هل الحقن تحت الجلد تبطل الصيام إسلام ويب، تعد الفتوى هي مرسوم ديني يكون مستند في حكمه كل ما ورد في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وما قد أرفقه علماء الفقه والحديث الشريف، حيث إن هنالك العديد من الفتاوي الدينية المبحوث عن الحكم الشرعي للعديد من الأشخاص المسلمين حول العالم، في هذا المقال سنتعرف على الإجابة عن سؤال قام بطرحه البعض وهو هل الحقن تحت الجلد تبطل الصيام.

هل حقنة العضل تفطر الصائم

إن حقن الجلد من الأمور العلاجية الطبية التي ينصح بها العديد من الأطباء. كونها تساهم في القضاء على بعض أنواع الأمراض، وتحسين الأوضاع الصحية لبعض المرضى الذي يعانون من أمراض سواء جلدية، أو غيرها من الأمراض. سيّما مرضى السكر، وغيرهم الكثير من الأفراد ممن يعانون من مرض الكلى، وبعض الأمراض الخطيرة. أما الحكم الوارد في حقن الهرمونات، وعليه كانت الفتوى على النحو التالي:

  • لقد نفى العديد من الفقهاء العديد من الاستفسارات حول الحقن في العضل أو الوريد. بكونها مفطرة أو من مبطلات الصوم.
  • أضف إلى ذلك لقد ورد في دار الإفتاء المصرية إن الحقن لا تصنف على أنها من المفطرات في حال توم حقنها في مناطق مختلفة من الجسم في فترة الصيام، أو أثناء نهار رمضان.
  • كما وأنه قد أفاد بعض من العلماء أن الحالة الوحيدة التي يفطر بها الإنسان في حال تعرض لتلقي أي نوع من أنواع الحقن وهو مرور الطعام أو الشراب عبر الجوف، والجوف هو منفذ مفتوح وظاهر لا مراء للشك فيه. أما الحقن فهي تمر من منافذ غير ظاهرة مثل مسام الجلد. وعليه إن القول الفصل في ذلك أن الحقن لا تفطر الصائم.
  • وعليه لقد أجمع العديد من الفقهاء على أن مختلف أنواع الحقن التي تختلف في موضع الحقن سواء كان في العضل. أو الشرايين لا تسبب الإفطار في حال لم تتسبب في الشعور بالشبع أو تغني عن الطعام.
  • الحقن التي تختلف في أغراض علاج الأمراض سواء الهرمونات أو غيرها لا تفطر الصائم.

هل الحقن المسكنة تفطر الصائم اسلام ويب

بعد الاطلاع على بعض الفتاوى الواردة بشأن مدى صحة صوم الأفراد ممن يتلقون حقن الهرمونات، أو غيرها من أنواع الحقن لا سيما الحقن المسكنة. في الحقيقة إن حقن المسكنات من أكثر العلاجات التي يحتاج لها كبار السن والأطفال والصغار عند الإصابة بأي نوع من أنواع الألم. وقد جاءت الفتوى في الحقن المسكنة التي يتم تناولها في شهر رمضان:

  • أورد العديد من علماء الفقه بعدم إفطار الصائم في حال الحقن بالمسكنات. فإذا دخلت إلى جسمه عبر منفذ طبيعي فلا يفطر. وفي حال دخلت إلى جوفه عبر منفذ طبيعي مثل الجوف فإنه من المفطرات.

شاهد أيضا: هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

هل الحقن تحت الجلد تبطل الصيام إسلام ويب

نوع من أنواع الحقن المتعددة واللازمة لعلاج بعض الأمراض التي تصيب الإنسان في أي مكان من جسم الإنسان. والتي يتم حقنها عبر مسام جلد الإنسان، ومن ثم دخولها إلى الدم. من هنا يتساءل العديد من الأفراد الصائمين حول مدى صحة الصيام من عدمه في حال تعرض لحقن العضل. كذلك، حقن الهرمونات، أو المسكنات وغيرها من أي نوع من أنواع المسكنات المستخدمة للعلاج. وعليه إن الفتاوى التي وردت في ذلك:

  • تعتبر حقن العضل من الأمور التي لا تفطر أو لا تتسبب في إفطار الصائم في حال كان كافة الحقن التي تدخل جسم المريض عبر مسام الجلد التي لا تفطر. وذلك طالما لم تدخل عبر منفذ طبيعي.
  • من ناحية أخرى أكد بعض الشيوخ أن الحقن لا تتسبب في إفطار الصائم. حتى وإذا شعر بطعمها في الحلق ولكنها لم تدخل عبر الحلق.
  • ومِن هذا يعلم أنَّ الحقنة تحت الجِلد لا تفسد الصومَ بِاتِّفَاقِ المذاهب الأربعة. سواء كانت للتداوي أو للتغذية أو للتخدير، وفى أي موضعٍ مِن ظاهر البدن.

هل الحقن تحت الجلد تبطل الصيام إسلام ويب، أورد العديد من علماء الفقه بعدم إفطار الصائم في حال الحقن بالمسكنات. فإذا دخلت إلى جسمه عبر منفذ طبيعي فلا يفطر.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان