الحسيني وش يرجعون، أصل عائلة الحسيني من أي قبيلة، لقد تميزت القبائل العربية بأنها لها التأثير الكبير على غيرها في كافة المناحي والاتجاهات التي تتواجد فيها حيث بات هذا من الأمور الضرورية التي يتوجب على الانسان المهتم بالقبائل العربية أن يعرفها ويلم بها، ومن هذا المنطلق فإننا نعمد لأجل بيان أنساب العرب للتعرف إلى أصولهم، وهذا يجعلنا نتطرق للبحث في أصل أصل عائلة الحسيني من أي قبيلة.

قبيلة الحسيني وش يرجعون

تعتبر القبائل الحسينية من كبرى القبائل العربية التي عرفت بالأصول العريقة والهامة داخل المملكة العربية السعودية كون تلك القبائل من أكثر القبائل التي قطنت في أماكن من شبه الجزيرة العربية. بينما ارتحلت مراراً وتكراراً بحثاً عن المأوى الأمن، ثم، توزعت في مناطق مختلفة في المملكة وخارجها. كما وأنه تعود أصول القبائل الحسينية لآل البيت النبوي، تحديداً إلى ابن علي الامام الحسين عليهما السلام. فكان لهذه القبيلة العديد من الإنجازات ذات الأهمية الكبيرة وكان لها أنها حملت لقب الحسيني. أيضا، من إنجازاتها المختلفة أنها شاركت في الفتوحات المصرية، وفتح بلاد الشام. كذلك، أصبح اسم الحسيني يتردد في دولة العراق، علاوةً على وجود هذه العائلة داخل المملكة بشكل كبير. بينما إن نسبهم يرجع إلى :

  • فروع الحبلان من الجبل من العمارات من عنزة.
  • أيضا، إلى فرع من بطون هلباء من جذام من قبائل القحطان.
  • كلك إلى فخوذ من العلقاوين يعودون إلى الفواعرة في محافظات حمص.

شاهد أيضا: عائلة العياف وش يرجعون 

شجرة قبيلة الحسيني وفروعهم

تعود هذه القبيلة في نسبها الشريف، والعريق إلى قبائل الظفيري، والتي تفرع عنها بنو تميم، والعديد من القبائل العربية. كما وأنها أصبحت ذات فروع متشعبة في العديد من البلاد العربية التي ارتحلت إليها بهدف الاستقرار إلى الأبد فيها. كذلك، فإنها استقرت في بلاد الشام، وفلسطين، ودولة العراق، والمملكة العربية السعودية. وإن الأصل الذي تفرعت عنه قبيلة الحسيني هو أصل شريف، يعود إلى آل بيت علي، وولده الحسين عليهما السلام.

شاهد أيضا: عائلة العلي وش يرجعون

نسب عائلة الحسيني في المدينة المنورة

شهدت اراضي المملكة العربية السعودية ارتحال عدد كبير من أشراف العرب إلى أراضيها، وتمركزهم فيها. كما وأنها كان لوجود عائلة الحسيني شأن كبير، وقد شغل أبناء الحسيني في المملكة مناصب عديدة، وقيل في بعض كتب الأنساب أن الحسيني تعود أصولهم إلى قبائل عنزة، والبعض منهم أشار إلى أنها من بطون هلبان بن جذام القحطانية.

شاهد أيضاً: الشقيري وش يرجع

أصول عائلة الحسيني في الرياض وش يرجعون

مكث الكثير من أفراد قبائل الحسيني في أراضي وبيوت الرياض في السعودية. كما وأنهم تمسكوا بالعديد من التقاليد والعادات المختلفة التي ورثوها عن الأجداد. بينما يعود أصل شجرة الحسيني إلى هلبان من القحطانية التي تعددت وانتشرت في العديد من الدول العربية والمناطق. ومنها :

  • حلب، حمص، الردن، العراق، قحطان
  • الطائية، تميم، نجد، قطر
  • المغرب، اليمن، الحجاز
  • العدنانية، كمنفلوط بالديار المصرية، جرش

كما وأنه لم يقتصر تواجدهم هناك فقط؛ بل إنهم تواجد في العديد منها الفروع داخل المملكة لعائلة الحسيني الذين تنوعت أصولهم أيضاً؛ فمنهم من كان أصله من الأخضريين الأشراف. وآخرون يرجع أصلهم لقبائل الظفيري وبنو عنزة بينما كان لتنوع فروعهم أنهم انتشرت عنهم الكثير من الأشياء، والتي أهمها عاداتهم الحسنة والذين تمركز غالبيتهم في الرياض. أيضا، في المدينة المنورة.

شاهد أيضا: العنزي من وين 

عائلة الحسيني في السعودية من وين

شهدت الرياض والمدينة المنورة وجود لعائلة الحسيني، والذين تمركزوا في تلك الأماكن في سبيل إيجاد مكان أمن لهم. كما وأنهم قد حققوا نجاح كبير في أن شغل عدد كبير منهم مناصب عديدة في المملكة، وقد كانت لهم الإنجازات الواضحة في المناصب التي شغلوها، وهم من أشراف العرب من أهل آل البيت الذين عاشوا في المملكة، وتعود أصولهم إلى الفاعورة، وقضاء صبيا، وقد تفرع عنهم فخوذ العلقاوين، وآل قحطان.

شاهد أيضا: التميمي من وين

انبثق العرب في شبه الجزيرة العربية من ذرية سام بن نوح، وذلك ما ذكرته كتب الأنساب العربية، وإن من القبائل التي تفرعت عنهم الحسيني وش يرجعون .. أصل عائلة الحسيني من أي قبيلة، الذين هم من أشراف آل البيت.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع