يعد اللعب الجماعي بين الأطفال من العوامل الأساسية المساعدة في تكوين شخصياتهم، ولا سيما إذا كانت هذه العاب جماعية هادفة للأطفال، لما يتم تعلمه من خلالها من قيم ومهارات، مثل: المشاركة، الفوز والخسارة، الإيثار والتركيز….الخ، لذا يلزم الإهتمام بالألعاب الجماعية ووضعها من ضمن الأساسيات في تربية الأطفال ونشأتهم.

أفكار العاب جماعية هادفة للأطفال

  • لعبة لصق البالونات

وهي عبارة عن فريقين كل فريق يخرج منه متطوع واحد، ويعطى كل فريق مجموعة من البالونات وعند بدأ اللعبة يقوم كل فريق بنفخ البالونات ولصقها على المتطوع، والفريق الفائز هو الذي يستطيع نفخ ولصق أكبر كمية من البالونات.

  • لعبة إرتداء الملابس

وهي لعبة من العاب السرعة وهي مكونة من لاعبين، كل لاعب له شنطة مليئة بالملابس، وبعد إطلاق صافرة البداية يبدأ كل لاعب بإرتداء كل الملابس الموجودة في الشنطة التي إستلمها، والفائز هو من يرتدي كل الملابس أو أكثر كمية من الملابس.

  • لعبة من يكون؟

وهو عبارة عن مجموعة من الكروت ملصق عليها صور للحيوانات، الطيور أو الأشياء ….الخ، ويقوم الأطفال بسؤال الشخص المسؤول عن الكروت بأسئلة إجاباتها نعم أو لا حتى يتوصلوا لمن يكون صاحب الكارت.

  • لعبة تذكر الأسماء

وهي عبارة عن مجموعة من الأطفال يجلسون في دائرة وكل طفل له دور، والطفل الذي يحين دوره يمسك بكرة ويبدأ المسؤول بسؤال الطفل عن حيوان أو طير أو شيء مندرج تحت الفئة التي قام بذكرها، ويبدأ العد حتى خمسة والمتسابق الذي لا يجيب يعطي الكرة لمن يليه ويخرج من اللعبة، والفائز هو من يستمر للنهاية دون خسارة.

إقرأ أيضاً: حزازير للأطفال سهلة وبسيطة مع الحل

مجموعة أخرى من العاب جماعية هادفة للأطفال

  • لعبة يطير أم يمشي على الأرض

وهي عبارة عن مجموعة من الأطفال يقفون في صف أمام معلمهم أو المسؤول عن اللعبة، ويبدأ في ذكر أسماء حيوانات وطيور وإذا ذكر إسم حيوان يقف الأطفال ثابتون، وإذا ذكر إسم طير يحرك الأطفال إيديهم كأنها جناح، والخاسر هو من يخطيء في الحركة والفائز من يستمر حتى النهاية.

  • لعبة الكروت المتشابهة

وهي عبارة عن مجموعة من الكروت كل كارتين منهم متشابهين، يتم وضع جميع الكروت مقلوبة ولكل طفل دور في كشف كارتين، إن أصاب واختار اثنين متشابهين يفوز ويختار مرة أخرى، وإن أخفق يجرب من يليه وهكذا حتى إنتهاء جميع الكروت، والفائز هو من يحصل على أكبر عدد من الكروت.

  • البحث عن الكنز

وهي عبارة عن إخفاء لعبة في مكان معين مع كتابة ورقة للدلالة على مكانها، والطفل الذي يتمكن من تخمين مكان اللعبة وإيجادها يكون هو الفائز ويحصل عليها كجائزة. 

  • لعبة الملعقة

وهي عبارة عن إمساك كل طفل بملعقة يحمل عليها كرة صغيرة ويمشي بها للسلة المخصصة له لرمي الكرة بها، وهكذا حتى ينتهي من جميع الكرات والفائز هو من تكون سلته بها أكبر عدد من الكرات.

  • لعبة القفز

ويتم فيها ربط رجلي كل طفل معًا، ويبدأ السباق بينهم بالقفز ومن يصل أولًا إلى خط النهاية يكون هو الفائز.

  • لعبة رمي الأطواق

وهي عبارة عن عامود صغير مثبت في الأرض ومجموعة من الأطواق، وعلى كل طفل أن يرمي الطوق على العامود وهكذا حتى ينتهي من رمي جميع الأطواق، والطفل الفائز الذي يرمي أكبر عدد من الأطواق على العامود.

  • لعبة الكرة والماء

وهي عبارة عن أكواب مليئة بالماء تقف طابور والكوب الأول يطفو على وجهه كرة، يقوم الطفل بالنفخ في الكرة حتى تتحرك من الكوب الموجودة به للكوب الذي يليه، وهكذا حتى تصل لآخر كوب والخاسر هو من تقع الكرة خارج الكوب والفائز هو من يوصل الكرة لآخر كوب.

إقرأ أيضاً: مسابقات ترفيهية للأطفال

كانت تلك مجموعة من أشهر العاب جماعية هادفة للأطفال لها تأثيرًا إيجابيًا على مهارات الأطفال الحسية والحركية، وتساعد على نموهم بشكل سليم.

شـاهد أيضاً..

ألعاب ترفيهية للأطفال ستعجبهم

أسئلة لعبة لو خيروك للأطفال سهلة وممتعة جداً