المانع وش يرجعون وفروعها في المملكة، عند الخوص في الحديث عن القبائل العربية لمعرفة أصل العرب وصفاتهم التي حظوا فيها العرب على مر السنوات والعصور، فهذه القبائل العربية لا يتمكن الإنسان من أن ينكر فضلها ضمن التاريخ العربي الإسلامي، فهنالك عدد من القبائل التي ضحت بأبنائها في سبيل نشر الدين الإسلامي، كما إنه يوجد عدد من القبائل العربية التي ساهمت في رسم معالم الدولة الإسلامية وغيرها من التضحيات التي قدمتها، وفي سياق هذا الحديث نرفق لكم المانع وش يرجعون.

المانع وش يرجعون

تعتبر عائلة المانع من الأسر التي تسكن المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، ويرجع أصل المانع إلى قبيلة بني تميم، وهي من القبائل العربية الأصيلة،

  • كما يرجع نسب عائلة المانع إلى شبرمة من ال محمد بن علوى بن وهيب،
  • أيضا، الوهبة يتبعون إلى قبيلة بني تميم، وتتواجد ديار عائلات المانع في أشيقر و الأحساء و شقراء و عنيزة،
  • بينما بالنسبة لعائلة المانع التي تسكن الكويت، فهي من ذرية عبدالله محمد المانعي.
  • كما وأن من أنسابهم: الحزمي، المهيني (كيفان)، الشاهين الزامل، الدوسري، العجيل، القندي، الخرافي، العقيلي، الرفاعي. السويلم (الفحيحيل)، الدخيل، الحامد الشريف.

شاهد أيضا: البلادي وش يرجع

فروع شجرة عائلة المانع وش يرجع

تعتبر عائلة المانع من العائلات العريقة في المملكة العربية السعودية، ويعود أصل هذه العائلة إلى شبرمة من آل محمد من آل العلوي بن وهيب من قبيلة تميم، ويتواجد أفراد العائلة في العديد من دول العالم العربي، وهم موزعين في السعودية وقطر والكويت، وجميعهم يعود للعنيزة التي تعد إحدى أفرع قبيلة تميم، وهذه الأسرة كريمة النسب، وشجرة طيبة الأصل، ولهم في شقراء مجالس للعلماء والمفكرين والأدباء، كما أن لأبناء العائلة دوراً ريادياً في النهضة العلمية في المملكة، ويحظى أبناء عائلة المانع باهتمام كبير من قبل أبناء المجتمع السعودي، كما أنهم يقدرونهم ويحترمونهم ويذكرون فضلهم في جميع المجالس.

أصل عائلة المانع من قحطان

تعتبر قبيلة قحطان من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية وأقدمها، ولهذه القبيلة العديد من الفروع منها: آل حسين، آل مفتاح، آل مكاذب، آل مفرح، آل جبران، آل سالم بن عبيد، آل غازي، آل الشريف، وتنقسم قبيلة قحطان إلى 10 فخوذ، وتنقسم هذه الفخوذ إلى أفرع تتشعب منها العديد من القبائل منها قبيلة سنحان، وتضم قبيلة سنحان العديد من العائلات ومنها آل حيان وهم: آل مونس وآل غنيم وآل مانع وآل حسن، وتوجد ديار العائلات التي تتبع لقبيلة قحطان ما بين نجران وعسير وجنوبي نجد، وهي تنقسم لبطنين احدهما في نجد والآخر في عسير.

شاهد أيضا: عائلة الخضيري وش يرجع

أبرز أعلام أسرة آل مانع

توجد أسرة آل مانع في العديد من المناطق بالمملكة العربية السعودية، وهي تتمركز في شقراء وأشقير وعنيزة والأحساء وغيرها، ولقد أنجبت هذه الأسرة في العديد من العلماء والمفكرين والقضاة البارزين، ولهذه الشخصيات البارزة دوراً كبيراً في النهضة العلمية والتعليمية بالمملكة العربية السعودية، وفيما يلي نذكر لكم برز الشخصيات من عائلة المانع في السعودية.

  • الشيخ القاضي أحمد بن مانع بن إبراهيم بن مانع توفي عام 1186هجري.
  • أيضا، الشيخ محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن مانع توفى عام 1291هجري.
  • بينما منهم الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن مانع توفى عام 1287هجري.
  • كما وأن منهم الشيخ عبد الله بن ناصر بن عبد العزيز المانع.
  • أيضا، الأستاذ والأديب عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الله المانع.
  • الشيخ محمد بن عبد الله بن عبد العزيز المانع.

شاهد أيضا: الحيدري وش يرجعون

شجرة عائلة مانع

يعتبر مانع بن ربيعة مؤسس الدرعية في عام 1446 هجري هو الأب الأول لعائلة المانع، فهي تعد من أشهر العائلات التي وجدت في المملكة العربية السعودية، يتواجد أفراد العائلة في العديد من دول العالم العربي، وهم موزعين في السعودية وقطر والكويت، وجميعهم يعود للعنيزة التي تعد إحدى أفرع قبيلة تميم، فهي من أهم العائلات التي أحدثت الفارق في الدول العربية.

المانع وش يرجعون وفروعها في المملكة، تعتبر قبيلة المانع من أشهر القبائل العربية الإسلامية التي توجد في المملكة العربية السعودية، فهي يوجد فيها عدد من الشخصيات التي أحدثت الفارق في المملكة وتطورها.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع