السعرات الحرارية في لحم الديك الرومي، من أكثر الأمور التي يبحث عنها الراغبين في اتباع حمية غذائية ورجيم، أة نظام غذاء صحي يهدف إلى إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة والمتراكمة في الجسم، يعتبر لحم الديك الرومي بديلاً صحياً  للحوم الحمراء، نظراً لتشبع الأخيرة بالدهون الضارّة بالجسم، علاوة على ذلك يتضمن لحم الديك الرومي نسبة عالية  من العناصر الغذائية المختلفة، في هذا السياق نوضح لكم القيمة الغذائية له، كذلك السعرات الحرارية في لحم الديك الرومي.

السعرات الحرارية في لحم الديك الرومي

يعتبر الديك الروميّ أحد أنواع الطيور اللاحمة، حيث يتم تربيتها من أجل الحصول على لحومها البيضاء، ومن الجدير بالذكر أنه يطلق عليها في بعض المناطق اسم الحبش، بينما يسمى الذكر منها الديك الرومي، في حين أن الأنثى تسمّى الدجاجة الروميّة.

علاوة على ذلك يحظى الدجاج الروميّ بخصوصية في الولايات المتحدة الأمريكيّة، حيث يكون حاضراً على موائد الاحتفالات مثل : رأس السنة الميلاديّة، لكن يتساءل المهتمين حول عدد السعرات الحرارية في لحم الديك الرومي، لقد أكدت الأبحاث والدراسات أن كل 100 جرام من لحم الديك الرومي بها 188 سعراً حرارياً.

شاهد أيضاالسعرات الحرارية في الذرة المشوي

القيمة الغذائية للحم الديك الرومي

يتميز لحم الديك الرومي بغناه بالعديد من العناصر الغذائية الهامة، بما في ذلك البروتينات، كذلك الفيتامينات وفي مقدمتها فيتامين ب، بالإضافة إلى عدد من الأملاح المعدنية مثل : الفسفور، الزنك، كذلك كل من : مادة السيلينوم والتربتوفان، فيما يلي نقدم لكم القيمة الغذائية للحم الديك الرومي بشكل مفصل، وذلك على النحو التالي :

المغذياتالكمية
طاقة189 kcal
 بينما كمية البروتين28.61 g
دهون7.39 g
بينما كمية الكربوهيدرات0 g
كالسيوم، Ca21 mg
أما الحديد، Fe1.41 mg
الصوديوم، Na أيضا يتوفر بمقدار67 mg
فيتامين ج، نهائي حمض الاسكوربيك0 mg
فيتامين أ، Iu0 IU
كولسترول75 mg

شاهد أيضاجدول السعرات الحرارية لجميع الاطعمة pdf

رابط حساب السعرات الحرارية وزارة الصحة

يمكن الاستعانة بموقع وزارة الصحة السعودية لحساب السعرات الحرارية الضرورية للجسم، حيث أن حاجة الجسم من السعرات متفاوتة حسب نشاط الجسم، ووزنه، الجنس والعمر وبعض الأمور التي يجب أخذها بالحسبان، إليكم رابط حساب السعرات الحرارية وزارة الصحة بالضغط هنــــا.

القيمة الغذائية لصدور الديك الرومي المشوي

إن السعرات الحرارية في لحم الديك الرومي المقلي تكون أعلى منها في المشوي، نظراً لتدني نسبة الدهون والزيوت المضافة إلى اللحم عند إعداده، لذلك يعتبر اللحم المشوي خيار مناسب في الكثير من الحميات الغذائية، إليكم القيمة الغذائية لصدور الديك الرومي المشوي :

  • يعتبر لحم الديك الرومي مصدر غني بالبروتينات، كذلك فيتامين ب6، والنياسين، بالإضافة إلى الحمض الأميني التربتوثان.
  • كما يحتوي أيضا على فيتامين ب12 والزنك.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن لحم الديك الرومي مصدر غني بعنصر السيلينيوم المعدني، وتكمن أهمية هذا العنصر في حاجة الجسم له من أجلعملية التمثيل الغذائي لهرمون الغدة الدرقية.
  • القيمة الغذائية لصدور الديك الرومي المشوي بوجود نسبة منخفضة من الدهون المشبعة فيه بشكل خاص، والدهون بشكل عام، نظراً لقلة نسبة كوليسترول مقارنة بلحم الدجاج أو لحم البقر.
  • علاوة على ذلك، إن لحم الديك الرومي الأبيض منزوع الجلد يعتبر مصدر ممتاز للبروتين العالي، عدا عن كونه قليل الدسم.
  • يتميز بخصائصه المضادة للسرطانات، حيث أكدت بعض الدراسات العلمية أن تناوله يحد من فرصة الإصابة بالسرطان نظراً لوجود عنصر السيلينيوم بداخله.
  • كما لعنصر السيلينوم أهمية في أنظمة الدفاع المضادة للأكسدة، كذلك وظيفة المناعة.

شاهد أيضاالسعرات الحرارية في لحم الحمام

ما هي فوائد لحم الديك الرومي

إن اللحوم بشكل عام مصدر غني بالبروتينات، لذلك تصنف على أنها مغذيات بناء تساهم في بناء أنسجة الجسم وخلاياه، كما لها دور في إنتاج الهرمونات داخل الجسم، إن لحم الديك الرومي من أكثر أنواع اللحوم صحة على الجسم مقارنة بباقي الأنواع، بعد أن سلطنا الضوء على السعرات الحرارية في لحم الديك الرومي، سنذكر لكم في السطور التالية ما هي فوائد لحم الديك الرومي :

  •  يحتوي لحم الديك الرومي على التربتوثان الذي يقوم بإنتاج مادة السيروتونين التي تعتبر ناقل عصبي، وهذا بدوره يساعد على تحسين المزاج، بالإضافة إلى دوره في تقوية جهاز المناعة.
  • إنتاج الطاقة في الجسم، حيث يوجد به كل من :فيتامين B6 والنياسين.
  • كما يلعب النياسين دوراً في إنتاج الطاقة، وذلك من خلال تحويل البروتينات والدهون والكربوهيدرات في الجسم إلى طاقة قابلة للاستخدام.
  • علاوة على ذلك، تسهيل التبرع بالميثيل خلال العملية الخلوية الاساسية للميثيل، نظراً لغناه
  • وكونه مصدرًا غنيًا لفيتامين B6 فإن الديك الرومي يسهل التبرع بالميثيل في العملية الخلوية الأساسية لـ “الميثيل”.
  • حيث يتم نقل مجموعات الميثيل من أحد الجزيئات إلى غيرها، مما يساهم في تكوين مجموعة واسعة من الجزيئات النشطة الهامة والضرورية للجسم.
  • أيضا له دور في علاج الأرق المزمن بصورة فعالة، نظراً لوجود التريبتوثان فيه، كذلك له دور في تعزيز النوم.

شاهد أيضاحاسبة السعرات الحرارية وزارة الصحة السعودية

البروتينات و الأحماض الامينية في لحم الديك الرومي

تتعدد البروتينات و الأحماض الامينية في لحم الديك الرومي، حيث يوجد نوعان من الأحماض الأمينية بعضها أساسية، وأخرى غير أساسية، كذلك فإن الأحماض الأمينية هي وحدة بناء البروتينات داخل جسم الإنسان،

المغذياتالكمية
بروتين28.61 g
الأحماض الأمينية الأساسية
التربتوفان0.32 g
بينما ثريونين1.25 g
أيضا يسوليوكيني1.44 g
لوسين2.22 g
كذلك يسين2.61 g
ميثيونين0.8 g
أيضا الفينيل ألانين1.12 g
بالإضافة إلى حمض أميني أساسي1.49 g
كذلك الحامض الاميني0.86 g
بينما الأحماض الأمينية الغير أساسية
ميثيونين0.8 g
السيستين0.31 g
أيضا الفينيل ألانين1.12 g
التيروزين1.09 g
أرجينين2.02 g
كذلك ألانين1.82 g
أيضا الجلايسين1.71 g
البرولين1.33 g
أيضا سيرين1.26 g
كذلك الهيدروكسي برولين0 g

السعرات الحرارية في لحم الديك الرومي، أيضا القيمة الغذائية لصدور الديك الرومي المشوي، كذلك ما هي فوائد لحم الديك الرومي، كانت هذه أبرز العناوين التي تطرقنا إليها بشكل مفصل.