العقيلي وش يرجعون ، اصل عائلة العقيلي، امتلأ تاريخ العرب على مر السنوات بالفخر ومعالم البطولات والتضحيات، فالعرب قد عاشوا حياة بسيطة، تمثلت في الترحال، والتنقل من مكان إلى آخر  للعيش حياة بسيطة ومستقرة، حيث أن العديد من العائلات التي سكنت شبه الجزيرة العربية انتقلت لعيش حالة من الاستقرار في الدول المجاورة لشبه الجزيرة العربية، وهنا نتطرق للتعرف إلى العقيلي وش يرجعون.

اصل عائلة العقيلي المذنب

إن العرب الرحالة أصبحوا اليوم من الأمم الأكثر تطوراً، وصدارة في العديد من المجالات التي برع فيها أبنائهم. كما أنهم رغم استقرارهم في كثير من المناطق إلا أنهم لم يتخلص أي منهم من النزعة القبلية التي تماثلت في روحه، وإن ذلك دعا للبحث عن العقيلي وش يرجعون ، اصل عائلة العقيلي:

  • عرف عن العرب بأنهم كانوا يلجأون إلى شخص واحد ليحكم بينهم، وإن هذا الشخص يطلق عليه اسم الشيخ.
  • حيث أنه كان له الدور الأبرز في أن جمع شمل العائلات جميعها، فكان من اختيارهم.
  • وكثير من العائلات تجمعت لتكون الحمولة، والتي كان لها مرجع واحد يسمى المختار، والذي يلجؤون إليه في كثير من أعمالهم، وخطواتهم التي يخطونها في سبيل وحدتهم العائلية.
  • فكثير ما نسمع بمصطلح مختار حملة كذا. وهذا يعني أنه كبير مجموعة من العائلات تتبع لهذه الحمولة التي لها أصل عريق.
  • وتتبع لأحد القبائل العربية العريقة من شبه الجزيرة. والعقيلي هم قبيلة عقيل بن عدنان أشهر قبائل شبه الجزيرة، وهم العدنانيون. من قبائل العتيبي العدنانية التي ذاع سيطها بين القبائل العربية منهم العقيلي وش يرجعون.

شاهد أيضا: أصل قبيلة الصاعدي وش يرجع

عائلة العقيلي من مطير وش يرجعون

تعود أصول أبناء هذه القبيلة للعديد من القبائل التي قطنت في شبه الجزيرة العربية، والذين قد شغلوا مناصب مرموقة في شبه الجزيرة. كما أن عائلة العقيلي تعود أصولها إلى القبائل العدنانية التي سكنت الشمال في شبه الجزيرة، وإن ذلك جعل البحث عن العقيلي وش يرجعون ، اصل عائلة العقيلي من الأمور التي جعلت التعرف إلى هذه العائلة بشكل موسع أكثر مما سبق:

  • حمولة عقيل، والعائلات العقيلية جذورها عدنانية رفيعة. والتي استطاعت أن تشق طريقها في توحيد أواصر القبيلة.
  • كما أنهم تعود أصولهم إلى مرخان المريدي من المصاليح من قبيلة عنزه ذرية محمد عبد الله بن ربيعة الواصل نسبهم إلى عجيل.
  • وقد كان لهذه القبيلة كثير من العادات والتقاليد التي ارتكزت عليها القبيلة، وكانت مرجعاً لأبنائها.
  • فهم خير من دافع عن قبائل عنزة، والقبائل العدنانية كاملة، اتسموا بالشجاعة والرقي في صفاتهم، ووقوفهم في وجه الخطر الذي كان يحيط بقبائلهم، وأبناء عشائرهم.وليس للقبيلة أن تتخلى عن أي من أبنائها، وهذا قانون للقبائل جميعاً.
  • حيث أن كثير منها يتمنى أن تبقى النزعة الخاصة بأبناء القبيلة لديهم تجذبهم إليها. والتي جعلت البحث مستمر عن العقيلي وش يرجعون.

شاهد أيضا: الصالح وش يرجعون

هل العقيلي من الأشراف في الرياض

إن التساؤل عن أنساب العرب، وعن العقيلي وش يرجعون ، اصل عائلة العقيلي أصبح من الضرورة التي اقتضت إليها الحاجة في التعرف لأصول هذه العائلة. وقد انتقل غالبية أبناء هذه القبيلة للعيش في مدينة الرياض.

  • كما أن كثير منهم سافروا إلى خارج المملكة العربية السعودية للبحث عن عمل. أو للدراسة في الجامعات الأجنبية للحصول على شهادات دولية معتمدة.
  • كما أن كثير من أبناء العقيلي تولوا مناصب مرموقة في السعودية، وأصبحت لهم مكانة رفيعة في الدولة.
  • لذلك فإن أبناء العقيلي من الأشراف في المملكة. وهذا الأمر جعل من يرغب في نسبهم لا يتردد عن ذلك لما لهذا من شرف عظيم لكل من يرغب في نسبهم.

شاهد أيضا: البنيان وش يرجعون

عائلة العقيلي من القصيم وش يرجعون

إن العديد من المناطق في المملكة العربية السعودية قد شهدت تواجد للعديد من عائلة العقيلي. كما أن ذلك دعا كثير من الأشخاص للبحث عن العقيلي وش يرجعون. وإن ذلك يدعو للتعريف بهذه العائلة بناء على المعلومات التي تم تدشينها في كتب الأنساب:

  • يعود هذا النسب إلى شجرة عريقة، وذات أصول وجذور ثابتة، وجعلتها من أكثر عائلات الرياض شرفاً.
  • والذين تمكنوا من أن تكون لهم سمعة، ومكانة ذات رفعة في المملكة، ودول الخليج. مما دعا للتعرف إلى العقيلي وش يرجعون.
  • كما أنه قد استطاع كل منهم أن يثبت نفسه في المكان الذي وضع فيه وتولى منصبه.
  • حيث أن كثير من أبناء العقيلي كان لهم وجود في أماكن عديدة بالمملكة. لذلك فنسبهم يعود إلى مكان مجيئهم من قبيلة عنيزة العدنانية.

شاهد أيضا: العامري وش يرجع

إن نسب أي قبيلة في البلدان العربية يدعو للتطرق إلى كتب الأنساب لمعرفة أصول وجذور العائلات العربية التي انتقلت للعيش من شبه الجزيرة العربية إلى الدول العربية المجاورة، وإن من تلك القبائل التي يتطرق كثير من الأشخاص للتعرف إليها العقيلي وش يرجعون.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع