اللهم اعنا على صيام رمضان وقيامه دعاء مكتوب كامل، يهل علينا شهر رمضان وتهل معه العديد من النفحات الإيمانية التي تتغلغل في صدور المسلمين فتبعث السكينة والطمأنينة فيها، كما إن شهر رمضان يعد من الشهور الحافلة بالعديد من الخيرات والبركات، حيث إن رحمة الله تتجلى في كل يوم من أيام الشهر الفضيل، كما ان شهر رمضان يضم ركن أساسي ضمن أركان الإسلام وهو الصيام، حيث إن هذا الركن يترك في نفوس المسلمين العديد من الفضائل، وفي هذا السياق يدعون دوماً اللهم اعنا على صيام رمضان وقيامه.

دعاء اللهم اعنا على صيامه وقيامه

شرع الله للمسلمين الكثير من العبادات التي تزيد من حسناتهم وتكفر سيئاتهم ومن ضمن هذه العبادات الصيام، حيث أن الصيام يعلمهم كيف يكون التضرع لله في أكمل صورة، كذلك يربي نفوسهم ويجعلهم ينهلون من الخير قدراً كبيراً كما يضفي عليهم سكينة لا مثيل لها، ولهذا يتضرع المسلمون دوماً ويوجهون دعواتهم لله بأن يعينهم على صيام شهر رمضان، ومن هذا المنطلق نرفق دعاء اللهم اعنا على صيام رمضان وقيامه:

  • اللهم في شهر رمضان المبارك، اللهمَّ أعنَّا على صيامه وقيامه، اللهم ارزقنا ليلة القدر.. واللهم ارزقنا ليالي رمضان، اللهم أعنا فيه على الصيام والقيام.
  • كذلك، اللهم اجعلنا ممن يصومه ويقومه إيمانا واحتسابا، اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ.
  • ولَكَ الحَمْدُ لكَ ملْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ.. اللهم لَكَ الحَمْد أنْتَ نورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِك السَّمَوَاتِ والأرْضِ.
  • اللهم لك الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ.
  • كذلك، محَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ.. اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ.
  • وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ.. وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ.
  • لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نورًا، وفي بَصَرِي نورًا، وفي سَمْعِي نورًا.. وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا.
  • وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا.

ما هو حكم دعاء اللهم اعنا على صيامه وقيامه

يعتبر دعاء اللهم اعنا على صيام رمضان وقيامه من ضمن الأدعية المشروعة والتي يحرص المسلمون حرصاً كبيراً على ترديدها دوماً بالتزامن مع حلول شهر رمضان الفضيل، وفيما يتعلق بحكم هذا الدعاء فقد أجمع الفقهاء على أنه من الأدعية التي ينهل المسلمون منها خيراً كثيراً كذلكم لا يخالف هذا الدعاء الشريعة الإسلامية.

شاهد أيضا: اللهم بلغنا رمضان مزخرفة

دعاء اللهم بلغنا رمضان واعنا على صيامه وقيامه

تتعدد فضائل الدعاء في شهر رمضان الكريم، ومن أهم هذه الفضائل ادراك المسلم للشفاعة يوم القيامة، كذلك يعتبر الدعاء من أسباب ادراك رحمة الله ورضاه وبركته، كما أن الدعاء يحيط حياة المسلمين بالكثير من الطمأنينة، وهذه الطمأنينة يمضون حثيثاً للحصول عليها، ولا يطمئن قلب المسلم إلا بذكر الله، ولهذا نرفق دعاء اللهم بلغنا رمضان واعنا على صيامه وقيامه:

  • اللهم بلغنا رمضان وأعنا على صيامه وقيامه، اللهم وارزقنا ليلة القدر.. واللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي.
  • وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ.. وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ.
  • كما وأني يا الله أسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ.. أسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ.
  • أسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مهتدينَ.
  • اللهم اجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين المستغفرين المقربين.. واللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك الفائزين لديك المقربين إليك.
  • وزحزحني فيه عن موجبات سخطك اللهم أعني على صيامه وقيامه بتوفيقك.. يا هادي المضلين وقربني إليك برحمة الأيتام.
  • وإطعام الطعام ، وإفشاء السلام، وصحبة الكرام اللهم حبب إليَّ الإحسان.
  • وكره إليَّ الفسوق والعصيان، وحرم على سخطك والنيران بعونك يا غياث المستغيثين.

شاهد أيضا: أدعية شهر رمضان المبارك وأهم النصائح لإغتنامه

دعاء اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه وارزقنا صيامه وقيامه

يجد المسلمون الكثير من الخير في شهر رمضان، وهذا لكونه الشهر الذي فاضله الله تعالى عن باقي الشهور، وخصه بالرحمة والمغفرة فكل يوم من أيام هذا الشهر يعد فرصة عظيمة ينهل منها المسلم الكثير من الحسنات ويتجاوز من خلالها السيئات وينعم بحياة كريمة ويمضي نحو الوجهة الصحيحة والقويمة، وفي هذا السياق نرفق دعاء اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه وارزقنا صيامه وقيامه:

  • دعاء اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه وارزقنا صيامه وقيامه يا رب العالمين.. اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.
  • كذلك، اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ.. أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ.
  • كما وأنني يا الله أسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ.. أسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ.
  • أيضا، دعاء اللهم أسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ.. والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مضِلَّةٍ.
  • كما وأنني أدعوك اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مهتدينَ، اللهم بلغنا شهر رمضان الكريم.. ونحن فيه لا فاقدين ولا مفقودين.
  • فنحن لك نعبد ونسجد ونركع وندعوك ونحمدك، فنحن بك آمنا.. ونحن لرحمتك نرجو، فلا تحرمنا رحمتك ومغفرتك يا الله يا رب العالمين

شاهد أيضا: أسئلة عن الصوم وعن شهر رمضان للأطفال

دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

يدعو المسلمين الله بقلوب متضرعة وترتجي رحمته، كذلك يكثرون من الدعاء في شهر رمضان وهذا تبعاً لإيمانهم الكامل بأهمية الدعاء، ولهذا نرفق فيما يلي دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين:

صور دعاء اللهم اعنا على صيام رمضان وقيامه

تتدفق الكثير من الصور التي تتضمن على دعاء اللهم اعنا على صيام رمضان وقيامه، وهذا لكونه من أكثر الأدعية التي يرددها المسلمون في شهر رمضان ومن أجمل هذه الصور ما يلي:

اللهم اعنا على صيام رمضان وقيامه اللهم اعنا على صيام رمضان وقيامه اللهم اعنا على صيام رمضان وقيامه

اللهم اعنا على صيام رمضان وقيامه دعاء مكتوب كامل، يعتبر من أهم الأدعية المأثورة عن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، كما يجب اختيار الأدعية التي وردت في السنة النبوية وهذا لضمان الاستجابة.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان