اليزيدي وش يرجع .. اليزيدي من أي قبيلة، يوجد العديد من القائل والعائلات التي انتشرت في مناطق شبه الجزيرة العربية خاصة في المملكة العربية السُّعُودية، فإن أفراد القبيلة الواحدة تجمعهم نفس العادات والتقاليد والخصال الطيبة، فلا يمكن التغاضي عن الدور العظيم لهذه القبائل على مر العصور والسنوات العديدة في تطور المملكة العربية السُّعُودية في كافة المجالات لما هي عليها الآن، وفي سياق هذا الحديث فإننا نعمد لأجل بيان اليزيدي وش يرجع.

قبيلة اليزيدي وش يرجع

تعد قبيلة اليزيدي أحد القبائل العربية التي سكنت في وادي الليث وهي من أهم القبائل العربية التي يعودون في نسبهم إلى مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

  • كما وأنها هي قبيلة تعتنق الإسلام لها عدة إنجازات قدمتها منذ تواجدها في شبه الجزيرة العربية
  • بينما أصبحت لهم شهرة تعرف باسم حلف عمرين، وكانت بالتحديد تسكن في شرق الليث
  • أيضا، يعرفون بشجاعتهم كونهم حلف قبلي قد مثله عدد من العائلات والقبائل العربية
  • التي منها عمر الشداد وبيني يزيد وبني ذبيان وثقيف ترعة. وبذلك تكون اليزيدي وش يرجع إلى بنو عدنان.

شاهد أيضا: قبيلة السويدي وش يرجعون 

شجرة نسب اليزيدي وش يرجعون

يعود نسّب عائلة اليزيدي وش يرجع إلى مضر بن نزار بن معد بن عدنان وينقسمون إلى عدة قبائل ومنها الظهرة التي تتكون من عدة بطون. كما وأنه ورد في كُتب الأنساب أن الظهرة تنقسم إلى :

  • آل محفوظ
  • أيضا، الرشدة
  • كما وأن من فروعها العمشان
  • أيضا، الطرفاء
  • أخيرا، آل شيبة

أما القسم الثاني وهو آل حسن :

  • آل عجلان
  • أيضا، الهتمة
  • بينما آل سوحة
  • كما وأن الطورة
  • أيضا، الدبلة
  • الزرقة

شاهد أيضا: آل سعود وش يرجعون

اصل قبيلة ال يزيد

اليزيدي وش يرجع من أبرز العائلات التي سكنت شبه الجزيرة العربيّة قديماً والتي تسكن في الجهة الشرقية من محافظة الليث التي تتبع إلى مكة المكرمة بمسافة مئتيّ وتسعين كيلو متر، في حين ورد أصل قبيلة ال يزيد في كتب الأنساب الأشراف وفي معجم قبائل المملكة السعودية، وتنتمي هذه القبيلة إلى يزيد بن معاوية بن أبي سفيان فقد اتجه بنو يزيد إلى الحجاز بعد سيطرة الدولة العباسية ومنهم من اتجه نحو عسير. وقد قدمت اليزيدي وش يرجع عدة إنجازات كبيرة.

شاهد أيضا: الزبن من وين

اليزيدي من أي قبيلة

تعد القبائل العربية ذات أهمية بالغة في التعرف عليها كونها من أهم ما يبحث عنه الناس للتعرف على أصول العائلة ونسبها والتي تنتمي إلى جد واحد في النسب فقبيلة اليزيدي من القبائل العربية التي تنتمي للجد مضر بن نزار التي تعود بأصوله لعرب عدنان التي تسكن في الوقت الحالي شرق الليث أحد المدن السعودية التي تعد أكبر المدن التي تتبع مكة، ويطلق على هذه القبيلة باسم معروفة وهو عمرين أي حلف عمرين الذي ينتمي لها عدة قبائل عربية ذات مناصب متعددة في داخل المملكة الذين حققوا شهرةً واسعة داخل الدولة السعودية.

شاهد أيضا: العرادي وش يرجع ومن أي قبيلة

نسب ال يزيد عسير

من القبائل العربية التي انتمى لها عدة بطون وفخوذ بحيث تمكن أفراد من انجار عدة أعمال تمكنت من علو اسم العائلة في المجتمع السعودي التي يرجع أصولها إلى بطون متعددة منهم الظهرة وآل حسن الذي ينتدرج في كُل منها عدة قبائل عربية ذات منصب عالٍ في كافة القطاعات الموجودة داخل المملكة السعودية ويجمعهم مضر بن نزار الجد لهم في النسب.

تعد إمارة بني يزيد في المملكة أحد القبائل التي حكمت عسير قبل وجود آل المتحمي في الدولة السعودية الأولى الذي يعود في أصلهم إلى بني مغيد وكان آخر حاكم لهم محمد بن أحمد بن محمد آل يزيد الذي حكمها في العام 1170 هجري وبعدها تولى آل المتحمي وسعيد بن مسلط المغيدي.

شاهد أيضا: عائلة الدريهم وش يرجعون

رمز قبيلة اليزيدي

تعد قبيلة اليزيدي من أهم العائلات التي حققت الإنجازات على مستوى المملكة العربية السعودية، فيوجد فيها العديد من الفخوذ والبطون التي حققت الشهرة القبيلة عبر عدد من الأعمال التي شغلها العديد من الأشخاص عبر الحصول على المناصب العالية في القطاعات المتنوعة في السعودية، تنتمي هذه القبيلة إلى يزيد بن معاوية بن أبي سفيان فقد اتجه بنو يزيد إلى الحجاز بعد سيطرة الدولة العباسية ومنهم من اتجه نحو عسير.

شاهد أيضا: سلوى الهزاع من اي قبيلة

اليزيدي وش يرجع .. اليزيدي من أي قبيلة، قد برزت العديد من العائلات في شبه الجزيرة العربية، حيث تعد من أهم القبائل والعائلات التي أثرت بشكل كبير في كافة المجالات في المملكة العربية السُّعُودية.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع