الحيوانات المطرودة من الجنة، وهو من الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين، وعلى الرغم أن الحيوانات غير مكلفة مثل البشر، إلا أن الله تعالى بشر بعضها بدخول الجنة، والبعض الآخر بالطرد منها، ولقد وضع الله تعالى حكمة لكل شيء في هذا الكون العظيم، فهو لم يخلق الكون عبثًا، ولم يخلق خلقه إلا ليعبدوه، ومن حكمته أنه خلق الحيوانات لخدمة البشر، كذلك ليس لها سجل، ولا تُكتب أعمالها، وفي هذا المقال سنتعرف على الحيوانات المطرودة من الجنة، وسبب طردها من الجنة.

منهم الحَيوانات المطرودين من الجنة

الحيوانات هي مخلوقات حية، خلقها الله تعالى وسخرها لخدمة الإنسان. كذلك يوجد لها العديد من الوظائف في هذا الكون العظيم، ومن خلال التعامل مع الحيوانات ندرك أن طبيعتها تختلف عن طبيعة البشر.

فالبشر ميزهم الله تعالى بالعقل، وهذا الشيء غير موجود عند الحيوانات. لذلك لا تسطيع الحيوانات إدراك ما يدركه الإنسان، ومن هناء جاء عدم تكليف الملائكة بكتابة أعمالها وتسجيلها ليوم الحساب.

وعلى الرغم من عدم تكليف الحيوانات مثل للإنسان، إلا أنه جاء في الشرع الإسلامي بجواز قتل بعض الحيوانات بسبب الضرر الذي تلحقه بالإنسان.

ولقد جاء في الشرع الإسلامي، وجود بعض من الحيوانات التي لا تدخل الجنة، وهي الطاووس والأفعى، مع وجود عدة روايات على سبب عدم دخولها الجنة.

شاهد أيضا: أسئلة عن أشهر الحيوانات وأجوبتها

حيوانات طردهم الله من الجنة

الحيوانات المطرودة من الجنة هي الطاووس والثعبان، ويتداول الناس الكثير من القصص. حول سبب طرد هذه الحيوانات من الجنة، إلا أن القصة الحقيقة والتي تم أخذها من كتب المفسرين، ومن ثم تناقلها بين الناس هي كما يلي:

  • سبب طرد طائر الطاووس من الجنة هو، أنه ساعد إبليس على دخول الجنة. حيث دله على الشجرة التي تناول منها سيدنا آدم عليه السلام التفاح، وبالتالي يعد سببًا في خروج آدم من الجنة.
  • أما سبب طرد الثعبان من الجنة حسب ما هو متداول، لأنه كان له قوائم مثل قوائم البعير. حيث دخل في جوفها إبليس من أجل إغراء سيدنا آدم عليه السلام ليأكل من الشجرة.
  • كذلك لم يكن باستطاعة إبليس من دخول الجنة، حتى أنه ظل واقفًا على بابا مئة عام.
  • ولما رأي الطاووس طلب منه إن يدخله الجنة، فما كان من الطاووس إلا أن يدله على الثعبان، والذي ساعده على دخول الجنة، وطرد آدم منها.
  • حيث كان الثعبان في ذلك الوقت يخدم آدم، فخان سيده، وساعد العدو إبليس ، من خلال الوسوسة إلى سيدنا آدم بالأكل من الشجرة.
  • وبالفعل، تمكن ابليس من آدم عليه السلام، حيث أكل آدم من الشجرة، وبعدها طرد الله تعالى كل من الطاووس والثعبان من الجنة، كذلك أخرج آدم من الجنة إلى الأرض.
  • وبذلك يكون الطاووس والثعبان من الحيوانات المطرودة من الجنة.

شاهد أيضا: أسئلة دينية من القرآن الكريم

حقيقة طرد الطاووس والثعبان من الجنة

لقد ذكرنا في السطور أعلاه، أن الطاووس والثعبان من الحيوانات المطرودة من الجنة، وهو ما يتم تداوله بين الناس، ولكن يقول علماء الدين ، أن القصة المتداولة بين الناس، وهي الطاووس والثعبان هما سبب خروج آدم من الجنة غير صحيح.

والسبب الحقيقي وراء ذلك هو، وسوسة الشيطان له وزوجته، كما جاء في سورة البقرة :” فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ “.

كذلك، أشار اله تعالى إلى سبب خروج آدم إلى الجنة في سورة الأعراف: ” فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِن سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَٰذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ”.

وكل ما يتم تداوله حول الطاووس والثعبان وأنهما ساعدا الشيطان في دخول الجنة وطرد آدم عليه السلام غير صحيح.

كما وأن ما يتم تداوله هو من كتب الإسرائيليات، ولا يوجد دليل في الشرع الإسلامي على ذلك، ولو كان صحيحًا لم ذكره في القرآن الكريم، أو حتى في الأحاديث النبوية الشريفة.

شاهد أيضا: جدول أعمار الحيوانات

هل الحيوانات تدخل الجنة ابن باز

لقد ذكر الشرع الإسلامي أن هناك بعض من الحيوانات التي خصصها الله تعالى. وجاء أنها في الجنة، وجاء أن الحيوانات التي تدخل الجنة على ثلاثة أقسام نتعرف عليها في النقاط التالية:

  • القسم الأول: الحيوانات الني خصصها الله تعالى بعينها بدخول الجنة. على سبيل المثال: كلب أهل الكهف، ناق سيدنا صلح عليه السلام، وهذا القسم لم يصح منه شيئًا.
  • والقسم الثاني: الحيوانات التي أعدها الله تعالى للمؤمنين في الجنة. ولقد نصت العديد من السور القرآنية على ذلك، كالطيور كما في قوله تعالى : ( وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ ) ، أو أطلق ذكرها كقوله تعالى: ( وَأَمْدَدْنَاهُمْ بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ )، وهذا القسم صحيح، فقد جاء ذكره في القرآن والسنة النبوية الشريفة.
  • القسم الثالث: ما ورد في السنة النبوية عن دخول بعض من الحيوانات الجنة. ولقد جاء في السنة ما يدل على ذلك، عن أبي هريرة رضي الله عنها قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صلوا في مراح الغنم وامسحوا رغامها فإنها من دواب الجنة ).

شاهد أيضا: الحيوانات الدالة على الحسد في المنام

الحيوانات التي تدخل الجنة

لقد جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة بدخول بعض الحيوانات الجنة. على سبيل المثال: الطيور والخيل والإبل، ولكن ينبغي هنا على المرء معرفة، أن صفات هذه الحيوانات لا تتفق مع حيوانات الجنة، فقط تكون حيوانات الجنة بنفس الأسماء، لكنها مختلفة في الصفات.

وحقيقة صفاتها لا يعلمها إلى الله تعالى، ومن المؤكد أن حيوانات الجنة. تختلف عن حيوانات الدنيا، فهي بالتأكيد أجمل وأبعى من حيوانات الدنيا، فقد أعدها الله تعالى لتكون من أنواع النعيم لأهل الجنة. والدليل على اختلاف حيوانات الدنيا عن الجنة.

عن سليمان بن بريدة عن أبيه أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم. فقال : يا رسول الله هل في الجنة من خيل ؟ قال : إنِ اللهُ أدخلك الجنة فلا تشاء أن تحمل فيها على فرس من ياقوتة حمراء يطير بك في الجنة حيث شئت.

فقال : وسأله رجل فقال يا رسول الله هل في الجنة من إبل ؟ قال : فلم يقل له مثل ما قال لصاحبه ، قال : إن يدخلك الله الجنة يكن لك فيها ما اشتهت نفسك ولذت عينك .

شاهد أيضا: الحيوانات والنباتات التي تعيش في الصحراء

الحيوانات التي غضب الله عليها

أكد الشرع الإسلامي على وجود العديد من الحيوانات في الجنة، كالطيور والدواب، وكل ما يشتهيه المؤمن ويرغب به موجود في الجنة.

وذلك لقوله تعالى: “لَّهُمْ فِيهَا مَا يَشَاءُونَ خَالِدِينَ ۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ وَعْدًا مَّسْئُولًا”، ولقد نصت العديد من الآيات القرآنية.

كذلك أكدت السنة النبوية الشريفة على تواجد العديد من الحيوانات في الجنة. مع عدم ذكر صفاتها ، فقط تم ذكر اسمائها فقط وهي كما يلي:

  • الطيور، قال تعالى: “لَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ”، سورة الواقعة.
  • أيضا، الحوت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أما أول أشراط الساعة فنار تحشر الناس. من المشرق إلى المغرب وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد حوت).
  • الثور: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ألا أخبرك بإدامهم.؟ قال إدامهم بالام ونون. قالوا: وما هذا؟ قال: (ثور ونون، يأكل من زائدة كبدهما سبعون ألفاً).
  • كذلك، الغنم: عن أبي هريرة رضي الله عنها قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صلوا في مراح الغنم وامسحوا. رغامها فإنها من دواب الجنة).
  • الناقة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لك بها يوم القيامة سبع. مائة ناقة كلها مخطومة).
  •  الخيل: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ال: (إن يدخلك الله الجنة فلا تشاء أن تركب. فرسا من ياقوتة حمراء تطير بك في أي الجنة شئت إلا ركبت).

شاهد أيضا: أسئلة عن الحيوانات في القرآن الكريم شيقة

5 حيوانات لا تدخل الجنة

قد اختلفت الأقاويل في الإجابة على التساؤل وطرح ما هي الحيوانات التي لا تدخل الجنة ما بين العالم المؤيد والعالم المعارض فيوجد مجموعة كبيرة من العلماء الذين وضحوا بأن الحيوانات يختلفون فيما بينها فمنهم من سيدخل الجنة للشخص، فيتساءل العديد من الأشخاص عن أسماء الحيوانات الذين قد طردهم الله سبحانه وتعالى من الجنة، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على 5 حيوانات لا تدخل الجنة، كما يلي:

  • كلب أصحاب الكهف.
  • كبش إسماعيل.
  • ناقة صالح.
  • حمار عزير.
  • براق النبي -صلى الله عليه وسلم-.

وصلنا لختام المقال، وفيه قدمنا لكم الحيوانات المطرودة من الجنة، ولقد تناولنا بالتفصيل الحيوانات التي تدخل الجنة والمطرودة منها، كذلك قدمنا لكم الأدلة من القرآنية الكريم والسنة النبوية الشريفة. حول ما يتم يتداوله عن الحيوانات التي طردها الله سبحانه وتعالى من الجنة.

اسئلة واجوبة قد تهمك

ان من الجميل جدًا أن يحرص الإنسان على ورد يومي من الأسئلة الثقافية العامة والمتعددة الأطراف، هذا الورد الذي له القدرة الكبيرة للغاية في إثراء فكر الإنسان، ومن هذا الاتجاه فإننا سنعمد لإدراج اسئلة واجوبة قد تهمك على المنحى الآتي:

كذلك يتوفر اسئلة دينيةاسئلة عامة
حزازير مضحكةأيضا اسئلة صراحة
اسئلة ثقافيةعلاوة على ذلك يوجد حزازير صعبة
أيضا هناك اسئلة للاطفالاسئلة رياضية
كذلك يوجد اسئلة عن الحباسئلة علمية
اسئلة شخصيةهناك أيضا اسئلة تاريخية
اسئلة كرسي الاعترافكما يوجد اسئلة مضحكة
أو اسئلة تعارفاسئلة عن الحيوانات
اسئلة محرجةعلاوة على ذلك اسئلة صعبة
اسئلة ذكاءوأخيراً اسئلة ستوري انستا