السليماني وش يرجع ، أصل قبيلة السليماني، اهتمت القبائل العربية بالنسب والأصل الخاص بها، وهذا تبعاً لكون النسب من أهم علومها وأهم ما وجد في تاريخها، وإن تلك القبائل انقسمت إلى القبائل الشمالية التي انتمت إلى بنو عدنان الذين سكنوا الشمال، والقبائل القحطانية التي سكنت الجنوب، وإن الجذور العربية تعود لتلك القبائل التي تفرعت عنها الكثير من العائلات العربية التي انتقلت للاستقرار في الدول العربية المجاورة لشبه الجزيرة العربية.

السليماني وش يرجع

قد عاش الرعرب حياة الترحال سنوات طوال، ورغم ذلك فقد صنعوا لأنفسهم تاريخ طويل، وكان هذا التاريخ مليء بالانتصارات. حيث أن كثير من القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية انتقلت للعيش في المملكة، ودول الخليج منها: قطر، والكويت، والإمارات. أيضا، فإن منهم من انتقل للعيش في بلاد الشام، والعراق، وفلسطين.

كما أن العديد من كتب الأنساب قد بينت بأنه تعود أصول السليماني إلى العرب الرحالة الذين عاشوا عقود طويلة في الصحراء العربية حياة البداوة، والتنقل والترحل للبحث عن الماء والاستقرار. وترجع أصول السليماني إلى بني هاشم، وهم أشراف قبائل قريش، والتي سكنت لقرون في شبه الجزيرة. وعرف أبنائها بفروسيتهم وشجاعتهم، وعدد من الصفات اتسموا بها، فكان من أهمها كرمهم وجودهم. كما أنه يعود أصل هذه العائلة إلى علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم.

وش أصل عائلة السليماني في الطائف

بعد سنوات من التنقل والترحال، وفي ظل الحياة التي عاشها العرب في التنقل، وخوض المعارك دفاعاً عن النزعة القبلية فإن كثير منها استقر في المملكة العربية السعودية، والعديد من الدول المجاورة. أيضا، فإن السليماني من الأشراف الذين سكنوا المملكة العربية السعودية. فكان لوجودهم سبب في تطوير العديد من الأعمال التي كانوا هم على رأسها، ويقال بأن أصولهم تعود إلى قريش الذين كانوا يسكنون مكة المكرمة.

كما أن نسبهم متصل ببني هاشم ببيت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهم من القبائل التي ارتحلت لسنوات عديدة في شبه الجزيرة. كذلك، فإن الكثير من العائلات العربية قد استقرت محافظة على نزعتها القبلية التي لم يتخلى عنها أبناء القبيلة. بينما كانت هذه القبائل خير مساند لقبائلهم في الغزو وعندما واجهت القبيلة العديد من الأحداث التي تسببت في ترك هؤلاء إلى أماكن تواجدهم والرحيل إلى السعودية والدول المجاورة لها.

شاهد أيضا: الذبياني وش يرجع 

السليماني من اي شمر

كثير من أبناء هذه العائلة قد انتقلوا للعيش في المملكة العربية في مناطق متفرقة منها. وإنه كان لذلك فرصة كبيرة أن تجعل العديد من أبناء العائلة أن يشغلوا مناصب عديدة بسبب براعتهم في كثير من المهارات التي برزوا فيها. وإن عائلة السليماني:

  • تتمركز هذه العائلة في أماكن مختلفة من المملكة، فبعضهم يعيش في جدة، ومنهم من يعيش في الطائف.
  • بينما البعض استقر في الرياض في البداية من ثم انتقل إلى الكويت للعمل في التجارة الحرة.
  • كما أنه قد تلقى أبناء هذه العائلة أفضل تعليم. كذلك، إنهم أصروا السفر للخارج للحصول على شهادات دولية تؤهلهم لأن يكونوا في أماكن مرموقة.
  • كذلك، من أبناء السليماني من شغلوا المناصب الرفيعة في الدولة.
  • أصل السليماني من بني هاشم قبائل قريشية عاشت في العصور القديمة. واستمروا في الرحيل من مكان لأخر بحثاً عن الاستقرار.

شاهد أيضا: النيادي وش يرجعون

أصل السليماني الشريف

كثير من الشخصيات التي برزت في هذه العائلة، والذين كان لهم أثر بالغ الأهمية في المملكة العربية السعودية. كما أنهم برزوا في عديد من المناصب المرموقة في المملكة. ومن الشخصيات التي برزت من هذه العائلة:

  • من رجال الأعمال الذين برزت أسمائهم وذكرت إلى جانب العديد من الأعمال الخيرية.
  • كما أنه واحد من الشخصيات المؤثرة في السعودية، والذي شغل العديد من المناصب المرموقة.
  • حيث أنه منها رئيس مجلس إدارة إحدى كبرى الجمعيات الخيرية في المملكة.
  • كما أنه يعتبر شخص صاحب عقل مفكر ومدبر، ويعود أصول ونسب السليماني إلى بني هاشم من قبيلة قريش.
  • ويتصل نسبهم بسليمان بن عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي.

شاهد أيضا: أصل عائلة السبهان وش يرجعون

شجرة عائلة السليماني

تعتبر عائلة السليماني من أشهر العائلات التي توجد في المملكة العربية السعودية، فقد تفرعت العائلة بالعديد من الشخصيات التي نالت الشهرة الواسعة على مستوى الوطن العربي بخلاف غيرها من العائلات، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على شجرة عائلة السليماني، كما يلي:

  • بنو عزيزان ويعتبروا من أبناء عبد العزيز بن سليمان (السليمانيين).
  • المهاشير ويعتبروا من أبناء راشد بن دهيم بن سليمان.
  • آل مرعي ويعتبروا من أبناء سليمان بن معاوية بن سليمان.
  • الدعوم ويعتبروا من أبناء راشد بن دهيم بن شمروخ بن سليمان.

كثير من أنساب العرب تعود إلى القبائل التي عاشت حياة الترحال في شبه الجزيرة العربية، وإن من بين تلك القبائل السليماني وش يرجع ، أصل عائلة السليماني.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع