الودعاني من وين وأصلها الحقيقي، قد التفت العديد من القبائل العربية في مناطق شبه الجزيرة العربية بشكل خاص في المملكة العربية السعودية، فكان من أشهر العائلات التي توجد في المملكة هي عائلة الودعاني التي تعد من أهم العائلات التي تميزت في المملكة سواء في التطور أو إكساب المجتمع أشخاص مثقفين وهم مكانة مرموقة في طبقات المجتمع المرتفعة، سنتعرف عبر مقالنا على الودعاني من وين وأصلها الحقيقي.

الودعاني من وين

يعتبر أصل الودعاني من الأصول المهمة في المملكة العربية السعودية. حيث أنها ترجع في أصلها إلى الودعاني. كما أن أفراد هذه العائلة يعيشون في منطقة القصيم والشماسية، ويجد منهم عدد يتوزعون في مناطق أخرى في المملكة العربية السعودية.

وذكر البعض أن أصل الوداعين يعود إلى أبناء ناصر بن ودعا بن سالم بن زيد الملطوم الأزدي، متفرعة العائلة الى غانم بن ناصر ولاحق بن ناصر. ويتفرع الكثير من العائلات من هذه القبيلة.

شاهد أيضا: أصل قبيلة الرشيدي من وين

أصل الودعاني من وين

إن عائلة الوداعاني كما ذكر المؤرخون راجعة إلى قبيلة الدواسر، وهذه القبيلة لها مكانة كبيرة في المملكة العربية السعودية، ولها انتماء للعديد من الأصول التي جاءت من البداية والتي جاءت من الوديان والصحاري حتى استقرت في المدن.

كما أنهم بعد أن تمدد العمران انخرطوا في حياة المدن في المملكة العربية السعودية وعلى الأطراف. والانخراط في أجواء المدن المختلفة.

شاهد أيضا: ما هي القبيلة التى رمزها 509 

شجرة الودعاني

يسعى أفراد عائلة الودعاني في الكثير من المناطق المختلفة التي توجد في المملكة العربية السعودية إلى التجمع، ويبحثون عن الترابط الأسري. كما أنهم يتصاهرون برغم ترامي أطراف شجرة الودعاني، ويوجد أشهر فرع من فروع هذه الشجرة والعائلة في محافظة جازان.

كما أن هناك عائلة الودعاني الأحساء، وهم يتواجدون في أراضي منطقة الأحساء. ويتواجدون بشكل كبير في الحدود الشمالية الغربية مع دولتي قطر والإمارات. وعائلة الودعاني في الأحساء شيعة.

شاهد أيضا: الرحيلي من اي قبيله

قبيلة الودعاني في جازان

يتواجد عدد كبي رمن أفراد قبيلة الودعاني في جازان. وهو الموقع الأساسي لهم في المملكة العربية السعودية وهي في جنوب غرب السعودية. كما أن هذه السلسلة تضم العديد من العائلات السعودية التي توجد في جنوب غرب المملكة العربية السعودية.

ويتحدث سكان المنطقة اللهجة القريبة لأهل جبال فيفا الشهيرة. كما يوجد عدد كبير من أفراد بني ودعان يسكنون في جبل سلا، وشيوخ هذه القبيلة هم:

  • أحمد سلمان يحيى الودعاني شيخ آل مريد.
  • أيضا، الشيخ ناجع سلمان عطيه الودعاني شيخ آل صهيف.
  • كذلك، الشيخ يحيى مقبل جبران الودعاني شيخ أهل القلة.
  • بينما فيهم الشيخ حسين قاسم سلمان الودعاني شيخ آل هادي.

شاهد أيضا: العقيل وش يرجعون 

قبيلة الودعاني

تعتبر قبيلة الودعاني في المملكة العربية السعودية من القبائل التي لها أصل طيب وسمعة طيبة. كما أن لها أصول عريقة وتنتمي في أصولها القبلية إلى القبائل العدنانية. كما أن هناك ا لعديد من الأفخاذ والبطون التي تنتشر منها في محافظات المملكة العربية السعودية. ويوجد أفراد من عائلة الودعاني تتوزع في دول الخليج العربي.

شاهد أيضا: نسب قبيلة الصلبي وش يرجع

رمز قبيلة الودعاني

أشهر العائلات التي توجد في المملكة العربية السُّعُودية الودعاني، حيث أن عائلة الودعاني عائلة مهمة من أهم وأكبر العائلات، ويرغب الكثيرون في البحث عن الودعاني من وين، يوجد لكل عائلة من عائلات المملكة العربية السعودية رمز خاص فيها يكون يميزها بشكل كامل عن غيرها من القبائل، فيرغب العديد من الأشخاص التعرف على الرمز الخاص بالقبيلة وهو  511.

شاهد أيضا: العرجاني وش يرجع

شجرة الودعاني

يوجد العديد من الصفات التي اتسمت فيها هذه القبيلة بخلاف غيرها من القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية، فهي تعتبر مثال قوي وحصري للتماسك الأسري ويسعون بشكل كبير إلى لم الشمل وعدم التفرقة في كافة الأمور التي يعيشونها، فتتفرع القبيلة من قبيلة الدواسر التي تعد من أشهر القبائل التي توجد، فيوجد عدد من الشخصيات ومنها، كما يلي:

  • محمد الودعاني الدوسري: يعتبر طالب سعودي بإسقاط الأسرة الحاكمة في السعودية.
  • سارة الودعاني: ناشطة اجتماعية تتخصص بالرسم بالمكياج
  • المحامي صالح الودعاني: من أشهر أسماء المحامين التي توجد في المملكة العربية السعودية

الودعاني من وين وأصلها الحقيقي، يوجد عدد واسع من العائلات والقبائل العربية التي قد خطت اسمها بشكل واضح وصريح على مستوى المملكة العربية السعودية، فتعد عائلة الودعاني من أهم هذه العائلات التي حققت النجاح الكبير في المملكة.