هل الحارث بن عباد اقوى من الزير، فمنذ قديم الزمان جرت العادة أن يكون هناك شخصيات يخلدها التاريخ وفي صفحاته يكتب اسماؤها من جهة الكتاب والمؤرخين، ويظل الناس يتحدثون عن هذه الشخصيات لفترات طويلة على مر العصور ويضرب بهم الأمثال للناس للعبرة والعظة، وتختلف هذه الشخصيات فيما بينها من حيث المجالات التي حققوا فيها الإنجازات ومن حيث اهتماماتهم المختلفة التي دخلوا بها التاريخ وسطر اسمهم به، فمنهم من ابدع في الرسم والفنون مثل الرائع بيكاسو ومنهم من تفوق في الأدب الإنجليزي مثل شكسبير، وهناك من العلماء العرب الذين تفوقوا في الرياضيات والعلوم مثل ابن حيان وابن سينا وغيرهم الكثير.

هل الحارث بن عباد اقوى من الزير

وهناك أشخاص يعتبروا اهم من سطر اسمهم التاريخ وتحدث عنهم الكتاب والمؤرخون وهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والأنبياء والرسل جميعًا منذ أن خلق الله الأرض وما عليها، ويعتبر الحارث بن عباد واحد من هؤلاء الذين سطر اسمه منذ قديم الأزل حيث أنه كان فارس وبطل اسطوري ولديه قدر عالي من الحكمة.

وأيضًا يعتبر الزير بن المهلهل من الشخصيات التي احتار فيها الكتاب الناس ولم يستطع حد أن يقرر هل كان شخص جيد أم لا، وفي بعض الأحيان يختلط الأمر ويظن الكتاب أنه شخصية خيالة من نسج الأوهام فقط نظرًا إلى القصص الأسطورية العجيبة التي يتم نقلها عنه ويتحدث بها العرب.

ويوجد الكثير من التشابه بين شخصية الحارث بن عباد والزير بن المهلهل حيث أن كل منهما فارس قوي وشاعر ولذلك يصعب التحديد مَن منهما أقوى من الآخرن ولقد كان الزير بن المهلهل محبًا للفكاهة والمرح والمزاح، وكان قوي العضلات ذا قوام ممشوق عريض المنكبين، كان الزير يهوى التعطر بالبخور والمسك وكان مغرم بالنساء وشرب الخمور، وكان أيضًا يحب الصيد في الغابات والبراري وبالتحديد صيد السباع.

شاهد أيضا: هل كان الزير سالم يحب الجليله

شعر الحارث بن عباد

  • وكان معتاد على الجلوس في مجالس اللهو والتغني بالشعر مثل:يقول الزير أبو ليلى بن المهلهل … ونار القلب تشعل في حشاه

    من النسوان بالك ثم بالك  … لا تأمن ولو طال المداه

    ترى النسوان هن أصل البلايا … وهن أصل الدواهي والرداه

  • قربًا مربط نعامة مني … ليس قولي يراد لكن فعاليقربا مربط النعامة مني … شاب رأسي وأنكرتني القوالي

    قربًا مربط النعامة مني … طال ليلي على الليالي الطوالِ

ومن أهم الألقاب التي لقب بها الزير بن المهلهل:

  • المهلهل: تم تلقيبه بالمهلهل حيث أنه كان دائمًا يرتدي الملابس المهلهلة وأيضًا لأنه كان يهلل في الشعر.
  • أيضا، أبو ليلى: لقب بـ “أبو ليلى” لأنه قد رأى رؤية في المنام في الصغر، إذ رأى أنه مغرم بفتاة اسمها ليلى، لذلك عندما تزوج وأنجب بنتًا اسماها ليلى، ولقد كانت زوجته تسمى “كلثوم بن مالك”.

شاهد أيضا: هل كان الزير سالم عنزي ام دوسري

هل أدرك الحارث بن عباد الإسلام؟؟

يعد الحارث بن عباد من الشخصيات المشرفة التي تحدث عنها التاريخ وظل يذكر اسمه لما كان يتحلى به من السمات الرائعة، فهو يعد من فرسان العرب الشجعان الذين لا يخافون في الحق شيء، وكان شاعرًا فصيحًا يهوى الشعر وله عدد من القصائد الجميلة المتميزة، وسوف نتحدث عن بن عباد في بعض المعلومات في السطور التالية:

هو الحارث بن عباد بن ضيعة بن قيس بن ثعلبة وهو من بني بكر، وكان مشهورًا بأنه من أسياد أشهر قبائل العرب، توفى الحارث بن عباد في عام 74 قبل الهجرة، ولذلك فهو لم يدرك الإسلام، كان الحارث يتميز بالكثير من الصفات الرائعة فقد كان حاكم صارم حازم في قراراته، وكان عنده قدر عالي من الحكمة، وكان فارس مغوار قوي ولقد شهد بعض من الحروب والمعارك المهمة مثل حرب البسوس وقاتل فيها ببسالة وشجاعة.

شاهد أيضا: معلومات عن قبيلة قحطان وشيوخها

الحارِث بن عباد والجن

كان الحارث يسعى دومًا لحل الخلاف والنزاع بين الناس نظرًا لما عنده من الحكمة والتروي، وكان يسعى جاهدًا لنشر السلام والأمان بين الناس، وهذه أبيات من قصائد الحارث بن عباد وأشهرها وهي القصيدة التي كرر فيها جملة “مربط النعامة مني” لما يزيد عن 50مرة وهي كما يلي:

  • وهناك قصة تروى عن الحارث بن عباد تنم عن رجاحة عقله وحكمته. فعندما بلغ الكبر قام بتطليق احدى نسائه وتزوجت من بعده رجلًا آخر. كما وأنه جاءه هذا الرجل وقد أخبرته زوجته أنه افضل بنظرها من الحارث. فأراد أن يخبره بذلك. بينما عندما أخبره بذلك رد عليه الحارث بكلمات قليلة موجزة تناقلتها الأجيال. بعد ذلك، قال له “عَش رجبًا ترَ عجبًا”.
  • ومعناه عش رجبًا بعد رجب وسوف ترى العجب. ففي هذا القول حذف وبلاغة كبيرة من الحارث. وكان الحارث يدير الحروب والمعارك. ويحمل لواءها إلى أن تمكنت قبيلة بني بكر أن تنتصر على قبيلة تغلب.

مواقف من حياة الحارِث بِن عباد

كان الحارث بن عباد من فرسان قبيلة بني وائل الذين سحب لهم ألف حساب، وكان من اكثر الناس في عصره صبرًا وحكمة وحلم والأقوى بأسًا وأشدهم جسدًا، وهناك من السيرة الكثير من المواقف التي تدل على بأس الحارث وقوته وحكمته وبلاغته في لقول والعمل، وفي السطور التالية سوف نذكر بعض من هذه المواقف المشرفة بشيء من التفصيل:

لقد دارت حرب البسوس بين قبيلة تغلب وقبيلة بني بكر وقام جساس بقتل كليب، وقام الحارث باعتزال الحرب وقال عبارته الشهيرة “هذه الحرب لا ناقة لي فيها ولا جمل”.

وصارت هذه المقولة بعد ذلك مثالًا يتناقله الناس، وعندما طالت الحرب قام الحارث بإرسال ابنه بجير إلى الزير سالم، وقال للرسول الذي كان معه “أنك قد أسرفت في القتل وأدركت ثأرك وهذا بجير ابني، فإما قتلته بأخيك واصلحت بين الحيين وإما أطلقته وأصلحت ذات البين”.

الحارِث بن عَباد وكليب

فقال الزير بن المهلهل لـ بجير: “بؤ بشسع نعل كليب” ويقصد أن بجير في مقابل جزء من حذاء كليب، وقال بجير: “إن رضيت ينو بكر رضيت”، فقام الزير بن المهلهل بقتل بجير”، وبعدما علم الحارث أن الزير قد قتل ابنه بجير فقال: “نعم القتيل بجير أصلح بدمه بين ابني وائل”، ولكنه عندما علم بالجملة التي قلها الزير لـ بجير “بؤ بشسع نعل كليب” فغضب غضبًا بالغًا وقال قصيدته المعروفة “قربًا مربط نعامة مني”.

  • وكانت النعامة تدل على فرسه، ومن شدة غضبه أنه قال: “والله لا أكف عن تغلب حتى تكلمني فيهم الأرض”. وانضموا “ابن عباد” إلى قبيلة بني بكر في الحرب التي قاموا بشنها على قبيلة تغلب، وأثخنوا القتال على تغلب. كما وأنه لم يكن أمام تغلب أي شيء ليفعلوه فقاموا بحفر سرداب تحت الأرض وقاموا بإدخال رجلًا فيه. وعند مرور الحارث عند السرداب.
  • قام الرجل بإنشاد: “أبا منذر أفنيت فاستبق بعضنا … حنانيك بعض الشر اهون من بعض”. فقال أهل قبيلة تغلب للحارث: “قد كلمتك الأرض وبررت بقسمك فأبقهم واترك الحرب”. فقام بترك الحرب لأجل قسمه.

شاهد أيضا: تطور أنواع الأدب العربي على مر الأزمان

ذلك وقد نقلنا بعض المعلومات عن حياة الحارث بن عباد وبعض المواقف من تاريخه فقد كان بطلًا مغوارًا وفارسًا شجاعًا، ولكن هل الحارث اقوى من الزير؟؟ فهذا غير واضح ويصعب على أحد الإقرار بذلك.