المري وش يرجع .. أصل قبيلة المري من وين، تعد قبيلة المري قبيلة مهمة من أبرز قبائل المملكة العربية السعودية، وترجع أصول هذه القبيلة إلى أصول عربية أصلية توجد في المملكة العربية السعودية، ويوجد العديد من أفراد هذه القبيلة الذين لهم دور كبير في المملكة العربية السعودية، وهي من أعرق القبائل في التاريخ العربي، ويرغب الكثير بمعرفة المري وش يرجع، والتي تعد قبيلة من أهم القبائل العربية، وسوف نتناول هنا أهم المعلومات حول المري وش يرجع.

المري وش يرجع

تعتبر قبيلة المري، أو كما يرفون بأل مرة قبيلة من أهم وأشهر قبائل شبه الجزيرة العربية، والمملكة العربية السعودية، وهذه القبيلة توجد في مناطق عديدة من دول الخليج العربي ومن شبه الجزيرة العربية.

ويتوزع أبناء قبيلة المري، وآل مرة في عدة مناطق في قطر، وفي الإمارات العربية المتحدة، وفي الكويت، والبحرين، وفي حضر موت في اليمن، ولهم تواجد يصل إلى شمال أفريقيا خاصة في مصر، ولكن الأكثر والأغلبية من أفراد هذه القبيلة يتواجدون في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضا: الناصر وش يرجعون 

أصل قبيلة المري من وين

حسب ما ذكر المؤرخون في كتبهم من آراء فإنهم ذكروا أن أصل قبيلة آل مرة راجع إلى اليمن، وهؤلاء يرجعون في جذورهم إلى أبناء يام بن حاشد بن همدان من سبأ في اليمن.

  • كما وأنها قبيلة من أكرم قبائل المملكة العربية السعودية. ومعروف عنها القوة والشجاعة، والكثير من الحروب التي خاضتها مع المملكة العربية السعودية.
  • بينما يتفرع عن هذه القبائل عدة قبائل عربية.
  • ومن أشهر هذه القبائل هي: (آل علي وآل عذبة وآل جابر والغفران). وهذه القبيلة لها في الوقت الحالي شيخ معروف، وهو الشيخ فيصل المرضف.
  • كذلك، فإن هناك دراسات والعديد من الأبحاث البريطانية والتركية التي تدرس أصول القبائل العربية.
  • بينما هذه الدراسات تعتبر أن أصل قبيلة آل مرة، أو قبيلة المري موجود من منطقة رملة الدهناء.
  • كما وأنها تقع في الحدود الجنوبية من منطقة الصمان. وقد ذكر أنهم متواجدون في منطقة صحراء الحافورة
  • وهي واقعة في جنوب منطقة الأحساء المحاذية للحدود القطرية.

شاهد أيضا: الدرويش وش يرجعون 

وش صفات المري

إن قبيلة المري، أو آل مرة قبيلة من أكبر قبائل المملكة العربية السعودية، والتي يعيش أبناؤها ويتوزعون في دول الخليج العربي، وكافة مناطق به الجزيرة العربية، ويتميز أ[ناء هذه القبيلة بصفات الشجاعة والقوة، والإقدام وذكر ذلك عدد كبير من المؤرخين منهم الحيدري، والذي قال:

“آل مرة من أعظم عشائر نجد، وهم من أهل القوّة والشّجاعة والكثرة، ولهم قبائل كثيرة؛ منها آل علي وآل عذبة وآل جابر والغفران، وشيخهم في هذا العصر فيصل المرضف، وهم مع العجمان على حد واحد”.

ومما ذكر في هذه القبيلة أيضا ما قاله سلطان طريخم السرحاني: “آل مرة من أقدم قبائل العرب وأشدّها مراسًا، تمتد منازلها من جنوب الطريق الموصلة بين الأحساء والرياض إلى جهة الخرج، وجهة العقير إلى واحتي الجافورة ويبرين، حتّى أواسط الرّبع الخالي، وتنقسم إلى عدّة بطون وأفخاذ، وهي الآن تؤمّ بلاد الخليج العربي، ولهم فيها نفوذ وسلطة، وقسم كبير منهم بدأ بالحضارة، إلا أنهم لايزالون يحتفظون بحياتهم البدوية، ولهم شيوخ ذوو سمعة طيبة”.

شاهد أيضا: السحيمي وش يرجع 

قبيلة بني مرة في مصر

إن قبيلة مرة من أكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية، وترجع أصولها إلى سبأ اليمنية، ولهم انتشار كبير في الكثير من المناطق، حتى وصلوا إلى مصر، وهناك من ذكر بأن الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر يرجع إلى قبيلة آل مرة بالأخص إلى آل نجم من الجرابعة والذين يعدون فخذ من أفخاذ قبيلة آل مرة الموجودة في شبه الجزيرة العربية.

شاهد أيضاً: الدغيثر وش يرجعون

تناولنا هنا أهمم المعلومات حول المري وش يرجع، وهي قبيلة من أهم وأكبر قبائل المملكة العربية السعودية، والتي لها أهمية كبيرة، ومكانة بارزة من بين قبائل المملكة العربية السعودية.

قبائل وعائلات عربية قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم التعرف على رموز القبائل بالإضافة الى معلومات حول اكبر قبيلة في السعودية ومعلومات أخرى قد تهمك:

بامكانك مشاهدة ابو نيان وش يرجعونالبقمي وش يرجع
البنيان وش يرجعونأيضا الجهني وش يرجع
الخالدي وش يرجعالذيابي وش يرجع
كذلك السحيمي وش يرجعالسديري وش يرجعون
السرحاني وش يرجعأو السهلي وش يرجع
كما يوجد السياري وش يرجعونالشثري وش يرجع
العامري وش يرجعكذلك يتوفر العجلان وش يرجعون
العرجاني وش يرجعالعقيل وش يرجعون
أيضا هناك الناشري وش يرجعالعلياني وش يرجع
الشقيري وش يرجعوأخيراً القثامي وش يرجع