اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك والعتق من نيرانك، يترقب العديد من المسلمون في مختلف أنحاء العالم شهر رمضان، حيث إنه هو خير الشهور وأكثرها عظمة ومكانة عند المسلمين، حيث إن هذا الشهر الذي يصومه المسلمون وهو الشهر الذي قد أنزل فيه القرآن على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- عندما كان يتعبد في غار حراء، كم أن له العديد من الفضائل العديدة، حيث أن العمرة في رمضان أفضل بكثير من تأديتها بغيرها من الشهور وأجرها أعظم، والدعاء في هذا الشهر مستجاب، وسنقدم لكم في المقال مجموعة من الأدعية الرمضانية.

دعاء وداع رمضان واستقبال العيد

يشعر المسلم بالحزن عند اقتراب انتهاء شهر رمضان، شهر المغفرة والرحمة وشهر العتق من النيران، الشهر الذي تصفد فيه الشياطين، ويتقرب فيه المسلم من ربه، وحتى اللحظات الأخيرة من رمضان على المسلم استغلالها في كل ما يقربه من ربه. وفي الآتي دعاء رمضان واستقبال العيد:

  • اللهم يا أرحم الراحمين، يا منجي التائبين، ويا مجيب السائلين، ويا رحمن يا رحيم.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهم إنّا نعوذ بك من نـــار جهنم.
  • يـا رب العالمين نحن عبادك، ما عصيناك استخفافًا بعظمتك، إنما ضعفًا منّا.
  • كما أنني أدعوك اللهم ارحمنا نحن عبادك، نرجوك رجاء المحتاجين، وما لنا من سواك من نصير.
  • اللهم أنت قلت وقولك الحق “قل يَا عبادي الذين أسرَفوا على أنفسهم لَا تقنطوا من رَحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعًا إنه هو الغفور الرحيم”.
  • نرجوك بأنك أنت الله الأحد الصمد، أن تتقبّل دعاءنا وتعتق رقابنا من النار، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • أدعوك ربي فسبحانك اللهم وبحمدك تبارك اسمك وتعالى جدّك ولا إله غيرك. والحمد لله رب العالمين.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهم حــرّم النار على أجسادنا وأجساد والدينا وأهلينا ومن نعز يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم تقبّل منّا الصلاة والصيام والقيام وصالح الأعمال و تجاوز عنا سيئاتنا.
  • قبل أي شيء أدعوك اللهم أعتق رقابنا من النـــار، اللهم أعتق رقابنا من النـــار، اللهم أعتق رقابنا من النـــار.

أدعية العشر الأواخر من رمضان

العشر الأواخر من رمضان هي أعظم أيام الدنيا، وهي الأيام التي فيها ليلة القدر، والتي سميت بهذا الاسم لقدرها ومكانتها العظيمة، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقوم بإحياء ليلة القدر وحث المسلمين على إحياءها. وفي الفقرة التالية نقدم لكم أدعية العشر الأواخر من رمضان:

  • (اللهم اسمع دعائي وارحم تضرعي وتذللي لك، واستكانتي وتوكلي عليك. وأنا لك مسلم لا أرجو نجاحاً ولا معافاة ولا تشريفاً ولا تبليغاً. إلا بك ومنك وأمنن علي جل ثناؤك بتبليغي شهر رمضان.
  • ربِّ، تقبَّل فيه توبتي، واغسل حَوْبتي، وأجِبْ دعوتي، وثبِّتْ حجتي، وسدِّد لساني، واهدِ قلبي. وأسللْ سَخِيمة “حِقد” صدري.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي. وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة.
  • اللهم اننا نستودعك أوطاننا، ونستودعك أهلنا وأماننا، ونستودعك ديننا وأرضنا، رب احفظ بلادنا من الطغاة. وابعد عنها غارات المعتدين والعداه. وارنا فيهم يا الله عجائب قوتك وقدرتك وجبروتك، يا من لا تضيع عندك الودائع.
  • ربنا إننا مغلوبون فانتصر, مظلومون فانتقم, متضرعون فاستجب, مستغيثون بك فأغث.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهم اغفِرْ لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني. أيضا، اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك. واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.
  • {رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي}.

شاهد أيضا: دعاء رمضان

دعاء توديع شهر رمضان مستجاب اللهم اختم لنا شهر رمضان

الأدعية هي التي تجلب الخير للمسلم كما أنها تعطي للمسلم مراده. فالله سبحانه وتعالى يستجيب لكل من يدعو له إذا دعاه بقلبٍ مخلص وكان متيقناً للإجابة. حيث قال في سورة البقرة( وإذا سألك عبادي عن فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان). وفي الآتي دعاء توديع شهر رمضان مستجاب:

  • “اللَّهمَّ صَلِّ عَلَى محَمَّدٍ وَعَلَى آلِ محَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيد. كذلك، أدعوك اللَّهمَّ بَارِكْ عَلَى محَمَّدٍ وَعَلَى آلِ محَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.
  • “يَا مقَلِّبَ القلوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ”.
  • أيضا، دعاء “اللَّهمَّ إنِّي عَبْدكَ وابْن عَبْدِكَ وَابْن أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ. مَاضٍ فِيَّ حكْمكَ، عَدْل فِيَّ قَضَاؤكَ. كما أنني أَسْأَلكَ بِكلِّ اسْمٍ هوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ أَوْ عَلَّمْتَه أَحَداً مِنْ خَلْقِكَ. أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الغَيبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ القرآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنورَ صَدْرِي، وَجَلاءَ حزنِي، وَذَهَابَ هَمِّي”.
  • “اللَّهمَّ أصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هو عِصْمَة أَمْرِي، وَأصْلِحْ لِي دنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي. وَأصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كلِّ خَيرٍ، وَاجْعَلِ المَوتَ رَاحَةً لِي مِنْ كلِّ شَرٍّ”.
  • دعاء “اللَّهمَّ إنِّي أَعوذ بِكَ مِنَ الكَسَلِ وَالهَرَمِ، وَالمَغْرَمِ، وَالمَأْثَمِ.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللَّهمَّ إنِّي أَعوذ بِكَ مِنْ عَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ، وَعَذَابِ القَبْرِ، وَشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ. وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِمَاءِ الثَّلْجِ وَالبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا. كَمَا ينَقَّى الثَّوب الأَبْيَض مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وَبَينَ خَطَايَايَ كَمَا بَاعَدْتَ بَينَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ.

شاهد أيضا: دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك والعتق من نيرانك

من الواجب على المسلم أن يدعو لنفسه ولذويه ولأمة محمد أجمعين بالخير والبركات، وأن يستغل شهر رمضان بالتصدق والدعاء للأموات، وأن يصل أرحامه، وشهر رمضان فرصة ذهبية للمسلم ليجدد العهد مع ربه وليتقرب منه وليزيد من أجره. وفي الفقرة التالية دعاء لأمة الدين الإسلامي في ختام شهر رمضان:

  •  {رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيع الْعَلِيم * رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذرِّيَّتِنَا أمَّةً مسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيم}.
  •  {رَبِّ هَبْ لِي حكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ * وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ * وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ}.
  • كذلك، أدعوك اللهم اسمع دعائي وارحم تضرعي وتذللي لك. واستكانتي وتوكلي عليك، وأنا لك مسلم لا أرجو نجاحاً ولا معافاة ولا تشريفاً ولا تبليغاً. إلا بك ومنك وأمنن علي جل ثناؤك بتبليغي شهر رمضان).
  • دعاء اللهم اقسِمْ لنا مِن خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتَك. ومِن اليقين ما تهوِّن به علينا مصيبات الدنيا.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك. اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله ويحرم حرامه، ويؤمن بمتشابهه، ويعمل بمحكمه، ويتلوه آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا.
  • بعد الحمد والثناء أدعوك اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده.
  • دعاء اللهم اجعل القرآن لقلوبنا ضياءً، ولأبصارنا جلاءً، ولأحزاننا ذهاباً، وعن النار مخلِّصاً، ومن الذنوب ممحصاً، وإلى الجنان قائدنا ودليلنا وسائقنا، يا رب العالمين، اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك، وأجرنا فيه من عقوبتك ونيرانك، وجدْ علينا بفضلك ورحمتك ومغفرتك وامتنانك.

شاهد أيضا: دعاء ياسر الدوسري مكتوب

اللهم اختم لنا شهر رمضان برضوانك والعتق من نيرانك، يوجد العديد من الأحاديث النبوية التي ذكر فيها العديد من الأدعية المتنوعة التي ذكرت على لسان الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهذا للاستجابة السريعة للأدعية التي تقال في هذا الشهر.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان