استمر المستثمرون في سوق العملات الرقمية في المعاناة من التقلبات، ومع ذلك، بالنسبة لعملة البيتكوين وهي العملة المشفرة الأولى والأكبر من حيث حجم السوق كانت التقلبات أكثر صمتًا في الربع الثالث مما كانت عليه في الربع الثاني عندما فقدت 57% من قيمتها، بدأ سعر البيتكوين في 1 يوليو عند مستوي 19820 دولار وأغلق في 30 سبتمبر عند 19431 دولار، في حين أنهت ثاني أكبر عملة مشفرة “الأثيريوم” الربع في منطقة إيجابية ولكنها كانت بعيدة جدًا عن أفضل مستوياتها في الأشهر الثلاثة السابقة.

وبالتالي فإن أسعار البيتكوين ثابتة تقريبًا على أساس شهري ولكنها انخفضت بنسبة 58% لهذا العام، بينما انخفضت عملة الإثيريوم بنسبة 12% في شهر سبتمبر وتراجعت بنحو 63% منذ بداية العام حتى الآن.

أداء سوق التشفير في الربع الثالث

أكملت عملة الإثيريوم عملية الدمج في 15 سبتمبر، لكن المستثمرين رأوا في التحول على أنه حدث “بيع الأخبار”، في الشهرين اللذين سبقا تحويل ETH إلى إثبات الحصة ارتفعت أسعار الإثيريوم بنسبة 32% مقارنة بانخفاض 2.8% في عملة البيتكوين خلال نفس الفترة، ولكن بعد الدمج تراجعت أسعار الإثيريوم بنسبة 18% بينما انخفضت العملة الرقمية الأولي بنسبة 1.9% فقط.

في الوقت الحالي، يقول محلل لدي بنك أوف أمريكا “Alkesh Shah” إن الإثيريوم ستستمر على الأرجح في خسارة حصتها في السوق لصالح عملات بديلة منافسة مثل Tron و Avalanche و Solana.

إن استمرار ارتفاع سعر الإثيريوم من منتصف يوليو وحتى منتصف أغسطس حيث يستوعب المستثمرون أن انتقال الإثيريوم إلى إثبات الحصة لم يعالج مخاوف قابلية التوسع أو رسوم المعاملات المرتفعة والتحول إلى نهج الانتظار والترقب فيما يتعلق بالترقيات المستقبلية.

كما لا تزال مخاوف المستثمرين بشأن التضخم وارتفاع أسعار الفائدة تلقي بثقلها على العملات الرقمية وأصول المخاطرة الأخرى، في سبتمبر قرر البنك الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة للمرة الثالثة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس.

تأثير الدولار القوي على العملات المشفرة

كان أحد أكبر العوامل المحفزة للسوق في سبتمبر هو قوة الدولار الأمريكي وسقوط العملات الرئيسية الأخري مثل اليورو والجنيه الإسترليني الين الياباني، إن عدم اليقين والتقلب في العملات الورقية قد ينتهي بهما الأمر بمساعدة سوق العملات المشفرة على المدى الطويل.

هناك نقص في الثقة في العملات النقدية الورقية كما أظهر السوق مع تحركات العملات المتقلبة، وهذا يثير فكرة أن العملات المشفرة يمكن أن توفر حلاً لهذه الفوضى، وهي طريقة للخروج من الاعتماد على مجموعة صغيرة من الأفراد لتوفير الاستقرار الاقتصادي.

ولكن لسوء حظ مستثمري العملات المشفرة، تشير القوة الأخيرة للدولار الأمريكي إلى أن المستثمرين قلقون للغاية بشأن الانكماش الاقتصادي العالمي المحتمل، ولا يزالون يرون أن الدولار هو الملاذ الآمن الأكثر أمانًا والأكثر تحوطًا.

تفكيك قطاع التمويل اللامركزي (DeFi)

لقد أدى الانخفاض الحاد في أسعار العملات المشفرة في أوائل عام 2023 إلى أزمة سيولة بين المستثمرين والمقرضين في مجال العملة المشفرة وانهيار عملتي TerraUSD / Luna وخسارة ما يقدر بنحو 60 مليار دولار، تسبب الانكماش أيضًا في خسارة أكبر عملة مستقرة في العالم التيثير (USDT) لفترة وجيزة في مايو.

تسببت أزمة السيولة في إفلاس صندوق التحوط المشفر Three Arrows Capital ومقرضي Celsius و Voyager Digital بقيمة 10 مليارات دولار، في أواخر سبتمبر فازت بورصة العملات المشفرة FTX بمزاد إفلاس للاستحواذ على أصول Voyager Digital مقابل 1.4 مليار دولار تقريبًا.

استفاد الملياردير “سام بانكمان فرايد” مالك بورصة FTX من اضطراب سوق العملات المشفرة في عام 2023 للاستحواذ على الأصول بقوة، تأتي صفقة Voyager بعد أن قدمت FTX خط ائتمان بقيمة 250 مليون دولار لمقرض التشفير BlockFi المتعثر في يوليو، مما أعطى FTX خيار الحصول على BlockFi في المستقبل بشكل كامل.