الزامل وش يرجعون، أصل الزامل من وين، لم تكن القبائل العربية كغيرها من الشعوب الأخرى بل استطاعت أن تتألق تاركة التاريخ المشرف الذي لا يمكن نكرانه أبداً، فقد استطاع العرب أن يدافعوا عن شرف القبيلة بشكل كبير، وبذلك فقد كان ذلك التاريخ الذي سطرته كتب التاريخ المميزة أن القبيلة العربية العريقة تتمركز في أماكن مختلفة في شبه الجزيرة العربية الذين انتقلوا إلى العديد من الأماكن الأخرى في الدول المجاورة لشبه الجزيرة، ومن تلك القبائل أنه كان منها أصل الزامل وش يرجعون.

أصل عائلة الزامل وش يرجعون

اجتمعت العراقة العربية في العديد من البيئات العربية التي امتازت بالكثير من الأخلاقيات التي تطورت من الماضي للحاضر. حيث أن الزامل هم من العائلات التي تمكن كل من أبنائها من أن يقف أمام التاريخ ليسطر أروع المواقف التي دلت على كثير من الشجاعة، والرقي، والعراقة التي يمتلكها كل من أبناء هذه القبائل. كما وأن عائلة الزامل من العائلات التي انتقلت للعيش في المملكة العربية السعودية في مناطق الإحساء خاصة، وكان من أكثر ما اشتهر عن العائلة أنها قامت بالدفاع عن أراضي الدولة السعودية الأولى عندما حاول جيش إبراهيم باشا بالسيطرة على أراضيها.

شاهد أيضا: عائلة الفهيد وش يرجعون

هل عائلة الزامل من عنزة

استطاع أبناء عائلة الزامل بأن يصنعوا لنفسها تاريخ عريق، وإن ذلك تمثل في أن هذه العائلة عمل كثير من أبنائها في مجال الصناعة والتجارة. حيث أن التاريخ العريق الذي تحدثت عنه كتب الأنساب للقبائل كان قد شمل الحديث عن ما قام به أبنائها في الدفاع عن النزعة القبلية في شبه الجزيرة. بينما شهدت شبه الجزيرة تمركز لهذه العائلة في الإحساء بعد أن تركوا حياة التنقل، والترحال في الصحراء. كما وأنه تماثلت هذه القبيلة للفخر بعد أن شغل أبنائها العديد من المناصب في المملكة، ودول الخليج. أيضا، امتاز تاريخها بالعراقة التي دلت على أن هذه القبيلة تتمتع بالكثير من الأصالة والعراقة، وكان لأبنائها الدور الفعال في تطوير حياة القبيلة. كما وانه يرجع جذورها إلى قبائل السبيعي التي انبثقت عن القبائل القحطانية، والعدنانية التي سكنت شبه الجزيرة.

شاهد أيضا: القصبي وش يرجع

اصل عائلة الزامل في الاردن

كثيرة هي العائلات في الدول العربية التي حملت اسم عائلة الزامل، والذين منهم من كان قد سكن في المملكة العربية السعودية. كما وأن منهم من تواجد في دولة البحرين والعديد من دول الخليج العربي. بينما منهم من استقر في دولة الأردن ولبنان، وتعتبر تلك العائلة من أكثر العائلات التي يرجع جذورها الى القبائل العربية التي قطنت في مناطق نجد واليمن والحجاز. حيث أنها ضمت هذه المناطق الكثير من القبائل العربية التي خرج من فروعها مجموعة من العائلات المختلفة. وبسبب الهجرة التي قامت بها هذه القبائل من موطن لموطن اخر استطاعت ان تنتشر هذه العائلات في مناطق عديدة في الوطن العربي، ومن ضمن تلك الفروع هي عائلة الزامل:

  • أولاً/ فرقة الزامل:
  • هي عشيرة المهيب من نجد.
  • أهم الشخصيات فيها:
  • أحمد إبراهيم الزامل، وزامل بن غنام.
  • مواطنها:
  • بلاد الشام، العراق، فلسطين، لبنان، سوريا، الأردن.
  • ثانياً/ الزامل:
  • هي فرقة من الكروشيين من الحيوات.
  • تنقسم إلى الأفخاذ التالية:
  • الرفوش، الخطوط، الشحل، والعزبة.

شاهد أيضا: العمري من وين

عائلة الزامل من اي قبيلة

إن كثير من قبائل العرب التي تمركزت في شبه الجزيرة، والتي استطاعت من صنع تاريخ عريق لها. وإن ذلك جعلها تمتاز بمسميات عديدة بفعل ما شغله أبنائها من مناصب عديدة، وإن ذلك استوجب البحث في التاريخ. كما وأن كثير من القبائل العربية التي تعود جذورها إلى القبائل العربية التي سكنت في شبه الجزيرة من شمالها، وجنوبها. بينما إن التمركز الأكبر لأبناء الزامل هم من يقطنون في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضا: من أي قبيلة العقلا وش يرجعون

عائلة الزامل وش يرجعون في السعودية

استطاعت عائلة الزامل أن تمتلك كثير من السمات التي جعلت منها عائلة مميزة عن العائلات الأخرى التي قطنت في شبه الجزيرة. حيث أن أبناء العائلة نبغ غالبيتهم في مجالي التجارة والصناعة. بينما كان لتلك القبيلة كثير من الأعمال التي امتازت بها العائلة. كما وأنها استطاعت من تنمية مواهب أبنائها بشكل كبير جداً. أيضا، اتسمت من خلال رحلة كفاح خاصة بهذه العائلة لم تنتهِ منذ بدئها أبداً. بل قد استمرت العائلة في صناعة تاريخ عريق لها. حتى باتت هذه العائلة من أهم عائلات المملكة التي كان لها دور بالغ الأهمية في مجالي التجارة والصناعة. وقد ذكر النسابون العرب ان عائلة الزامل يرجع نسبها الى زامل بن عبد الله بن سليم من ال بكر من ال جراح من بنى ثور من قبيلة سبيع.

شجرة عائلة الزامل

تعتبر عائلة الزامل من العائلات التي توجد بشكل كبير في المملكة العربية السعودية والتي ترجع في أصلها إلى زهري بن جراح من بني ثور من سبيع، فقد جاء حينها من الخرمة، وقد كان يرغب في الاستقرار في روضة عنيزة وهذا في بداية القرن السابع الهجري، وحينها قد كانت منطقة عنيزة عبارة عن مراعي لبني خالد، لكن القبيلة فيما بعد قد أنجنب وتطورت بجانب هذه المنطقة وقد أنجب أربعة أبناء، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على شجرة عائلة الزامل، كما يلي:

  • علي وهو يعتبر جد ال زامل.
  • سرور.
  • بكر.
  • عويمر.
يرجع نسب العرب القدامى إلى أجدادهم من ذرية نوح وأبنائه، والذين تفرعوا وتوزعوا في الدول العربية، وهم في الأصل يرجعون إلى القبائل القحطانية، والعدنانية التي قطنت في الشمال، والجنوب من شبه الجزيرة، ومنها تعرف العرب إلى أصل الزامل وش يرجعون.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع