القباع وش يرجعون .. أصل عائلة القباع، تداول الأفراد عدد من التساؤلات التي خصت العرب منذ السنوات العديدة التي مروا بها وعاشوا خلالها، ومن هذه التساؤلات أصل القبائل وأصولها، حيث أن هذه القبيلة إرث تاريخي عظيم تم تناقله بين أبناء القبيلة جيلاً بعد جيل، ولا يخفى على أبناء السعودية الدور الهام الذي يقوم به أبناء قبيلة القباع، حيث لهم العديد من الإسهامات والإنجازات في البلاد، ولقد وصلت إنجازاتهم خارج الدولة، وفي هذا المقال نقدم كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بقبيلة القباع، ومنها القباع وش يرجعون.

عائلة القباع وش يرجعون

تعد عائلة القباع من أكبر العوائل السعودية، وديارها في الرياض، وحائل، والقصيم ، كما يوجد لها عدة بطون وفخوذ في العديد من مناطق شبه الجزيرة العربية، إلا أن تمركزها في مدينة الرياض، وذكرت لنا كتب التاريخ المواقف النضالية لهذه القبيلة.

  • ولها تاريخ حافل بالعلم والأدب والتراث العريق، وبالرغم من التطور الذي تشهده المملكة العربية السعودية في كافة المجالات.
  • إلا أن أبناء القبيلة ما زالوا متمسكين بعاداتهم وتقاليدهم وقيمهم النبيلة،
  • وتشتهر القباع بين قبائل السعودية بسيرتها الطيبة، ونسبها الأصيل،
  • ويوجد لها العديد من العلاقات الجيدة مع القبائل الأخرى.

شاهد أيضا: العجلان من وين 

القباع وش يرجعون .. أصل عائلة القباع

تعتبر عائلة القباع من الأسر العريقة في المملكة العربية السعودية، ولقد ذكر التاريخ البطولات الكبيرة التي قام بها أبناء القبيلة في عهد الملك عبد العزيز آل سعود خلال توحيد المملكة، ويرجع نسب القبيلة إلى بني مخزوم.

  • وهي إحدى عشائر قريش. وهم ينتسبون إلى عمرو بنى مخزوم بني يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • والقباعي حر شريف يعتز بنسبه وأصله، والذي يرجع لأقوى القبائل وأكثرها نفوذاً في مكة المكرمة قبل ظهور الإسلام.
  • وتشتهر القباع بصيتها الكبير بين أبناء القبائل العربية بالمملكة ودول الخليج العربي.
  • ولقد خلد التاريخ العديد من الأسماء من عائلة القباع.
  • وهم من الفرسان الذين شاركوا الملك عبدالعزيز في توحيد أجزاء المملكة واستردادها.
  • كما وأن لهم العديد من المواقف النضالية والمشرفة والتي لا حصر لها.

شاهد أيضا: المنيف وش يرجعون 

القباع من قبيلة بني مخزوم

يرجع أصل القباع إلى بني مخزوم، وهي من أكبر القبائل وأشهرها في مكة قبل صدر الإسلام، ويرجع نسب مخزوم إلى مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة، وكانت بنو مخزوم عشيرة أساسية يتبع لها العديد من قبائل قريش، كما أنها كانت تسيطر على مكة، وينحدر من عمرو بن مخزوم الجد الأول للقبيلة حوالي عشرين فرعاً، ولقد ذكرت كتب التاريخ أن بنو مخزوم كانوا من أشد المعارضين للدين الإسلامي ورسالة النبي صلى الله عليه وسلم، وفي معركة بدر قضى المسلمين على الكثير من نبلاء بنو مخزوم، مما أضعف القبيلة وانشق عنها الكثير من القبائل، ومن مشاهير بنو مخزوم الصحابي خالد بن الوليد الملقب بسيف الله المسلول.

شاهد أيضا: العرجاني وش يرجع

حدود ديار عائلة القباع

أسرة القباع هي من الأسر الكريمة التي تسكن مدينة الرياض، وهم معروفين في المدينة بدرجة كبيرة، كما يوجد للعائلة عدة فروع في حائل والقصيم، وتضم العائلة العديد من الشخصيات البارزة، ويشغل رجال العائلة العديد من المناصب المهمة في الدولة، والجدير ذكره يوجد العديد من العائلات التي تحمل اسم القباع، ومنها ما يعود نسبه لقبيلة عتيبة بالدوادمي، ويخلط الكثير من أبناء المملكة بينهم وبين القباع من بني مخزوم.

شاهد أيضا: القرشي وش يرجع 

وصلنا لنهاية المقال، والذي من خلاله قدمنا لكم المعلومات والتفاصيل الخاصة بعائلة القباع، وهي من الأسر الكريمة التي تسكن في مدينة الرياض، ولهذه الأسرة تاريخ مشرف، تناقله أبناء العائلة جيلاً بعد جيل، ويرجع أصل القباع إلى بنو مخزوم، وهي من أشهر قبائل قريش وأكثرها نفوذاً في مكة قبل الإسلام.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع