الدعاء المستجاب من اول مره، جعل الله العددي من العبادات التي يتقرب فيها المسلم الى الله، فهذه العبادات تترك الآثر الكبير في نفوسهم من المشاعر الإيمانية لا يمكن التغاضي عنه أبداً، فهذا الآثر يتغلغل بالتتابع لهذه العبادات التي تستقر في الأرواح والقلوب ويبقى فيها للأبد، حيث إن المسلم إذا استشعر باللذة التي تحل عليه بعد تأديته العبادات لن يكون مفارقاً هذه اللذة، ومن ضمن هذه العبادات الدعاء، ولهذا نرفق الدعاء المستجاب من اول مره.

تتعدد الأدعية التي يرددها المسلمون ليلاً ونهاراً راجين من الله الاستجابة لها، وهذه الأدعية تحمل في مضامينهم كل ما يتمنون تحقيقه في حياتهم، كذلك تحمل في تفاصيلها الكثير من المعاني التي تترك فيهم سكينة لا مثيل لها أبداً، وفي سياق الحديث حول هذه الأدعية نرفق الدعاء المستجاب في لمح البصر:

  • اسألك اللهم بقدرتك على كل شيء وباستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شيء.
  • واسألك اللهم إن تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شيء يا رب العالمين.
  • أيضا يا عظيم يرجى لكل عظيم يا عليما أنت بحالنا عليم اللهم اصلح لنا شأننا بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين.
  • علاوة على ذلك ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا اقل من ذلك.. اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي.
  • كذلك .. وما نزل بي من حيرتي (ثم يسمي الحاجة) ..وصلى وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.

شاهد أيضاً: هل الدعاء في النفس مستجاب .. أوقات استجابة الدعاء

الدعاء المستجاب في أقل من دقيقة

ينهل المسلم من الدعاء الكثير من الخير، فالدعاء من ضمن العبادات التي يتقرب بها المسلم لربه، والتي ينهل منها خيراً وفضلاً كبيراً أيضاً، كذلك يترك الدعاء في الروح طمأنينة كبيرة فمن المعروف أن قلوب المسلمين لا تطمئن إلا بذكر الله، ولا يمكن للمسلم أن يهنأ أو يرتاح دون التزامه بذكر الله، وفي هذا السياق نرفق فيما يلي الدعاء المستجاب من اول مره:

  • دعوة ذي النّون ..حيث أخرج الإمام أحمد والترمذي وغيرهما أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال:” دعوة ذي النّون إذ هو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين.. فإنّه لم يدع بها مسلم ربّه في شيء قط إلا استجاب له “.

أقوى دعاء مستجاب فورا

يجب على المسلم الحرص حرصاً كاملاً على الالتزام بمجموعة من الأمور عند الدعاء ومن أهم هذه الأمور اخلاص النية لله عز وجل، حيث أن الله هو المجيب لدعوات المسلمين، كذلك يحب الله المسلمين الداعين الذين يرسلون كل ما في قلبهم من دعوات نحو السماء راجين من الله تحقيق هذه الدعوات ومنحهم السكينة التي يرجونها، ولهذا نرفق اقوى دعاء مستجاب:

  • روى أحمد وغيره عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه.. قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ما أصاب أحدا قط همّ ولا حزن فقال: اللهم إنّي عبدك وابن عبدك وابن أمتك.. ناصيتي بيدك.. ماضٍ فيّ حكمك.. عدل فيّ قضاؤك.. أسألك بكلّ اسم هو لك.. سمّيت به نفسك.. أو علمته أحداً من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك.. أن تجعل القرآن ربيع قلبي.. ونور صدري و جلاء حزني.. وذهاب همّي.. إلا أذهب الله همّه وحزنه.. وأبدله مكانه فرجاً.. قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلمها؟ فقال: بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها “.

شاهد أيضاً: هل الدعاء مستجاب عند رؤية الكعبة

دعاء مستجاب في نفس اللحظة

لابد من يقين المسلم بأن الله سيجيب الدعاء الذي يردده دوماً، وهذا الأمر من ضمن أهم شروط استجابة الدعاء، كذلك هو أمرٌ مهم بصورة كبيرة وتستوجب مراعاة المسلم لها والحرص على الالتزام بها، وبتناول الحديث عن الدعاء لابد من القول بان الدعاء سبب من أسباب المغفرة والرحمة والسكينة والطمأنينة ولهذا نرفق دعاء مستجاب في نفس اللحظة:

  • عن أنس بن سيرين عن أنس بن مالك: أنَّ النبي صلَّى الله عليه وسلَّم  سمع رجلاً يقول:
  • علاوة على ذلك “اللَّهمَّ لك الحمد.. لا إله إلاَّ أنت.. وحدك لا شريك لك، المنّان، بديع السّماوات والأرض.. ذا الجلال والإكرام”.
  • أيضا فقال النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم: “لقد سأَلتَ اللهَ باسمِ اللهِ الأعظَم: الذي إذا دُعيَ به أجابَ.. وإذا سُئل به أعطَى”.

دعاء مستجاب من اول مره

يعتبر الدعاء سبيلاً من سبل الوصول للجنة، حيث يعد من ضمن أهم اسباب حلول رحمة الله على العباد وانزال السكينة على ارواحهم وادخال قلوبهم في حالة من السعادة التي لا يمكن وصفها، ولأن الدعاء يترك أثراً طيباً في حياة المسلمين نرفق فينا يلي الدعاء المستجاب من اول مره:

  • اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الواحد الأحد الصمد الذي لم تلد و لم تولد و لم يكن لك كفوا احد.
  • كذلك قول لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم.
  • بالإضافة لقول لا إله إلا الله رب السماوات ورب العرش الكريم.
  • كذلك اللهم اكفني بحلالك عن حرامك و اغنني بفضلك عمن سواك.
  • بالإضافة إلى ترديد “اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري.. وأَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي ..و أَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي.. واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ.. كذلك اجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ”.

شاهد أيضاً: دعاء التوفيق في الامتحان مستجاب كامل

أدعية مستجابة مكتوبه

يجب على الإنسان المسلم التعرف على أفضل الأدعية المستجابة عند الله سبحانه وتعالى وتحري وقت الإجابة، وهذا لضمان الحصول على الأمور المرجوة من الله، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية مستجابة مكتوبه، كما يلي:

  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ
  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
الدعاء المستجاب من اول مره هو الدعاء الذي يستوفي شروط استجابة الدعاء، والتي تتمحور حول اخلاص النية لله عز وجل واليقين التام الذي لا يشوبه أي شك بأن الله سيجيب هذا الدعاء.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
علاوة على ذلك دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحعلاوة على ذلك دعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
أيضا دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
كذلك دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر