان، نقدم لكم امساكية رمضان 2023 المدينة المنورة.

امساكية رمضان المدينة المنورة 2023 النصف الاول

تعتبر المدينة المنورة مدينة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كما تحظى بأهمية كبيرة لدى المسلمين، نظراً لاحتضانها الدين الإسلامي ونصرته، عدا عن وجود المسجد النبوي فيها الذي يعد من المساجد التي تشد لها الرحال، عدا عن ذلك يوجد بها قبر النبي محمد -عليه السلام-، ومن الجدير بالذكر أن المدينة المنورة من الأماكن المقدسة التي يقصدها المسلمين في شهر رمضان الفضيل، ومع اقتراب هذا الشهر نرفق لكم امساكية رمضان المدينة المنورة 2023 النصف الاول :

امساكية رمضان 2023 المدينة المنورة

شاهد أيضا : البرامج الدينية في رمضان 2023 مع قنواتها وترددها

امساكية رمضان المدينة المنورة 2023 النصف الثاني

يبحث الكثير من المسلمين عن الامساكية الرمضانية أو تقويم شهر الصيام، وذلك لأهميته في تحديد مواقيت الصلاة، كذلك له دور في معرفة وقت الإمساك وبدء الصيام، ووقت الإفطار خلال كل يوم من أيام رمضان، في هذا السياق نقدم لكم امساكية رمضان المدينة المنورة 2023 النصف الثاني :

امساكية رمضان المدينة المنورة 2023 النصف الثاني

شاهد أيضا : ماذا يقال عند الافطار في رمضان

مواعيد الإمساك في رمضان المدينة المنورة

إن المقصود بالإمساك في شهر رمضان هو الوقت الذي يبدأ فيه الامتناع عن تناول الطعام أو الشراب، أو غيره من سائر المفطرات التي بينتها الشريعة الإسلامية، وذلك يكون عند طلوع الفجر تزامناً مع آذان الفجر، إليكم مواعيد الإمساك في رمضان المدينة المنورة :

  • الإمساك في اليوم الأول من رمضان عند الساعة : 04:54 ص.
  • أما الإمساك في ثاني أيام رمضان يكون عند الساعة : 04:53 ص.
  • يكون الإمساك في اليوم الثلاثين من شهر رمضان الفضيل عند الساعة : 04:23 ص.

شاهد أيضا : دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

أطول يوم صيام في رمضان 2023

لقد أظهرت إمساكية رمضان المدينة المنورة 2023 أن موعد أذان الفجر يبدأ بالتناقص من اليوم الأول حتى اليوم الثلاثين من الشهر، وذلك بفارق يصل إلى واحد وعشرين دقيقة، أما موعد أذان المغرب يزيد بفارق ثلاثة عشر دقيقة، وعليه يكون :

  • أطول يوم صيام في رمضان 2023 هو : اليوم الثلاثين من رمضان، يوم الأحد بتاريخ 1 مايو 2023.
  • حيث أن موعد الإمساك عند الساعة 04:23 صباحاً، أما موعد الإفطار يكون عند الساعة 06:51 م.
  • أما عدد ساعات الصيام تصل إلى أربعة عشر ساعة، وثمانية وعشرين دقيقة.

شاهد أيضا : صور فوانيس رمضان 2023 جميلة ومميزة

دعاء استقبال شهر رمضان المبارك

كانت سنة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- عند قدوم شهر رمضان الفضيل، أن يستقبله بالدعاء والبركة، وقد علّم الصحابة -رضوان الله عليهم- الدعاء بصورة ضمنية، إليكم دعاء استقبال شهر رمضان المبارك :

  • اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر، و بحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد و آله، وأهلنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك. و أوجب لنا فيه ما أوجبت لأهل المبالغة في طاعتك، و اجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك.
  • كذلك اللهم صل على محمد و آله، و إذا كان لك في كل ليلة من ليالي شهرنا هذا رقاب يعتقها عفوك، أو يهبها صفحك فاجعل رقابنا من تلك الرقاب. واجعلنا لشهرنا من خير أهل و أصحاب اللهم صل على محمد و آله، وامحق ذنوبنا مع امحاق هلاله. و اسلخ عنا تبعاتنا مع انسلاخ أيامه حتى ينقضي عنا و قد صفيتنا فيه من الخطيئات، وأدخلتنا فيه من السيئات.
  • يا رب ونحن على مشارف قدوم رمضان ، ربنا لا تحرمنا من أمنية بلوغه. كذلك اللهم فرح قلوبنا وانر دروبنا وهب لنا سعادة تذهب أحزاننا وهمومنا.
  • كذلك اللهم ارزقنا صيام رمضان إيمانا واحتسابا يا كريم يا الله .
  • أيضا اللهم يا فارق الفرقان ومنزل القران ويا خالق الإنسان عالم السر والإعلان. بارك اللهم لنا وللمسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره على الصيام والصلاة والقيام وعلى تلاوة القران. واقطع عنا حزب الشيطان وزحزحنا عن النيران.

شاهد أيضا : هل الانسولين يفطر في نهار رمضان

امساكية رمضان المدينة المنورة 2023، المقصود بالإمساك في شهر رمضان هو الوقت الذي يبدأ فيه الامتناع عن تناول الطعام أو الشراب، أو غيره من سائر المفطرات التي بينتها الشريعة الإسلامية.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان