الشويعر من وين .. الشويعر وش يرجعون، ان الكلام الذي يتم إدراجه فيما يخص القبائل العربية لا يوفيها حقها، كونها ساهمت في ابراز التاريخ العربي بشكل لا يوصف، هذا التاريخ العريق الذي تبعاً له اختلفت كل قبيلة عن القبيلة المجاورة لها في المنطقة الواحدة، كما أن البعض منها يختلف في اللهجة، تعود كل قبيلة من القبائل بأصلها ونسبها إلى أصول مختلفة تناولتها كتب النسابين والمؤرخين بالبحث والدراسة، وعليه في هذا المقال سنتعرف على المعلومات والتفاصيل ذات الصلة الوثيقة بالرد على الباحثين عن الشويعر من وين.

قبيلة الشويعر وش يرجعون

تعود أصول قبيلة الشويعر بالدرجة الأولى تبعاً لمصادر وكتب المؤرخين والنسابين إلى قبيلة الحقبان من الدواسر الجذم العدناني التغلبي وتغلب القبیلة تنتسب إلى تغلب بن وائل بن قاصد بن ھیب، بن أفصي بن دعمي، بن جدیلة بن أسد بن ربیعة، بن نزار بن معد بن عدنان، وعدنان من إسماعيل، انتشر أبناء عائلة الشويعر في المناطق المختلفة في منطقة شبه الجزيرة العربية لا سيما في المملكة العربية السعودية وقد سكنوا في أربع مدن عقب تفرقهم من الدرعية بعد انتهاء حرب إبراهيم باشا في عهد الدولة السعودية الأولى وهذه المناطق هي (الرياض، وجلاجل، وشقراء، وحائل).

شاهد أيضا: العمري من وين

أصل قبيلة الشويعر من وين

إن قبيلة الشويعر واحدة من أشهر القبائل العربية التي سكنت مختلف المناطق والمدن التابعة للمملكة العربية السعودية وتعود بأصلها ونسبها إلى نسب عريق مشرف من قبائل المملكة، في السياق ذاته يذكر إن أفراد هذه القبيلة ينسبون إلى عنزة من قبائل عدنان الذين سكنوا العاصمة السعودية الرياض منذ القدم، كما ذكرت المصادر أنهم أول من سكن العاصمة، كما سكن الكثير منهم في مناطق مدينة حائل، شقراء، والمناطق الشرقية من الدواسر المعروفين من قبيلة الحقبان.

شاهد أيضا: الدهمشي وش يرجعون

عائلة الشويعر من وين في السعودية

ضمت عائلة الشويعر عدد من الشخصيات والمشاهير الذين ساهموا بدورهم بشكل كبير في العمل على رفعة وتطور المملكة منذ نشأتها إلى يومنا هذا، في السياق ذاته يذكر لقد تقلد العديد من أبناء هذه القبيلة مناصب إدارية وحكومية في البلاد الأمر الذي ساهم في شهرتهم على مستوى المملكة.

شاهد أيضاً: الشقيري وش يرجع

شخصيات من عائلة الشويعر

تعتبر من العائلات العريقة، وذات التاريخ المشرف، وهي التي استطاعت أن وعليه كان من أبرز هذه الشخصيات التالي:

  • من أمراء العائلة القدامى
  1.  الأمیر حمد بن عبدالله الشویعر: أمير جازان.
  2. أيضا، الأمیر سعود بن عبدالله الشویعر: تولى إمارة جازان عقب الأمير حمد.
  3. كما وأن من الأمراء، الأمیر علي بن عبدالله
  4. بينما من أمراء شويعر الأمیر عبد العزيز بن عبدالله الشویعر
  5. حمد بن إبراھیم الشویعر
  6. أيضا، الأمیر عبد العزيز بن حمود الشویعر
  7. كما وأن منهم الأمیر حمد بن عبدالله بن ناصر بن عبد العزيز بن حمود الشویعر.
  8. بينما من شيوخهم الشيخ الدكتور محمد بن سعد الشویعر مستشار بإدارة البحوث العلمية والإفتاء ورئيس تحرير مجلة البحوث الإسلامية في العاصمة السعودية الرياض.
  9. كما وأن الشیخ عبد العزيز بن علي بن عمر الشویعر رجل الأعمال المعروف و ھو من أھل جلاجل
  10. أخيرا، الشیخ عبدالرحمن بن عبد الله بن محمد الشویعر رجل الأعمال المعروف.

شاهد أيضا: العنزي من وين 

الشويعر من وين، لقد أسلفنا الحديث في هذا المقال للتعريف بعائلة الشويعر أحد أكثر القبائل العربية التي سكنت المملكة العربية السعودية عراقةً وأصالة، بدورنا قمنا بعرض كافة المعلومات والتفاصيل ذات الصلة. بذلك نكون توصلنا إلى نهاية المقال.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع