الفهمي وش يرجع ومن أي قبيلة، كونها من القبائل العربية التي كانت شبه الجزيرة العربية هي المسكن والموطن الأصلي لها، وإن ذلك ساهم في التعرف إلى أصل تلك القبائل، وإلى ما تتسم به كل من العائلات التي تتبع لتلك القبيلة التي انقسمت إلى عدد من العائلات، وهذا يدعو للتعرف إلى الفهمي وش يرجع ومن أي قبيلة.

الفهمي الزهراني وش يرجع

كثير من العائلات العربية التي تسكن البلدان العربية، والتي استقرت هناك لسنوات، ومن ثم انتقل بعضهم للارتحال، والبحث عن الاستقرار في البلدان العربية الأخرى. كما أن تلك القبائل قد استقرت واتخذ كل من أبنائها لنفسه مهنة يمتهنها. كذلك فإن التعرف إلى أصول القبائل العربية لهو ضرورة جعلت كثير من الأشخاص يذكرون ذلك في كتب للأنساب. وذلك يدعونا للتعرف إلى الفهمي وش يرجع ومن أي قبيلة:

  • إن البحث في أنساب العرب من الأمور التي لاقت رواجاً عند الكثير من الأشخاص الذين يريدون التعرف إلى أصول، وجذور كل من العوائل التي سكنت المملكة العربية السعودية، والمناطق المجاورة لها.
  • حيث أن العديد من هذه العائلات صنع لنفسه تاريخ عريق من خلال الانتماء إلى القبيلة التي انشطرت جذورهم منها. ويبقى تاريخ الفهمي مشرفاً.
  • كما أن هذا جعلها من أشراف العرب، وفي نسب القبائل كانت من أشراف بني مضر. ليبقى لها قائمة جذبت كثيرون لطلب نسب بناتها.

شاهد أيضا: البقمي وش يرجع

الفهمي الهذلي من وين

تفرع عن عائلة الفهمي كثير من العائلات التي نشأ غالبية أبنائها في المملكة العربية السعودية، وبعضهم انتقل إلى دول الخليج المجاورة للاستقرار هناك. وإن الفهمي وش يرجع من أهم القبائل التي سكنت لسنوات طويلة في دول الخليج وشغل أبنائها مناصب مرموقة في السعودية مما جعلها إحدى أهم العائلات التي يجري البحث عنها الفهمي وش يرجع:

  • كثير من أبناء هذه العائلة تحدثوا باسمها في حين أنها تستحق لأن يذكر اسمعا في كتاب أشراف العائلات المضرية. من مضر في شبه الجزيرة العربية شاركت في كثير من الوقائع، والحروب التي قامت في العصر الجاهلي إلى جانب القبيلة.
  • كما أنه كان لذلك أثر في أن أصبحت من الأشراف في البلاد العربية، والذين تواجدوا في كثير منها.
  • كذلك فقد ذاع صيتهم في شبه الجزيرة عن شجاعتهم، وهيمنتهم، وقدرات فرسانها القتالية. حيث أن ذلك يصل بنا للتعرف إلى الفهمي وش يرجع.
  • في حين أنها حصلت على التقدير من الشيخ الكبير الذي كان مسؤولاً عن القبائل العدنانية في ذلك الحين.
  • كذلك، فقد بقيت القبائل العدنانية من أكثر القبائل هيمنة في شبه الجزيرة إلى أن كبرت القبيلة وأصبحت حواميل. وكل حمولة منها أصبح مرجعها مختار، وتشتمل على عدد كبير من العائلات.

شاهد أيضا: يعقوب الفرحان وش يرجع

قبيلة فهم وعتيبة وش يرجع

وش يرجع أصل هذه العائلة، والفهمي وش يرجع جميعها أسئلة قد تخالجت إلى الفكر الإنساني في دول الخليج للتعرف إلى أصول هذه القبيلة. كما وأن نسب هذه القبيلة يرجع إلى:

  • تعرف شجرة النسب بأنها أصول عائلة ما من الجد الأكبر إلى الأبناء، وذلك بحسب ما عرفها الكثيرون من الباحثين في أنساب العائلات.
  • فكان المخطط الذي يرسمونه لعائلة أو قبيلة ما على شكل شجرة. والذي يبدأ من الجذور التي أسست هذه الشجرة، وصولاً إلى الأغصان المتفرعة عنها وهم الأحفاد.
  • كما أنه يمتد جذرها من فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان.
  • وكل من هذه القبائل من صلب أشرف العرب، وأكثرهم سيرة حسنة، وهم من الذين دافعوا عن نزعتهم القبلية بقوة.

شاهد أيضا: عائلة الجبير وش يرجع 

شجرة قبيلة فهم وش يرجعون

برز من هذه العائلة الكثير من الشخصيات، والذين قد شغلوا مناصب مرموقة، وإن لذلك شأن في أن جعل البحث عن أصول العائلات العربية في دول الخليج والدول العربية أمر هام بالنسبة للعديد من الأشخاص. وإن الفهمي وش يرجع:

  • الفهمي وش يرجع، هو شيخ شمل قبائل فهم، والذين تمتد أصولهم لقبائل القيسية عيلان المضرية.
  • فجميعهم لهم تاريخ مشرف ذكرته كتب أنساب شمل القبائل في السعودية، والذين عاشوا فترة من العصر ما قبل الإسلام.
  • الفهمي وش يرجع، بعد أن عرض الإسلام على جدهم العدناني استقروا في شبه الجزيرة.
  • ثم، بعد انتهاء عهد الدولة العثمانية تنقل عدد كبير من أبناء القبيلة العربية، ووجدوا السبيل في التنقل إلى السعودية والبلدان المجاورة لها.
  • وتقوم قبائل فهم العدنانية باختيار شيخ للقبيلة بشكل دوري، وكان أخرهم الشيخ خميس الفهمي.

شاهد أيضا: أصل قبيلة الذيابي وش يرجع

الكثير من كتب الأنساب قد بينت بأن عائلة الفهمي إحدى أهم العائلات التي استقرت فيما بعد في المملكة العربية السعودية، وإن من ذلك تعرفنا إلى الفهمي وش يرجع.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع