ما هو الدعاء الذي كان يكثر من قوله النبي في ليلة القدر، يعتبر الدعاء هو أعظم وأجل العبادات الدينية التي يتقرب فيها الإنسان المسلم الى الله سبحانه وتعالى في الشهر الفضيل خاصة في ليلة القدر، فهي تعد من الليالي المباركة التي خصها الله سبحانه وتعالى بذكر فضلها والأهمية الخاصة فيها عبر العديد من الآيات القرآنية، وهذا لما وضحه لنا رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-، وفي السطور نتعرف على ما هو الدعاء الذي كان يكثر من قوله النبي في ليلة القدر.

الدعاء الذي كان يكثر من قوله النبي في ليلة القدر

ليلة القدر هي الليلة المباركة التي تحدث الله عز وجل عن فضلها في العديد من السور القرآنية. ولا سيما أنها تأتي في آخر عشر أيام من شهر رمضان المبارك، ويترقب المسلمون هذه الليلة بفارغ الصبر، لما لها من فضائل عديدة. وهنا نضع لكم الدعاء الذي كان يكثر من قوله النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر وهو:

  • اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

أدعية ليلة القدر مكتوبة

حيث إنه هناك الكثير من الأدعية المستحب على المسلم أن يكثر منها في آخر أيام شهر رمضان المبارك، كون العبد فيها يطمع أن يحصل على ثواب قيام ليلة القدر المباركة، فهي خير من ألف شهر، وفيما يأتي نضع لكم العديد من الأدعية، وهي:

  • اللهم يا عالم الغيب والشهادة، ويا فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه. أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوء او أن أجره إلى مسلم.
  • اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديْتَ وعافني فيمن عافيْتَ، وتولَّني فيمن تولَّيْتَ. وبارِكْ لي فيما أعطيْتَ، وقِني شرَّ ما قضيْتَ، فإنَّك تقضي، ولا يقضَى عليك، وإنَّه لا يذِل من واليْتَ، ولا يعِز من عاديْتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليْتَ.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل، والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

شاهد أيضا: هل الدعاء مستجاب في ليلة القدر

الدعاء الذي كان يكثر من قوله النبي بليلة القدر

هناك العديد من الأدعية المشروعة في الدين الإسلامي، وينبغي على المسلم أن يرددها في آخر العشر أيام من رمضان، وذلك تقرباً للخالق في مثل هذه الأيام الفضيلة المباركة، ولعل من أبرز تلك الأدعية الواردة في المصادر للشريعة الإسلامية هي:

  • اللهم إني أسألك أن تعطيني من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم. وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الخير والصلاح والسداد في جميع أمور حياتنا.
  • علاوة على ذلك قول: اللهم إني أسألك العفو والعافية، في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية. في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي. ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي.
  • بالإضافة إلى ذلك أن يقول: اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك. أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك. أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي وحزني.

ما هي فضائل ليلة القدر

الجدير بذكره أن هناك العديد من فضائل ليلة القدر التي وردت في آيات القرآن الكريم، فهي خير الليالي التي من الممكن أن تمر على الإنسان خلال العام. وبناء على ذلك نلتمس من نفحاتها عن طريق أداء كافة العبادات الدينية التي تقربنا لله عز وجل، وينبغي على العبد أن يكثر الدعاء فيها. فهي الليلة المباركة التي أنزل الله تعالى بها القرآن الكريم.

شاهد أيضا: عبارات عن ليلة القدر 2023 اجمل كلام عن فضل ليلة القدر

ما هي علامات ليلة القدر

لا سيما أن ليلة القدر هي تلك الليلة المباركة ولها العديد من العلاماتِ التي تبين أن هذه الليلة هي ليلة القدر، وفيما يأتي نوضح لكم هذه العلامات، فهي عبارة عن الآتي:

  • يتميز الجو بالنقاء والصفاء، علاوة على ذلك تظهر الشمس في صباح اليوم التالي بيضاء ال بها شعاع.
  • بالإضافة إلى ذلك من أهم علامات ليلة القدر إنها تكون بلا ضجيج دنيوي، كذلك تكون صافية بلا سحب ولا نيازك.
  • والجدير بذكره أن أهم تلك العلامات هي الشعور بالراحة، والهدوء، والاطمئنان، وحب أداء العبادات، والدعاء فيها.
  • كذلك لا يشعر بها إلا العبد المؤمن بحب، والمحب لتأدية العبادات الدينية، وهو ذلك الذي يرغب كسب رضا الله.

شاهد أيضا: في اي سورة ذكر شهر رمضان

دعاء الرسول في اواخر رمضان

يعد الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- هو القدوة الحسنة لجميع المسلمين، فيجب عليهم تتبع جميع الأعمال التي ينالوا فيها الأجر والثواب العظيم في جميع الأمور الحياتية والعبادات والأمور المرجوة من الله سبحانه وتعالى، سنتعرف عبر هذه السطور على دعاء الرسول في اواخر رمضان، كما يلي:

  • اللهم أهله علينا بالأمن والأمان والسلامة والإسلام، والعافية المجللة، ودفاع الأسقام، والعون على الصلاة والصيام والقيام، وتلاوة القرآن، اللهم سلمنا لشهر رمضان، وتسلمه منا حتى ينقضي عنا شهر رمضان، وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا، يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألُكَ يا اللهُ الواحدُ الأحدُ الصمدُ، الذي لم يلدُ ولم يُولدُ، ولم يكن لهُ كُفُواً أحدٌ أن تغفرَ لي ذنوبي، إنك أنتَ الغفورُ الرحيمُ.
  • اَللّهُمَّ قوني فيهِ عَلى إقامة اَمْرِكَ، واذقني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْنى فيهِ لأداء شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وأحفظني فيهِ بِحِفْظِكَ وَسَِتْرِكَ، يا اَبْصَرَ النَّاظِرينَ.
  • اللَّهُمَّ أَعِنِّى عَلَى صِيَامِهِ وقِيَامِهِ، وجَنِّبْنِى فِيهِ مِنْ هَفَوَاتِهِ وآثَامِهِ، وارْزُقْنِى ذِكْرَكَ وشُكْرَكَ بِدَوَامِ هِدَايَتِكَ يَا هَادِى الْمُؤْمِنِينَ.

 

ما هو الدعاء الذي كان يكثر من قوله النبي في ليلة القدر، يوجد عدد واسع من الأدعية الشهيرة التي ذكرت في السنة النبوية التي يجب علينا الدعاء فيها لضمان الاستجابة من الله سبحانه وتعالى.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان