الهاجري وش يرجع ، أصل عائلة الهاجري، يعتبر علم الأنساب من أ[رز العلوم التي لاقت رواجاً واسعاً من القبائل العربي وكذلك أيضا المهتمين بهذه القبائل الاهتمام الكبير، كون هذا العلم يقود لمعرفة كل صغيرة وكبيرة عن القبائل العربية، علاوة على ذلك فإن هذا العلم يعرف الجميع على التفرعات الفروع والبطون والأفخاذ التي تتبع كل قبيلة من القبائل العربية، وفي سياق هذا الحديث نتجه لأجل بيان وايضاح الهاجري وش يرجع ، أصل عائلة الهاجري.

لماذا سمي بني هاجر بهذا الاسم

كثير من قبائل بنو العرب قد استقروا في البلاد العربية المجاورة لشبه الجزيرة العربية. وإن ذلك كان من شأنه أن تبتعد هذه القبائل عن الحروب وحياة الترحال. كما أن العديد منهم قد استقروا في الدول العربية المجاورة لشبه الجزيرة. كما أنه من بين تلك القبائل الهاجري وش يرجع ، أصل عائلة الهاجري، وهم في الأصل من بنو هاجر.

فكثير من العرب أصبح عزهم أنهم من الأشراف الذين شاركوا في الحروب، والغزوات للدفاع عن النزعة القبلية. حيث أنهم تجذروا في ذلك المكان بهدف أن يستقر بهم المطاف لمكان تتوفر فيه جميع مقومات الحياة التي تحتاج إليها القبيلة العربية.

شاهد أيضا: البنيان وش يرجعون

قبيلة الهاجري اليمن وش يرجع

العديد من القبائل العربية عاشت حياة الترحال، وانتقلت للعيش من مكان لأخر باحثة عن الماء، والاستقرار، ولكنها لم تجد الاستقرار إلا بعد أن انتقلت للعيش في المناطق المجاورة لشبه الجزيرة. كما وأن التعرف لأصول هذه العائلات يحتاج الرجوع إلى كتب الأنساب العربية، وذلك ما يجعل الكثيرون يبحثون عن الهاجري وش يرجع.

  • حيث أن كثير منها توجه إلى دول الخليج منها قطر والكويت، والبحرين للإقامة فيها، وتعمير بيوت لهم.
  • فالبيت الذي يجاوره جيران من عائلة الهاجري هو بيت محظوظ، ولديه جيران ذات أصل شريف، تعود أصولهم إلى قبيلة بنو هاجر القحطانية.
  • فهي من أشراف القبائل القحطانية التي تواجدت لعقود في شبه الجزيرة، والذي دعا للتعرف إلى الهاجري وش يرجع.
  • بينما كان الجد الأكبر لهذه القبائل هو محمد بن شعبان الهاجري الذي عرف بشهامته، وسيرته الحسنة.

شاهد أيضا: الزعبي وش يرجع 

هل الهواجر من قحطان وش يرجع الهاجري

إن التاريخ العربي مليء بالانتصار الذي رسمته العديد من القبائل العربية. حيث أن العديد من هذه القبائل قد استطاعت أن ترسم لنفسها تاريخ مليء بالعزة والكرامة. وإن القبائل العربية التي تواجدت على مر العصور متماسكة. كما أنه يبحث كل من أبناء هذه القبائل على أن تبقى راية قبيلته خفاقة.

حيث أن واسمها مذكور في كل مجلس بالخير، فلا بد أن يظل اسم القبائل التي انبثقت عن قبائل بني القحطان المتفرعة في بلاد الخليج العربي. والتي شاركت كثيراً في العديد من الحروب الداعية للحفاظ على نزعتها القبلية. كما أن من تلك القبائل الهاجري وش يرجع فقد احتلت هذه القبيلة مركزاً مرموقاً بين القبائل. وهذا جعلها من أكثر القبائل القحطانية تفرداً بنزعتها القبلية الداعية للحفاظ على المشيخة لها، وذلك يدعو للبحث عن الهاجري وش يرجع.

شاهد أيضا: عائلة السهيمي وش يرجع 

ديرة الهواجر في الشرقية

انتقلت قبائل الهواجر للعيش من شبه الجزيرة العربية للعيش في المملكة العربية السعودية، وذلك للاستقرار هناك، وكان لذلك أثر بالغ الأهمية في أن شغل كثير من أبناء هذه القبيلة مناصب مرموقة في المملكة. حيث أن العديد من الهواجر قد استقروا في المناطق الشرقية للمملكة.

أما بالنسبة لسبب تسميتها بهذا الاسم، فالهاجري يعود سبب تسميتها بذلك لأن شيخ هذه القبيلة قد هاجر تاركاً خلفه القبائل القحطانية لذلك أطلقوا عليه اسم الهاجر، والذي ترك قبيلته للبحث عن استقرار له ولأبنائه. فالهاجري وش يرجع نسب للذي هاجر من مكان لأخر.

شاهد أيضا: أصل عائلة العريني وش يرجعون

شجرة قبيلة الهواجر

تعد شجرة قبيلة الهاجر الأصل، والنسب الذي يظهر ارتباط قبيلة الهاجري بالقبائل الأخرى التي قطنت في شبه الجزيرة العربية. كما وأنها توضيح للجذور وللفروع لكل عائلة من العائلات التي تتبع للقبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة. وتمتد جذور عائلة الهاجري وش يرجع:

  • عصيفيرات، من شهيل، قبيلة الثمامة، من الفالحية، من الدغيمية، قرحش، الذين ترجع أصولهم إلى مذحج القبائل القحطانية.

شاهد أيضا: العامري وش يرجع

كثير من القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية استقروا في البلاد العربية المجاورة. ثم، انتقل كل منها للعيش في الدول العربية الأخرى، ومن بينها الهاجري وش يرجع.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع