الوادي الذي يمتد من مدينه عمان حتى الجوف هو وادي، يتكون سطح الأرض من عدد من الأنماط التضاريسية المختلفة، والتي يتم التفريق بينها وفق عاملين هما: الارتفاع، والانحدار، ومن هذه التضاريس الاودية، وهي مجارٍ مستطيلة منخفضة وضيقة، ويوجد بجانبيها بالعادة أراضٍ مرتفعة، وعبر مجلة محطات نسلط الضوء على إحدى الأودية الهامة في الوطن العربي، من خلال حل سؤال الوادي الذي يمتد من مدينه عمان حتى الجوف هو وادي.

معلومات عن الوادي الذي يمتد من مدينه عمان حتى الجوف

تضم المملكة العربية السعودية عدد كبير من الأودية، والتي تجري فيها الماء كلما تساقط المطر، ومن أشهر أودية المملكة، وادي الرمة، وادي حنيفة، وادي الدواسر، وادي تثليث، وادي العقيق، وادي السرحان، وفيما يلي نقدم لكم معلومات عن الأودية.

  • الوادي هو مجارٍ مستطيلة منخفضة وضيقة ، ويوجد على أراضٍ مرتفعة، كما تجري فيه مياه السيول.
  • ويعتمد الوادي على سقوط الأمطار، فإذا كانت الأمطار تسقط طوال العام.
  • فإن المياه تجري بشكل مستمر في الوادي، وتصبح أنهارًا.
  • أما إذا كانت المطار لا تسقط طوال العام، إنما في بعض فصول السنة.
  • فإن المياه تسيل فقط وقت سقوط الأمطار وتجف في غيرها.

شاهد أيضا: كم تبعد وادي الدواسر عن الرياض

الوادي الذي يمتد من مدينه عمان حتى الجوف

يضم الوطن العربي عدد كبير من الأودية، والتي تسري بين الدول، ومنها دولة الأردن، وتتسم الأردن بتنوع التضاريس فيها، فهي تضم تضاريس طبيعية متنوعة ومختلفة، ومن أشهرها الاودية، والجبال، السهول، كذلك الهضاب، وغيرها، إلا أن أبرز التضاريس في الأردن هي الاودية، خاصةً الوادي الذي يمتد من مدينه عمان حتى الجوف، وهذا الوادي ينطلق من عمان عاصمة الأردن، ويصب في مدينة الجوف بالمملكة العربية السعودية.

  • الجواب: وادي السرحان.

معلومات عن وادي السرحان

إنّ وادي السرحان يمتد من مدينة عمان بالأردن، حتى الجوف شمال غرب المملكة العربية السعودية، وبالرغم من أنه يسمى بالوادي، إلا أن الشكل الظاهر عليه منخفض، حيث تصب فيه جميع الاودية ، كذلك تتجمع فيه مياه الأمطار التي بعد ذلك تسري إلى حوض واحة الأزرق.

سبب تسمية وادي السرحان بهذا الاسم

سبب تسمية وادي السرحان بهذا الاسم هو، بسبب كثرة الذئاب التي تكون قريبة. في المكان، واسم سرحان أحد أسماء الذئب، ومع كثرة تواجد الذئاب بجانب الوادي، أدى إلى تكاثرها بشكل كبير، فأخذ القدماء يطلقون على اسم سرحان، أي منهل الذئاب، والتي تحصل على المياه من المنبع دون جهد.

شاهد أيضا: أين يقع وادي الدواسر في السعودية وأهم المواقع الأثرية

إلى هنا نصل لنهاية المقال، وفيه قدمنا لكم الوادي الذي يمتد من مدينه عمان. حتى الجوف هو وادي، وهو أحد الاودية المهمة في الوطن العربي، ويسري هذا الوادي من عمان عاصمة الأردن حتى شمال غرب المملكة العربية السعودية.