دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان، يعتبر شهر رمضان هو الشهر التاسع من ضمن الشهور الهجرية الاثنا عشر، فيأتي بعد شهر شعبان، فهو يعد من الشهور التي تأتي مرة واحدة في العام، حيث يمتنع المسلمين فيه عن الطعام والشراب وسائر المفطرات وغيرها من الأمور التي تبطل الصيام، وهذا منذ وقت آذان الفجر حتى آذان المغرب، يتم ذكر الكثير من الأدعية في كل يوم من أيام الشهر الفضيل، وهنا دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان.

دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان مكتوب

يبدأ الصيام من فجر اليوم إلى غروب الشمس، حيث يبدأ الاعلان عن شهر رمضان مع بداية الشهر القمري الجديد، بالإضافة إلى ذلك، فقد يثبت رؤية هلال رمضان في التاسع والعشرين من شعبان، بالإضافة إلى ذلك، يكون أول يوم من الشهر الفضيل خلال العام 2023 م، في اليوم الثاني من شهر ابريل، ويتم فيه الكثير من العبادات التي تجعل العبد يحظى بنعم الله عز وجل، وقد أنزل الله بهذا اليوم القرآن الكريم.

كذلك، فهو شهر مميز، يربط المسلمين بالعديد من الروحانيات، كصلاة التراويح، والاعتكاف في المساجد ضمن العشر الأواخر من رمضان، ويتم فيه صله الرحم، حيث يتواجد فيه عدة مظاهر تراثية أيضاً، ومنها مدفع رمضان والزينة التي يتم فيها تزيين الشوارع، وتزيين البيوت، احتفالاً بهذا الشهر الكريم، علاوةً على ذلك، الشخصيات التي تنتشر في رمضان كالمسحراتي، وهنا دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان :

  •  اَللّـهمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمْرِكَ، وَاَذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لاَِداءِ شكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ وَسَتْرِكَ، يا اَبْصَرَ النّاظِرينَ.

شاهد أيضاً : كيف انقص وزني في رمضان

اليوم 4 من رمضان الكريم دعاء

يتداول المسلم الأدعية التي تقربه من ربه في شهر رمضان، تضرعاً لله وخشيةً منه، لنيل رضاه، كذلك، كون لشهر رمضان أهمية كبيرة عند المسلمين، فهو أحد النعم التي أنعم الله بها على عبادة المسلمين، فيما أن ورد دعاء لكافة أيام رمضان، يتم الدعاء بها، اضافة لعدة أدعية أخرى، حيث هذه الأيام من الشهر الفضيل يتخللها ذكر الله، واستجابة الدعوات، ونيل رضا الله تعالى، كما ورد لكل دعاء شرح ما، يمكن المسلمين من التعرف عليه، حيث أن دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان، من أهم الأدعية التي يبحث عنها الكثير من الناس، كذلك، لتداولها بينهم على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

شرح دعاء الرابع من رمضان

في دعاء 14 من رمضان، عدة معاني، حيث بدأ الدعاء باللهم قوني فيه على اقامة أمرك. وقد جاء معنى الاقامة ليس بمعناه كالطاعة بمعنى الامتثل فقط، بل جاء بشكل أوسع وأشمل. فيما ذكرت بعذ الكتب أنها تعني الايتان بالصورة الكاملة. والتي يظهر من خلال استعمالها دون الصلاة أي بمعني أوسع من ذلك. بالإضافة إلى ذلك، معنى الأمر ففيه معنيان، الأول قد يكون جمعه أمور، أي تسأل عن أحوال الرعية. والثاني جمعه أوامر أي طلب فعل الشيء من الشخص العالى إلى الداني. كأن نقول لخالد أن الحاكم يأمرك بفعل أمر كذا. وينبغي على المسلم ألا يستهين بإقامة أي أمر. أما حلاوة الذكر فقد شملت الاحساس بالايمان بالله عز وجل، مثلاً قراءة القرآن تجعلنا نخشع لكلمات الله.

شاهد أيضاً : اوقات دوام سمسا في رمضان 1444

دعاء استقبال شهر رمضان مفاتيح الجنان

يعتبر شهر رمضان هو الشهر الفضيل، الذي قد من الله سبحانه وتعالى على المسلمين فيه، لنيل الأجر والثواب والحصول على جميع الأمنيات المرجوة من الله سبحانه وتعالى، سنتعرف عبر هذه السطور على دعاء استقبال شهر رمضان مفاتيح الجنان، كما يلي:

  • اللهم اجعل اول ليله من رمضان فاتحه خير عليناً .. اللهم اجعلها ليله تشرح فيها صدورنا لتقواك وخشيتك ومحبتك.
  • اللهمَ اجْعلْ صِيامي فيه صِيام الصّائِمينَ وقيامي فيهِ قيامَ القائِمينَ ونَبّهْني فيهِ عن نومة الغافِلينَ وأغفر لي جُرمي فيهِ يا الهَ العالَمينَ واعْفُ عنّي يا عافياً عنِ المجْرمين.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعف عني.
  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.

دعاء اليوم الرابع من شهر رمضان، يرغب الإنسان المسلم في التعرف على أهم الأدعية المأثورة عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في جميع الأمور المرجوة من الله، وهذا لنيل الأجر والثواب العظيم.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان