الصقير وش يرجعون، تواجدت بعض القبائل العربية تواجد فريد من نوعه، فقد كان منها من كان له الشأن العزيم الذي لا يمكن نكرانه،  فقد انقسمت إلى قسمين هما القبائل الشمالية التي هي من نسل إسماعيل عليه السلام، وهم القبائل العدنانية، والقبيلة القحطانية التي سكنت في الجنوب من شبه الجزيرة، وإن من تلك القبائل الصقير وش يرجعون.

عائلة الصقير وش يرجعون

لقد أصبح للقبيلة العربية شأن عظيم بين الشعوب في كل مكان، وكان العرب من أعرق الشعوب التي سكنت في شبه الجزيرة. وإن هذه القبيلة الصقير وش يرجعون تمكنت من الوقوف على قدميها بسبب عز أبنائها. وإنها اتسمت بالكثير من السمات التي ميزتها عن الشعوب الأخرى. كما وأنها من أكثر القبائل تميزاً، وعراقة بين العائلات العربية التي انتقلت للمكوث سنوات طوال بين الشعوب التي سكنت في المملكة. ومن بين هذه العائلات: عائلة الصقير التي تم اعتبارها من بين أكثر العائلات شهرة في الوطن العربي. بينما شكلت فريقاً كبيراً في المملكة العربية، وتتعدد العائلات التي حملت اسم الصقير. إلا أن هذه العائلات لا يرجع نسبها لنفس القبيلة.

شاهد أيضاً: السرحاني وش يرجع

الصقير رياض الخبراء وش يرجعون

اتخذت قبيلة الصقير مكان لها بين القبائل، واستطاعت أن تمتلك بقعة جغرافية عريقة لنفسها. وإن هذه القبيلة كانت قد تفردت بعراقتها. فتلك العائلة الصقير التي تواجدت في منطقة بريدة والقرعاء هي في الأصل من المصاليخ الذين ينتمون لأشهر القبائل العربية والتي ترجع إلى قبيلة عنزة. بينما يبقى الحديث عن القبيلة معناه الحديث عن أكثر القبائل العربية شهرة. أيضا، عائلة الصقير المتواجدة في البكيرية والبدائع والهلالية والخبراء يرجعون لقبيلة سبيع. في حين أن عائلة الصقير في الربيعية من قبيلة شمر.

شيوخ الصقور من عنزة

يرجع أصل الصقير إلى الشيخ ابن حجر وهو شيخ الصقور الذين ينسبون لقبيلة عنزة. بينما كانت هذه القبيلة قد استقرت بشكل أساسي في نجد. كما وأنه تواجد الكثير منهم في الرياض، وغيرها من المدن السعودية. ويعتبر ابن حجر الشيخ الوحيد لقبيلة الصقور التي استقرت في تلك المدن. بينما تزوج حجر من ابنة شيخ قبيلة سبيع التي تعتبر من القبائل العربية العريقة. أيضا، ومن هنا ترابطت قبيلة عنزة بقبيلة سبيع بمجموعة من علاقات المصاهرة. بينما رغم تواجد شيخ واحد لقبيلة الصقور قديماً إلا أن كل فخذ من فخوذ الصقور في الوقت الحالي لهم شيخ محدد.

شاهد أيضا: قبيلة اللهيبي وش يرجع

الصقور من عنزة وش يرجعون

إن نسب الصقير يرجع إلى القبائل العدنانية التي سكنت المناطق الشمالية من شبه الجزيرة، والذين تمكنوا من أن يخلقوا لأنفسهم تاريخ عريق. كما وأن هذه القبائل العريقة قد صنعت لنفسها تاريخ عريق. وله الكثير من المزايا، وإن هذه القبيلة من أكثر القبائل شهرة في العالم العربي. وإنه تفرع عنهم:

  • آل بري ويرأسهم:
  • الشيخ كاظم بن صالح بن عبدويس بن عبدالله بن حاچم بن رميض بن عاشور بن بري من النغيمش من العتيق من المصاعب من الصقور من عنزه.
  • آل ناصر ويرأسهم:
  • الشيخ كاظم بن فريح بن محمد بن ذبيح بن محيسن بن حريب بن داوود بن سلمان بن حليتم بن ناصر من النغيمش من العتيق من المصاعب من الصقور من عنزه.
  • آل خصيف ويرأسهم:
  • الشيخ دواي بن راضي بن شويع بن برع بن عكاش من النغيمش من العتيق من المصاعب من الصقور من عنزه.
  • آل حمد، ويرأسهم:
  • الشيخ عباس بن كريم بن ثامر بن عذاري بن درويش بن خلف بن مسلم بن زمام بن اخليفه من الثويبت من الصقور من عنزه.

شاهد أيضاً: الشقيري وش يرجع

كثيرة هي القبائل العربية التي امتازت بالتاريخ العريق، والتي امتلكت لنفسها ماضي وحاضر مميز، والذين برز منهم الصقير وش يرجعون.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع