الحواس وش يرجعون .. ومن أي قبيلة، ومن أي قبيلة الحواس، ان للتاريخ العربي الكثير من المعلومات التي تشير إلى الانتصارات العديدة التي قدمها أفراد هذه القبائل، والذين وقفوا في وجه الغزو، والقبائل البربرية التي حاولت دحر القبائل العربية عن أماكنها التي سكنتها منذ آلاف السنوات؛ بل إنها أيضاً شاركت في العديد من الغزوات والمعارك التي تصدت للعداء الخارجي، وهنا نستعرض الحديث عن الحواس وش يرجعون.

عائلة الحواس وش يرجعون

لقد أمرنا الله عز وجل بأن نتعارف، ونتكاتف، وأن نكون شعوباً لنتعارف سوياً، والتعارف من الأشياء التي تزيد العلاقات الإنسانية، والتعرف على الأنساب أمر نحتاج إليه في حياتنا بشكل كبير.

  • حيث أن العلم بأصل ونسب كل عائلة يجعلنا قادرين على التعرف إلى الأصل الذي تعود له أي قبيلة،
  • وعائلة من العائلات التي سكنت دول الخليج، والدول العربية المجاورة لها،
  • كما وأنها قد انقسمت عائلة الحواس إلى قسمين، هما: قسم يرجعون إلى قبائل الربيعان وهؤلاء استوطنوا القصيم،
  • بينما القسم الأخر من عائلة الحواس. فقد أشارت بعض كتب الأنساب أنهم يرجعون إلى القبائل العربية التي سكنت سبيع، ويقول البعض أنهم من رنيه،
  • حيث انتقل هذا القسم للعيش في دولة الكويت.

شاهد أيضا: عائلة الصغير وش يرجعون 

الحواس من أي قبيلة .. وش يرجعون

إن الباحث في تاريخ قبيلة الحواس يرى بأنهم لم يكونوا يوماً وحدة واحدة، وأنهم انقسموا إلى قسمين، قسم يقول عن نفسه أنه يعود إلى رنيه وليس السبيعات، والقسم الأخر يقول عن نفسه أنه يعود إلى سبيعات القصيم.

  • كما وأنهم استوطنوا تلك المنطقة من المملكة على أمل الاستقرار بعد سنوات من الترحال والتنقل،
  • وإن الباحث في أصول العائلات يجد أنها قد اتجهت من شبه الجزيرة نحو اليمن،
  • وبعضها أثر البقاء في المدينة المنورة والمناطق المحيطة بها،
  • بينما الحواس يعود أصلهم إلى عرينات سبيع الذين انشقوا عن القبائل القحطانية،
  • وكان لهم تاريخ عريق. وهم من أشراف العرب الذين انتقلوا للعيش في المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى.

شاهد أيضا: رمز قبيلة عنزه

قبيلة الحواس من وين في السعودية

جاءت تسمية الحواس من لقب يُطلق على الشخص كثير الترحال، والذي ينتقل من مكان لأخر ليبحث عن الاستقرار، وهو من الأشياء التي بحثت عنها جميع القبائل العربية التي تواجدت في شبه الجزيرة، وقد مكثت هذه العائلة في الشمال من السعودية، ومع التطور والتقدم في جميع مناحي الحياة بالمملكة أثروا على الانتقال من أماكنهم للإقامة في القصيم، والذين استطاعوا بناء أنفسهم بأنفسهم، فقد صنعت الحواس لها تاريخ عريق يبدأ من جذورها؛ فسكنوا الشيحية، وهم من سبيعات بنو تميم، الذي تعود أصولهم إلى جدهم الأكبر من قبائل بنو عدنان.

شاهد أيضا: الغبيوي وش يرجع

شجرة عائلة الحواس

تقتضي الحاجة في كثير من الأحيان إلى البحث عن أصل عائلة ما، وذلك لتكرار سماع اسمها يتردد بين العائلات في المكان الذي تتواجد فيه، وقد تفرعت قبيلة الحواس عن القبائل القحطانية التي قطنت في شبه الجزيرة منذ آلاف السنوات، وفي تتبع لشجرة العائلة وُجد أن جدهم الأكبر هو أبو رباع من الحسنى من قبائل عنيزة، والذين ارتحل جزء كبير منهم للعيش في الأحساء، أما الجد الأكبر فقد انتقل إلى العيش في القصيم.

شاهد أيضا: معلومات عن قبيلة قحطان 

تحدثنا في مقالنا عن الحواس وش يرجعون، وهم من القبائل التي سكنت في شبه الجزيرة، وقد ارتحلوا للعيش في أجزاء متفرقة من شبه الجزيرة، والذين كان لهم دور كبير في الدفاع عن الدولة السعودية الأولى.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع