الموسى وش يرجعون، أصل قبيلة الموسى، عاشت القبائل العربية على مر سنواتها الأولى بحالة من الترحل والتنقل بين عدد من الدول والمناطق، وبعضهم انتقل هؤلاء من شبه الجزيرة العربية إلى البلاد العربية التي تقع إلى الجوار من شبه الجزيرة، حيث أن النصيب الأكبر من أبناء تلك القبائل قد استقر في المملكة العربية السعودية، وآخرون قد استقروا في الدول العربية الأخرى التي تجاور هذه البلاد، وإننا هنا نتعرف إلى الموسى وش يرجعون، أصل قبيلة الموسى.

عائلة الموسى الزلفي وش يرجعون

الكثير من عائلة الموسى قد انتقل للاستقرار في المملكة العربية السعودية، والدول المجاورة لها، وإنه من بين تلك القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية ثم انتقل للعيش في الدول العربية المجاورة الموسى وش يرجعون ، أصل قبيلة الموسى:

  • سمع بهذا الاسم في كثير من الدول العربية، حيث توزع أبناء القبيلة بين الدول باحثين عن استقرار لهم. متيقنين بأنهم سيجدون ما يعيدهم إلى مجدهم من خلال حفاظهم على النزعة القبلية التي يتمتعون بها.
  • ومما لا شك فيه أن كل من لديه انتماء للقبيلة منذ نشأتها فيها فقد حصل على كثير من صفات أبنائها.
  • وما يميزها عن غيرها، فالقبيلة العربية نشأت في كنف الصحراء حياة ترحال وتنقل مستمر خلال أشهر وسنوات عديدة.
  • كما أن كثير من القبائل العربية خرجت من موطنها الأصلي لتستقر في المناطق المجاورة لشبه الجزيرة، والحدودية معها.
  • فمنهم من خرجوا للاستقرار في السعودية، وبعضهم ارتحل إلى اليمن وبلاد الشام ودول الخليج.

شاهد أيضاً: عائلة ال السيف وش يرجعون

الموسى سدير وش يرجعون

إن القبيلة العربية قد استقرت بعد سنوات طويلة من الترحال والتنقل في تيه الصحراء، حيث أن هذا الأمر كان له سبب كبير في أن بحثت هذه القبائل عن أماكن أكثر استقراراً لتعيش هناك حياة الاستقرار بعيداً عن التنقل للبحث عن مقومات الحياة. وإنه من بين تلك القبائل:

  • قبائل عديدة توالت على شبه الجزيرة، وكان لها حضور من خلال ما قدمته لأبنائها.
  • كما أنهم استقروا في المناطق المناسبة لهم ولطبيعتهم الجسمية التي تتحمل الترحال والتنقل من مكان لأخر بحثاً عن حاجاتهم.
  • وقد استمرت القبائل بالترحال حتى وجدت استقرارها في بعض الدول المجاورة أهم تلك الدول التي استقرت فيها السعودية تبعتها دول الخليج المجاورة لها.
  • حيث أن الموسى ترجع أصولهم لقبيلة بني العامر واحدة من أكبر قبائل العرب التي خرج من صلبها كثير من الفرسان، والمقاتلين الذين وقفوا مدافعين عن القبيلة.
  • وجمعت بينهم كثير من الصفات التي بينت أنهم من أشراف بنو العرب.

شاهد أيضا: النومسي وش يرجع 

عائلة الموسى الشرقية

الكثير من أبناء هذه القبيلة قد اشتهروا في العديد من المجالات، وقد برز لهم الدور الأكبر في العديد من المجالات التي ساهموا في تطويرها، وإن العديد من أبناء الموسى وش يرجعون قد استقروا في المناطق الشرقية للمملكة. كما أن هذه العائلة أحد أبرز العائلات التي توزع أبنائها في العديد من الدول. وإن من بين من برز في المملكة من أبناء عائلة الموسى وش يرجعون هو:

  • مستشار وزير التعليم في المملكة العربية السعودية. والذي حصل على الكثير من الجوائز التى أهلته لأن يكون في منصبه منذ أن تم تعينه.
  • كما أنه من مواليد مدينة الرياض والحاصل على شهادات متعددة في العديد من المجالات منها حصوله على الدكتوراة في التربية الخاصة للمكفوفين.
  • وهو من عائلة الموسى وش يرجعون الذين انبثق أصلهم من القبائل العامرية.
  • وقد كان له دور كبير في شؤون المكفوفين وساهم في أعمال خيرية عديدة داخل المملكة العربية السعودية لذلك
  • كذلك، فقد أصبح واحد من الشخصيات المرموقة التي شغلت منصباً رفيعاً في الدولة.

شاهد أيضا: الفهمي وش يرجع 

أصل عائلة الموسى البير في السعودية

تفرعت العائلات العربية التي تسكن الدول العربية عن قبائل بني عدنان، والقبائل القحطانية. والذين تعود أصولهم إلى قبائل العتيبي، وبنو تميم، حيث أن ذلك جعل هذه العائلات محط تساؤل الكثيرون. ومن ذلك من يسأل عن أصل الموسى وش يرجعون:

  • يمتلك أبناء قبيلة الموسى وش يرجعون مكانة رفيعة، وهم من قبائل الدواسر التي سكنت شبه الجزيرة.
  • وارتحلت مستقرة في الأحساء والقصيم، وبعضهم تمركزوا في الرياض مستقرين فيها بحثاً عن الحياة الهادئة والمستقرة.
  • ويبقى السؤال عن الموسى وش يرجعون غاية في الأهمية للمباحث في تاريخ عريق لقبيلة الموسى المنشقة عن الدواسر أكبر قبائل المملكة، وأكثرهم شرفاً.
  • فهم من أشراف القبائل العربية البدوية التي لم تتخلى إلى يومنا هذا عن بدايتها.

شاهد أيضاً: السبيل وش يرجع 

نسب عائلة الموسى العريق

تعد عائلة الموسى من العائلات التي ترجع لبني حماد من قبيلة نجدية من بني العنبر بن عمرو بن تميم، فقد تمكنوا من استيطان منطقة سدير وبعدها السيطرة على منطقة حوطة بني تميم، وبعدها قد تحولوا إلى منطقة وبر فارس، فقد كان رئيسه محمد بن مسعود التميمي، فهم يعتبروا من ذرية حماد بن الحارث بن عمرو، فقد سيطروا على العديد من المناطق والبلاد في المملكة العربية السعودية وبعض مناطق الخليج العربي، وكذلك مناطق الزلفي والرياض والكويت فارس والعراق.

ترجع الأنساب العربية إلى القبائل القرشية التي سكنت شبه الجزيرة العربية، والذين تفرعت عنهم الكثير من القبائل، حيث أننا تعرفنا أعلاه إلى أصل الموسى وش يرجعون، وهم من العائلات التي تفرعت عن القبيلة العربية، فكان لهم صيت كبير في الدول التي ارتحلوا للاستقرار بها.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع