السجده في القران هل هي واجبه، بصورة عامة، تم تقسيم السجود في الإسلام الي أربعة أنواع، والتي تتم في سجود الصلاة، وأيضا السهو، ثم التلاوة. بالإضافة الي سجود الشكر، وبالتالي فان كل سجدة تؤدي لغرض معين، تم تحديدها في الإسلام. وبناء علي ذلك، فان السجد في القران، والتي تسمي سجدة التلاوة، حيث يتم سجودها عندما يتم قراءة احد الآيات. التي تحتوي علي سجدة، والتي تقدر بخمسة عشر سجدة في القران الكريم.

السجده في القران هل هي واجبه

يتواجد في القران الكريم، ما يقارب الخمسة عشر سجدة، حيث تتواجد هذه السجدات في سورة الأعراف، والرعد، والنحل، والاسراء. أيضا، سورة مريم، وسورة الحج، وكذلك، سورة الفرقان، والنمل ثم سورة ص، والسجدة. أيضا، سورة فصلت، والنجم ثم الانشقاق، وأخيرا، سورق العلق.

لذلك فان ما جاء به العلماء، حول هل سجدة التلاوة واجبه ام لا. وعلاوة علي ذلك، فان سجدة التلاوة، هي سنة مؤكدة، عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم. وبالتالي فإنها ليست واجبة بإجماع علماء الفقه والسنة.

شاهد أيضا: هل يجوز قراءة القران من الجوال في الصلاة

كيف تسجد سجدة القرآن الكريم

اختلف العلماء في كيفية أداء سجدة تلاوة القران، والتي تتم من خلال السجدة مباشرة، حسب ما جاء عن الحنفية، حيث يتم السجدة بعد تلاوة اية السجدة، ومن ثم استكمال الآية ومن ثم الركوع ركوع الصلاة. هذا اذا كانت في الصلاة، ولكن في حال كانت تلاوة اية السجدة خارج الصلاة، فيجب ان يتم التكبير، ثم القيام بالسجدة، ثم يتم التكبير ثم رفع الراس من السجود.

  • اما بالنسبة للحنابلة، حيث اتفقوا ، ان السجدة في الصلاة او خارجها فتتم من خلال التكبير تكبيرتين. الاولي اذا سجد، كذلك، الثانية اذا رفع راسه من السجدة،
  • بالإضافة الي، وجوب التسليم في حال كانت السجدة خارج الصلاة.
  • كذلك، عند الشافعية حيث يتم عقد نية سجود التلاوة، ثم القيام بالتكبير. كذلك، تم اباحة رفع اليدين ثم القيام بالسجود، وأيضا، التكبير للرفع من السجود.
  • وعلاوة علي ذلك، فان المذهب المالكي، وضح كيفية سجدة التلاوة، والتي تتمثل في التكبير مع رف اليدين في حال كان خارج الصلاة.
  • بالإضافة الي التكبير عند الرفع، من السجود التلاوة بحيث لا يوجد بها تسليم.

شاهد أيضا: هل يجب الوضوء عند قراءة القران

ماذا يقال في سجدة التلاوة إذا لم أسجد السجده في القران

جاء العلماء بالحكم علي سجدة التلاوة، بانها سنة مؤكدة، عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، وفي المقابل، فإنها غير واجبة او فرض علي المسلمين. ولكن في المقابل اختلف الاحناف، في حكم سجدة التلاوة، الي انها واجبة، وبالتالي فانهم استندوا من خلال وجود الامر بالسجود، في آيات السجود الواردة في القران الكريم، والتي يبلغ عددها خمسة عشر اية سجود.

شاهد أيضا: ماذا يقال في السجدة عند قراءة القران

دعاء السجده في القرآن إسلام ويب

بالطبع فان سجدة التلاوة من السجدات المهمة في الإسلام، والتي جاءت سنة عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، والتي يتم فيها التضرع الي الله ببعض الادعية، التي وردت عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، والتي تمثلت كالتالي:

  • اللهم لك سجدت وبك امنت، ولك اسلمت سجد وجهي، للذي خلقه وصوره ‏وشق، سمعه وبصره بحوله وقوته
  • أيضا، اللهم اكتب لي بها عندك أجراً، واجعلها لي ‏عندك ذخراً ، وضع عني بها وزراً، واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود عليه السلام

السجده في القران هل هي واجبه، أخيرا، تناولنا الحكم الشرعي، من سجدة التلاوة وهي سنة مؤكدة. عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، وغير واجبة، في المقابل، فان المذهب الحنفي، اوجب سجدة التلاوة.