الدهمشي وش يرجعون، أصل عائلة الدهمشي من وين، لم يكن عدد القبال العربية قليل يمكننا سردها كلها، بل ان عدد القبائل العربية كبير إلى حد هائل جداً، وقد كانت المملكة العربية السعودية هي واحدة من أكبر الدول العربية التي اشتملت على القبائل العربية، والتي من ضمنها كانت الدهمشي التي تعد من أبرز الأسماء التي ترددت في المجتمع السعودي الذي أدى أفرادها إنجازات متنوعة ساهمت في شهرتهم داخل مُجتمعهم المملكة.

اصل عائلة الدهمشي وش يرجعون

تعد القبائل العربية فخر لأبنائها فقد تعددت القبائل التي سكنت الحجاز وشبه الجزيرة العربية قديماً ولا زالت حتى الآن فقد تفرع منها عدد من البطون والفخوذ والعائلات التي تنتمي في أصولها لهذه القبائل ومن أشهر القبائل العربية القديمة عنيزة وبني حرب وقحطان وآل سعود ولكل منها عادات وتقاليد وثقافات متعددة ولعبت هذه القبائل إنجازات عديدة على مرور السنوات الطويلة الماضية في خدمة المجتمع، ومن أبرزها عائلة الدهمشي وش يرجعون التي تنتمي في أصولها إلى قبيلة عنزه التي حافظت على عاداتها وتقاليدها وأورثتها لأبناء العائلة.

شاهد أيضاً: الشقيري وش يرجع

نسب الدهمشي من وين

يعود نسب الدهمشي وش يرجعون إلى قبائل عنزة التي لها عدة إنجازات متنوعة في مختلف المجالات داخل المجتمع السعودي.

  • كما وأن هي من الأسر التي تحظى بمكانة رفيعة داخل المملكة وورد في كتب الأنساب أصول الدهمشي أهم القبائل السعودية إلى قبائل عنزية في نسبها. وما يميزها ارتباطها الكبير مع القبائل الأخرى.

شاهد أيضا: الطويل وش يرجعون 

وش يرجع الدهمشي

الدهمشي وش يرجعون كأهم العائلات السعودية التي اهتم الأفراد بالتعرف على أصولها فقد برز في كتب الأنساب وعن المؤرخين عدة معلومات تتعلق بكل عائلة من نسب وأصل وعدد فيما عرف عن الدهمشي في المملكة أنها من العشائر السعودية ذات الأهمية الكبرى في المجتمع لما حققه أفرادها من إنجازات جمّة وهم فخذ الصليلات والدهامشة من العمارات من بشر وشيخهم الدهامشة كافةً هو ابن مجلاد، ولجأ منهم إلى الشمال من عرعر ومنهم من ذهب إلى الدولة العراقية ومن الشخصيات البارزة فيهم الفارس الذي عرف بخيال العشائر وهو عايد المهلهل الصليلي الدهمشي في الجهة الشمالية.

شاهد أيضا: الربيعة وش يرجعون

اصل الدهمشي من اي قبيلة

تنقسم عشيرة الدهامشة إلى عدة أقسام ويعودون جميعهم إلى شيخهم ابن مجلاد ومنهم أيضاً الشيخ برجس بن مجلاد. وتنقسم لثلاث عشائر عربية وهم :

  1. السويلمات: وتتفرع إلى عدة بطون وقبائل عربية ومنهم المحيسن والطوبة والحماطرة والعتقان والهمل.
  2. أيضا، السلاطين: وتتفرع إلى المحاور والمساعيد والحمود.
  3. أخيرا، علي: وتتفرع لحمدان والجلاعيد ومن العماير ( ال مصاعرة والسليمة والزعير والحلعود والسليم ).

شاهد أيضا: آل سعود وش يرجعون

قبيلة الدهمشي وش يرجعون ويكيبيديا

من الدهامشة كما ورد في كتب الأنساب فيما يختص بنسبهم والدهمشي وش يرجعون أنهم ينقسمون لثلاثة من الأقسام. وهم قبيلة الدهامشة السويلمات وقبيلة الدهامشة المحيسن وقبيلة الدهامشة العلي وقبيلة الدهامشة :

  1. السويلمات وما يطلق عليهم بالعوجان وشيخهم ابن بكر ويتفرع هؤلاء إلى عدة تفرعات. وشملت ( الوطبة – الحماطرة – الهّمل – المحيسن – العتقان ).
  2. أيضا، الدهامشة السلاطين وهم ما يعرفون بسلطاني وشيخهم هو ابن قنفذ فيما يكون وسم السلاطين العمود على الخناق.
  3. كما وأن من بينهم علي الأكبر ومنهم الجلاعيد وكبيرهم ابن جلعود ويطلق عليهم في نخوتهم راعي الريشا جلعودي. ومن تفرعاتهم العماير واللوايحة والمجاعدة.

شاهد أيضا: العامري وش يرجع

الدهامشة من وين في السعودية

تواجدت الدهمشي وش يرجعون في القصيم في بداية الأمر والتي انتقلت بعدها للسكن في العديد من القُرى ومن أهم الأسر المتحضرة التي تنتمي لعائلة الدهامشة العمارات من بشر من عنزة ومنهم الصعران والتي انضمت لقبيلة مطير والحمادين ووسامهم الهلال وشيخهم الحمداني أما العزايزة فهم من العمارات من عنزة ويُعرفون بنخوتهم الجدعا ويعد العزايزة أحد القبائل العربية الكبيرة التي تنتمي لمطير وهناك المرزوق الذيّن يعود أصلهم إلى العلي من الدهامشة ويتواجدون في الكويت وفي البكيرية ويتفرع المرزوق إلى عدة تفرعات منهم خلف وسعد ومحمد .

شاهد أيضا: الزبن من وين 

الدهمشي وش يرجعون، عدة قبائل عربية ذات أهمية كبيرة في المجتمعات التي سكنتها فمنهم من كان له بصمة مميّزة في السياسة وفي تحقيق العديد من الانجازات التي عادت بالنفع على المجتمعات ففي قبيلة الدهامشة عدة شخصيات ذات مناصب في المجتمع حققوا شهرةً كبيرة لعائلاتهم.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع