الحمدان وش يرجعون ومن أي قبيلة، ترحلت وتنقلت القبائل العربية بين عدد من مدن ومناطق شبه الجزيرة العربية ما أكسبها عدد من الصفات النبيلة والطيبة، ورغم أنها عاشت حياة الترحال لعقود إلا أنها اليوم من أرقى الأمم على الإطلاق، وإن المملكة العربية السعودية قد احتضنت كثير من العائلات التي انبثقت في أصلها عن القبائل العربية التي عاشت حياة الترحال، وذلك يدعونا للتعرف إلى الحمدان وش يرجعون ومن أي قبيلة.

قبيلة الحمدان من البير وش يرجعون

كثير من القبائل العربية التي قدمت من شبه الجزيرة العربية كانت قد بحثت مراراً، وتكراراً عن الماء، ومقومات الحياة المختلفة للثبات في وجه تغيرات الحياة. كما وأنها رغم ذلك إلا أنها بحثت عن استقرار بعيداً عن حياة التنقل من مكان لأخر، وإن ذلك دعا إلى الثبات في وجه متغيرات الحياة حينها.

  • الحمدان وش يرجعون ومن أي قبيلة، هم يرجعون إلى القبائل القحطانية التي توالت في شبه الجزيرة.
  • وهناك اختلاف في أقوال المؤرخين الذين أكدوا بأن العائلات التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، والكويت، وقطر، وبلاد الشام، والأردن، وفلسطين الذين يحملون اسم نفس العائلة الحمدان هم من نفس الأصل.
  • وكثير منهم يرجعون إلى قبائل بني عدنان الذين تفرعت عنهم جميع العائلات والقبائل الأخرى من بني تميم، وقحطان وغيرها من القبائل العربية التي وقفت في وجه أي عدوان من الدولة العثمانية للسيطرة على هذه الأماكن.
  • فبعد أن استقر الوضع في الدول العربية، اتجهت الكثير من العائلات للاستقرار هناك، والعيش فيها.
  • فحمدان عائلة عريقة وذات أصول عدنانية من شرفاء العرب.

شاهد أيضا: البقمي وش يرجع

الحمدان المجمعة وش يرجعون

إنها قبيلة عربية قطنت إحدى المناطق العربية باحثة عن استقرار بعيداً عن التنقل من مكان لأخر، كما وأنها واحدة من العوائل التي شكلت لنفسها تاريخ عريق، لتصبح اليوم من القبائل الأكثر تفرعاً في البلاد العربية. بينما الحمدان وش يرجعون ومن أي قبيلة:

  • الحمدان وش يرجعون ومن أي قبيلة، هم عائلات قحطانية، من المضر، التي تفرع نسبها من بني تميم.
  • كما أنه تقول بعض كتب النسابين أن أصل تلك القبائل قد امتد على مر العصور وبدأ من الحد الكبير ليتفرع حتى وصل الأحفاد الذين لم توزعوا على طول البلاد العربية.
  • وفي كثير منها قد امتازت حياتهم بالترحال طويل المدى، والذي تبعه البحث عن الاستقرار بشكل مستمر. وإن ذلك سبيله أن يستقر كل منهم في مكانه للإقامة هناك بشكل أبدى.
  • فحياة البداوة امتازت بالبحث الدائم عن الماء، ومكان توفر العشب لرعي الأغنام. كما اتسمت بالبساطة، وتواضعهم في بحثهم عن مكان يتواجدون فيه للإقامة الدائمة.
  • وتتعثر حياة القبيلة عندما يخرج أحد أبنائها عن العادات والتقاليد المرسومة لها. كما أن عائلة الحمدان هم فخذ من فخوذ القحطاني.

شاهد أيضا: قبيلة العسكر وش يرجعون

عائلة الحمدان الزلفي من وين

انقسمت القبائل العربية عبر التاريخ، وخلال تواجدها في شبه الجزيرة لعربية إلى قبائل سكنت الشمال، وقبائل سكنت الجنوب. وكل منها عاش حياة الترحال بحثاً عن الاستقرار. وهنا نذكر الحمدان وش يرجعون ومن أي قبيلة:

  • هم حمادين الدواسر، من القبيلة التي تفرغت عنها جميع القبائل العربية. وهم ذوي أصل عريق.
  • كما أنهم قد استطاعوا أن يشقوا طريقهم نحو مصير واحد وهو الحفاظ على الروح القبلية حول توحيد كلمة القبيلة. وتوحيدها في إطار واحد، وتحت إمرة شيخ القبيلة الذي هو مسؤول عن جميع شؤونها. وما يرنو إليه شيخ القبيلة في أن يلم شمل قبيلته حوله، ويجمعهم ليكونوا تحت إمرته لسنوات طوال.
  • حيث أن كثير من أبناء عائلة الحمدان اتصل نسبهم بالقبائل القحطانية، والتي جاءت من شمر.

شاهد أيضا: النيادي وش يرجعون

الحمدان حائل وش يرجعون

العديد من كتب أنساب العرب قد عاشت حياة الاستقرار، والذين تمكنوا من المكوث في البلاد العربية المجاورة لشبه الجزيرة بحثاً عن الاستقرار. ومن بين تلك القبائل ما نحتاج للتعرف إلى أصوله، والحديث عن الحمدان وش يرجعون ومن أي قبيلة:

  • يقال أنهم قبائل بدوية قدم بعضها إلى الأحساء. ومن ثم حدث خلاف فانتقلت بعضها إلى نجد والقصيم لتستقر هناك.
  • كما أنه استطاع أبناء الحمدان أن يشاركوا في المعارك التي نشبت للدفاع عن الدولة السعودية من بطش العثمانيين.
  • ويعود أصلهم أيضاً لبنو تميم الذين استطاعوا الدفاع عن قبائلهم واتحدوا مع الثوار العرب.
  • لأجل خوض حرب ضارية ضد الاحتلال، ودحره عن الأراضي للعربية. وذلك يدعو للتعرف إلى الحمدان وش يرجعون.
  • لتنتقل بعدها القبائل مستقرة في أجزاء من المملكة العربية السعودية وبلاد الشام.

شاهد أيضا: الثبيتي وش يرجع 

إن الباحث في التاريخ العربي سيجد بأن جميع القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية قد انتقلوا للاستقرار في الدول العربية المجاورة، وإن ذلك ما دعا للتعرف إلى الحمدان وش يرجعون ومن أي قبيلة.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع