عدد الغيابات المسموح بها في الجامعة، في الواقع، تعتبر الجامعات من المؤسسات التعليمية المهمة في المجتمعات، حيث تقوم بتقديم الخدمات التعليمية للطلبة، ومن الجدير بالذكر، ان الغيابات اصبحت من الظواهر المنتشرة في الجامعات حول العالم، وبالتالي تتعدد الاسباب المرتبطة بالغيابات المتكررة، ولكن يعتبر التكرار المستمر للغيابات دون سبب، فانه يؤدي الي الحصول على انذار، بالإضافة الي، وصوله للحرمان من تقديم الامتحانات، أيضا التعرض للفصل من الجامعة، لذلك سوف نتناول عدد الغيابات المسموح بها في الجامعة.

عدد الغيابات المسموح بها في الجامعة

من الجدير بالذكر، ان مرحلة الدراسة الجامعية تعتبر من المراحل الفيصلية في حياة الانسان، وبالتالي فان الطالب يعتبر فيها شخص مسؤول، من خلال الالتزام والوعي، كذلك الالمام بالقوانين والانظمة التي تتيحها ادارة الجامعة، لذلك فان عدد الغيابات المسموح بها في الجامعة، جاءت على هذا النحو:

  • حيث يعتبر الغياب المتكرر عن المادة الواحدة لما يقارب 11 يوم غياب خلال الفصل الدراسي من الغيابات المسموح بها ولكن لا يتجاوز العدد السابق.
  • بالإضافة الي ذلك فان واقع الغياب في الجامعات السعودية يجب الا يتجاوز ال 25% من واقع الغيابات خلال الفصل الدراسي الواحد.
  • وبالتالي في حال تجاوز المقدار المسموح لعدد الغيابات فان الطالب يعرض نفسه للحرمان من تقديم الاختبارات.

شاهد أيضا: نموذج انذار موظف بسبب الغياب

عدد الغيابات المسموح بها في المقررات

بالإضافة الي ذلك، فان ادارة الجامعة تحدد العدد المسموح للغيابات المتكررة للطالب، ولكن في حال تجاوز هذا المقدار المحدد، فان الجامعة تتخذ قرار عقابي وتحذيري للطالب، في المقابل، فانه يوجد حد مسموح من الغيابات للمواد المقررة على الطالب، وبذلك فان الغيابات المسموح بها في المقررات، تمثلت على هذا النحو:

  • قامت ادارة الجامعات السعودية بإقرار لعدد الغيابات المسموحة في المقررات حيث يجب الا يتجاوز عدد الغيابات 11 غياب عن المقررات.
  • وبالتالي في حال تجاوز الحد المسموح فانه يتعرض الطالب الي الحرمان من تقديم الاختبارات الخاصة بالمادة المقررة.

شاهد أيضا: نسب القبول بالجامعات السعودية 1444

نسبة الغياب المسموح بها في الجامعة

علاوة على ذلك، فان ادارة الجامعات تحدد نسب تتعلق بمعدل الغيابات، التي قام بها الطالب خلال الفصل الدراسي الواحد، وبالتالي فان النسبة هذه تعتبر اجمالي لعدد الغيابات المتكررة للطالب، والتي تؤثر عليه بشكل سلبي، لذلك تتمثل النسبة كما يلي:

عدد الغيابات المسموح بها في الجامعة

  • من الجدير بالذكر ان الجامعات السعودية قامت بتحديد النسبة المقررة لعدد الغيابات المسموح بها حيث يجب ان لا تتجاوز الغيابات نسبة 25%.
  • وبالتالي فانه يتم حرمان الطالب التقدم للاختبار في حال قلت نسبة حضور الطالب بنسبة 66.7% للمقررات الخاصة بالطالب.
  • وبذلك فان الجامعة يمكنها التراجع عن الحرمان في حال تقدم الطالب الي مجلس الكلية.
  • وتقديم الاعذار حيث يتم رفع الحرمان في حال ان الغيابات لم تقل عن 50%.

شاهد أيضا: موعد التسجيل في الجامعة السعودية الإلكترونية 1444

عدد الغيابات المسموح بها في الجامعة أم القرى

وبالتالي فان جامعة ام القرى، تعتبر أحد أبرز الجامعات في المملكة العربية السعودية، التي تقوم بتقديم خدماتها التعليمية بشكل مميز، لطلبتها وفق أحدث انظمة التعليم الجامعية، وبذلك فان عدد الغيابات المسموح بها في جامعة ام القرى، تتمثل كما يأتي:

عدد الغيابات المسموح بها في الجامعة

  • علاوة على ذلك فان المواظبة والانضباط من القوانين التي تحافظ عليها جامعة ام القرى وذلك لعدم تكرار الغياب.
  • وبالتالي في حال تكرار الغياب للمادة الواحد بما يعادل عشر المدة يحق للمدرس حرمانك من حضور المحاضرات.
  • في المقابل فانه يجب الا يتجاوز غياب الطالب بنسبة 25% حتى لا يحرم من تقديم الاختبار.
  • بالإضافة الي ذلك فان يمنع تجاوز عدد الغيابات للمادة الواحدة بنسبة 11 لقاء.
  • حتى لا يتم حرمانه من تقديم الاختبارات

شاهد أيضا: مواعيد القبول في الجامعات السعودية 1444-1444

في نهاية المطاف، يعتبر الغياب المتكرر عن المحاضرات والمقررات الجامعية، في المملكة العربية السعودية، من الخطوات السيئة التي يقوم بها بعض الطلبة. حيث تؤثر بشكل سلبي على حياتهم الجامعية. وبالتالي فان نسبة الغيابات تقدر ب 25%، في المقابل. فانه مسموح للطالب الغياب 11 يوم في المادة الواحدة.