الذكاء الاصطناعي والألعاب اون لاين والعلاقة بينهم، تقنية الذكاء الاصطناعي في الألعاب اون لاين باتت عملية تساهم في إنشاء وخلق ألعاب معقدة تتميز بالاستجابة السريعة، وعلى الرغم من أن العلماء يدركون بأن تقنية الـ AI ليس ذكاء حقيقي، إلا أن الحديث عن الابتكارات التكنولوجيا المستمرة يتزايد بشكل مهول.

بفضل تقنية الذكاء الاصطناعي باتت الألعاب اون لاين أكثر مثالية وواقعية مما كانت عليه في السابق، فباتت الألعاب تضم محتويات وتسلسل فكري يحاكي الواقع، كما باتت عوامل الإثارة والتشويق في الألعاب أكثر واقعية، فضلًا عن أن مستويات الصعوبة في الألعاب أصبحت مختلفة ومعقدة.

 ساهمت تقنية الذكاء الاصطناعي في رفع أعداد أجهزة اللعب المتنوعة وإضفاء تجارب اللعب الغامر على اللاعبين، ومن أبرز الألعاب التي توظف تقنية الذكاء الاصطناعي، ألعاب الكازينو اون لاين التي تتميز بالشفافية والنزاهة، والتي تتوفر فقط عبر أفضل موقع كازينو عربي امن وموثوق ومرخص من قبل اللجان والهيئات التنظيمية.

الذكاء الاصطناعي هامًا في الألعاب الاون لاين

تعتبر تقنية الذكاء الاصطناعي من أبرز التقنيات التكنولوجية التي ساهمت في إحداث نقلة نوعية في عالم الألعاب اون لاين، حيث ساهمت تلك التقنية في إحداث تأثير على عدة نواحي من الألعاب الاون لاين، وأهمها:

الشخصيات

مع وجود تقنية الذكاء الاصطناعي، باتت الشخصيات غير القابلة للعب هي عبارة عن أماكن توظف فيها تقنية الذكاء الاصطناعي في تلك الألعاب بشكل أكبر، حيث أصبح سلوك تلك الشخصيات مائلًا إلى عنصر الذكاء بشكل كبير، وذلك لآن تلك الشخصيات يتم إدارتها بواسطة محركات تلك التقنية والخوارزميات التكنولوجية.

بحوث الطريق

ساهمت تقنية الذكاء الاصطناعي في تضيمن ما يعرف بخاصية Pathfinding والتي تساعد في الانتقال من مكان لمكان، حيث تعد مشاهد اللعبة هي أهم جزء في الألعاب من أجل تحديد المسار، مع تقنية الذكاء الاصطناعي، باتت مشاهد اللعب وعوالمها تستجيب لردود الأفعال من أسلوب لعبك وحركاتك وقراراتك داخل اللعبة، ناهيك عن شخصيتك وإنشاء البيئة الخاصة بك.

اتخاذ القرارات

أتاحت تقنية الذكاء الاصطناعي للاعب اتخاذ قرارات في الألعاب ذات تأثير كبير وإيجابي يؤثر على طريقة اللعب، وأقرب مثال لذلك في لعبة Redemption2، باتت سلوك الشخصيات داخل اللعبة غير القابل للعب معتمدًا على تفاعل اللاعبين مع تلك الشخصيات بناءً على متغيرات مختلفة، كالملابس، وبقع الدم، وغير ذلك، ويعود السبب في ذلك إلى توفير مصفوفة ضخمة جدًا من الاحتمالات.

جمع البيانات

ساهمت تقنية الذكاء الاصطناعي في تحليل سلوكيات اللاعبين وتحليل بيانات وتكوين معلومات كافية عن كيفية طريقة لعب الأشخاص، وذلك بفضل تقنية الذكاء الاصطناعي التي باتت تساعد أيضًا عن الكشف على أجزاء اللعب السهلة والصعبة التي يعاني فيها اللاعبين، والأسباب وراء توقفهم عن اللعب لفترة ما، جميع تلك الأمور ساهمت في زيادة فرص الدخل المادي وتحسين تجارب الألعاب.

نماذج تجارب اللعب

تساعد ألعاب الذكاء الاصطناعي في تكوين أفكار عن قدرات اللاعبين وأحوالهم العاطفية وبناءً على ذلك يتم تصميم الألعاب، وقد تتضمن الألعاب أيضًا موازنة تلك الألعاب من الناحية الديناميكية، ناهيك عن تعديل صعوبات اللعب في الأوقات الفعلية وفقًا لقدرات اللاعبين، وتحديد نواياهم.

ماكرة NPC

أكثر أنواع الحيل المعروفة والتي يتم توظيفها في الشخصيات غير القابلة للعب هو استخدام تلك الشخصيات لمعلومات غير متوفرة عن اللاعبين في بعض المواقف، ففي الألعاب القتالية، نجد أن بعض الشخصيات تتمتع بحواس بشرية كالسمع والبصر، ولكنها قد تكون ماكرة بعد أن يتم التحقق من موقع اللاعب، وتشمل بعض الحيل الأخرى نظام تقنية الذكاء الاصطناعي التي تضم NPCs تعمل على تطوير السرعة للحاق بالمتسابقين في ألعاب الرياضات والسباقات، والانتقال إلى مواقع استراتيجية في ألعاب ذات المنظور الأول.

إيجابيات تأثير تقنية الذكاء الاصطناعي على الألعاب اون لاين

لتقنية الذكاء الاصطناعي AI إيجابيات عديدة ساهمت في إحداث نقلة نوعية في عالم ألعاب الاون لاين، ومنها:

باتت الألعاب أكثر واقعية وذكاء
من خلال توظيف تقنيات التعلم المعزز وتعلم الأنماط وتطوير الشخصيات غير القابلة للعب وبرمجتها ذاتيًا، كما ساهمت تلك التقنية في تفسير سلوكيات اللاعبين وإنشاء بيئات افتراضية بشكل تلقائي.

توفير الوقت والتكاليف

من الطبيعي أن يتطلب تطوير لعبة ما مبلغًا هائلًا من الأموال، ولكن قد لا تكون متأكدًا في بعض الأحيان من مدى جودة أداء سوق اللعبة، الجدير بالذكر هنا إن تقنية الذكاء الاصطناعي ساهمت في تقليل وقت إنشاء الألعاب بشكل كبير جدًا، كما ساهمت في توفير العديد من الموارد بأقل التكاليف الممكنة.

عملية اللعب أصبحت أفضل

ساعدت تقنية الذكاء الاصطناعي في تبسيط عملية اللعب وجعلها أكثر سهولة، كما وساهمت في تحديد قدرات المستخدمين وخبراتهم وضبط مستويات اللعب الصعب والسهل بناءً على الوقت الفعلي.

صعوبة التنبؤ باللعبة

باتت اللعبة غير قابلة للتنبؤ عند تطبيق السلوكيات الحتمية، بمعنى أوضح أن كل ما يحدث داخل اللعبة بات غير متوقع حتى من قبل مطوري الألعاب، وهذا ما فرض على اللاعبين تجارب لعب جديدة أكثر متعة وإثارة وتشويق، ناهيك عن زيادة عمر اللعبة بسبب عدم التنبؤ بتسلسل محتوياتها وتحركاتها، وبالتالي باتت غير مملة ومشوقة وممتعة وجذبت الملايين من اللاعبين نحوها للتعرف على مستواها.

ابتكارات مستقبلية ستوظف في الألعاب اون لاين

يرى البعض أن هناك عدة ابتكارات مستقبلية سيكون لها أثر إيجابي على مستقبل الألعاب اون لاين، ومنها:

  •       الألعاب السحابية
  •       الألعاب المرتبطة بالبلوك تشين
  •       الألعاب التي تعتمد على الصوت
  •       الألعاب التي تحتاج إلى معدات الـ VR
  •       ألعاب محسنة باستخدام الذكاء الاصطناعي.