الوان السكراب لكل تخصص، هناك العديد من التخصصات الصحية التي يتم اتاحتها بشكل كبير في كافة الجامعات السعودية، ويختص كل تخصص صحي بزي رسمي اخاص به، وهناك العديد من التصاميم والالوان التي يتم استخدامها في التخصصات الصحية، ويختلف السكراب بألوانه من تخصص الي تخصص آخر يختلف عنه، اذ أن السكراب الخاص بالتعليم يختلف كليا عن السكراب الخاص بالتخصص الطبي الذي يتضمن لون موحد لكافة الدول العربية ولكن قد يتنوع باللون في الجامعات السعودية.

ما هي ألوان سكراب التخصصات الصحية

هناك العديد من الالوان المتنوعة للسكراب في التخصصات بالمستشفيات التي يختار كل شخص اللون الملائم للطاقم الطبي الخاص بها، ويدل كل لون علي شيء معين يختص به، ويلتزم جميع الجراحين بارتداء اللون الاخضر، ويقوم طاقم التمريض باستخدام اللون الوردي أو اللون الابيض، ويتم العمل علي اختيار اللون الرمادي لجميع الأفراد التي تعمل في  قسم الاستقبال، ويتناسب اللون الازرق مع أطباء قسم الباطنة والاقسام الاخري مثل الاطفال وغيرها.

ما هي دلالة ألوان السكراب الصحية

هناك العديد من الدلالات التي قد تكون واضحة في اختيار ألوان معينة للسكرابات الطبية، وذلك تبعا للتخصص، اذ أن الأطباء يلتزمون باللون الابيض الذي يدل علي النظافة، ولكن في بداية القرن العشرين تغير اللون الاخضر، وقد برر الكثير بأن اللون الاخضر يدل علي الراحة للعيون وخاصة الجراحين، وملائم للرؤية الجيدة أثناء العمليات الجراحية ويكون معاكسا للون الاحمر، وينظر الطبيب للون الازرق بكونه دليل علي الانتعاش للنظر بعد رؤية اللون الاحمر الخاص بالدماء والانسجة أثناء العمليات، ويتم ارتداء اللون الوردي لتقليل الحساسية ويتخصص ذلك اللون بعيدا عن الافراد الغير عاملين في غرف العمليات لعدم مواجهة الصعوبة في التمييز بالأعضاء الداخلية الخاصة بالمريض.

شاهد أيضا: درجات اللون التركواز

هل تختار المستشفيات لون السكراب

هناك العديد من المستشفيات التي تقوم باجبار العاملين فيها بالالتزام الفعلي بألوان السكراب لجميع التخصصات الطبية المتاحة بها، ولكن بالمقابل هناك مستشفيات تسمح للعاملين بها بتحديد اللون التي ترغب به في المواقع المتنوعة، ولا تستند الطواقم الطبية علي لون واحد في مستشفي واحد، الوان السكراب لكل تخصص، ويرجع السبب في ذلك لضمان التنوع والتجديد والاختلاف بين الافراد العاملة في المستشفي، واختيار المهام الخاصة بالجميع بالشكل الملائم.

ما سبب اختيار الأقمشة القوية المقاومة للسوائل

هناك العديد من الاسباب التي قد تلبث اليها ادارة المستشفي ليتم اختيار الأقمشة القوية لجميع الطواقم الطبية، ومن هذه الاسباب:

  •  يشترط تحمل التنظيف ومقاوما لكافة الظروف القاسية مثل الحرارة المرتفعة أو المواد الكيميائية مع أهمية ازالة جميع الملوثات والجراثيم الموجودة ليتم حماية العامل من الاصابة بالامراض المختلفة.
  • يجب أن يكون السكراب نظيفا وخاليا من الشوائب أكثر من الملابس العادية.
  • يشترط أن يكون بسيط القيمة ليكون باستطاعة الشخص التبديل أثناء الحاجة والتنظيف دون اتساخه أو افساده.
  • المحافظة علي الطقم الطبي من الاتساخ بسوائل الجسم بخلاف الملابس العادية مثل الدم، والبول، القيء.
  • يجب احتواء السكراب الطبي علي جيوب وذلك بهدف تمكن الممرض أو الطبيب من وضع الادوات والاشياء والاقلام والهاتف المحمول بها بكل سهولة ويسر.

شاهد أيضا: أفضل ألوان الأبواب الخشبية 2023

معايير اختيار السكراب لكل تخصص

هناك العديد من المعايير التي يجب الانتباه والتركيز بها أثناء اختيار السكراب الخاص بالتخصص، ويشترط الالتزام بها بالشكل السليم والمطلوب ليكون علي هيئة مميزة ومقبولة، ومن هذه المعايير:

  • يجب اختيار الموضة المتاحة بين الاطقم الطبية في الفترة الحالية وتحديدا بين متابعين الموضة لعدم تكرار السكراب ذاته لفترة زمنية طويلة.
  • هناك الكثير من الأشكال الخاصة لفتحات الرقبة ومنها المربعة، أو V  أو الدائرية، ويمكن تحديد المناسب فيما بينها.
  • اتاحة العديد من الجيوب للمستخدم ليتم وضع العديد من الادوات، ويمكن تواجدها موزعا علي الجزء السفلي والعلوي.
  • يجب اختيار تصميم الخصر بين العادي أو المطاطي، أو يتضمن المطاط فقط، مع أهمية تحديد المطلوب لعدم احراج الطبيب بين الزملاء.
  • يتم تحديد لون السكراب حسب المستشفي التي يتم العمل بها من قبل الممرض أو الطبيب، ويشترط استشارة ادارة المستشفي في البداية قبل القيام باختيار اللون المطلوب.

يمكن صناعة الاطقم الطبية التي يقوم بارتدائها الجراحين من القطن مع البوليستر، ويضاف الي ذلك صناعة أنواع متنوعة من البوليستر بمعدل يصل الي 100% ولكن البعض يقوم بصناعته من القطن فقط، وهناك العديد التي يتم صناعته من الالياف الصناعية، تعرفنا علي الوان السكراب لكل تخصص.