الجهني من وين، الجهني وش يرجعون، ان القبائل العربية توزعت في المملكة العربية السعودية بشكل كبير، كما أنها تفرعت للعدد من الفروع في المملكة وفي غيرها من الدول العربية. أيضا فإن هذه القبائل العربية قد تتوزع في مناطق معيشية متنوعة، وذلك لأنها كانت تتنقل بحثا عن الماء والكلأ وعن العيش في مناطق ملائمة، إن تنقل القبائل في مناطق مختلفة، ومن بين هذه العائلات والقبائل الجهني، ويرغب الكثيرون في معرفة الجهني من وين. وسوف نتناول هنا أهم المعلومات حول الجهني من وين.

الجهني من وين .. الجهني وش يرجعون

تعتبر قبيلة الجهني من أهم القبائل التي واجدت في شبه الجزيرة العربية وغيرها من الدول العربية. كما أن هذه القبيلة من أكبر قبائل قضاعة عددا. وتنتشر ديارهم بين منطقتي الحجاز وتهامة في المملكة العربية السعودية.

كما أن لهم وجود بارز في عدد من مناطق المملكة العربية السعودية مثل المدينة المنورة، وأملج وينبع وجدة وهناك أسر تسكن في منطقة تبوك. لأن النسابون كما قالوا بأن الجهني من جهينة، وجهينة هو ابن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.

شاهد أيضا: الودعاني من وين 

قبيلة الجهني وفخوذها

تعد قبيلة الجهني من القبائل التي لها تواجد في عدد من مناطق المملكة العربية السعودية. كما أنهم يرجعون إلى قضاعة، ولهذه القبيلة أصل راجع لجهينة ابن زيد، والذي يرجع في جذوره إلى قضاعة، وتنقسم هذه القبيلة إلى فخذين رئيسيين، وهذين الفخذين هما:

الصراصرة وهي من العائلات الكبيرة الموجودة في المملكة لعربية السعودية ولها عدة فروع، وأقسام. كما أن هناك عائلة مالك وهي تنقسم لعائلة بني إبراهيم وعائلة موسى.

شاهد أيضا: أصل قبيلة الرشيدي من وين

عائلات قبيلة الجهني

تعتبر قبيلة اجهني قبيلة كبيرة جدا ولها فروع في مناطق متنوعة. كما أنها لا زالت تسكن في منطقة شبه الجزيرة العربية حتى يومنا هذا. والعديد من الدول العربية، ولكننا سنذكر هنا العوائل التي توجد في المملكة العربية السعودية، وهي كما يلي:

  1. عائلة الصراصرة: ومنها قبيلة معتق بن عتقا، ومحمد بن معتق.
  2. كما أن هناك عائلة الشهابين: وترجع لسالم بن صالح.
  3. كذلك عائلة المسافرة: ومنها قبيلتان قبيلة سلمان بن حميد، والأخرى قبيلة سالم بن حمدان.
  4. أيضا عائلة الشطارية: ويتفرع منها قبيلة سعد بن سلام، وقبيلة محمد بن سلمان.
  5. وعائلة الصيادية: من قبيلة محمد بن سليم.
  6. كذلك عائلة الفقهاء: من قبيلة سليمان بن حبيب، وقبيلة محمد بن صالح بن شحاد.
  7. ومنهم عائلة الصيادلة: ويتفرع منها قبيلة سليم بن عوض، وقبيلة حمد بن حامد، وكذلك قبيلة سعيد أبو دعيج، وسلامة بن سعيد.
  8. عائلة المساوية: ومنها قبيلة عطية بن عواد، وقبيلة رجا الله بن فارس، وقبيلة خليل بن إبراهيم.

شاهد أيضا: الرحيلي من اي قبيله

الجهني وين في السعودية

في كل مناطق الوطني العربي تقريبا توجد عائلة الجهني، فهذه القبيلة توزعت حول العالم، وتوزعت في مناطق كبيرة. حيث أن هذه أفراد هذه العائلة يقطنون عدة دول عربية، والتي منها دول آسيوية ودول أفريقية، ومنها هذه الدول العربية المهمة:

  • المملكة الأردنية الهاشمية.
  •  جمهورية مصر العربية.
  • فلسطين.
  • العراق.
  • السودان.
  • قطر.

شاهد أيضاً: أصل قبيلة الذيابي وش يرجع

الجهني وش يرجعون

يرجع نسب الجهني إلى: “بن زيد بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن زهرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان”، وتعتبر قبيلة الجهني قبيلة من أكبر القبائل التي توجد في العديد من الدول العربية.

شاهد أيضاً: الحافي وش يرجع 

تناولنا هنا أهم المعلومات حول الجهني من وين. وهي قبيلة من أشرف وأعز قبائل المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية. كما أنها تعد من القبائل التي تتفرع منها عائلات كبيرة في المنطقة العربية وغيرها من المناطق الأخرى التي تنقلت إليها القبائل العربية المختلفة، والتي تعايشت معها عند العمران والبناء.

قبائل وعائلات قد تهمك

لم ينل أي علم من العلوم العربية على المكانة العريقة التي نال عليها علم الأنساب والقبائل، هذا العلم الذي منه يطلع كل فرد من أفراد هذه القبائل على أصله ونسبه، لهذا السبب نترك لكم قبائل وعائلات قد تهمك على الشاكلة الآتية:

بامكانك مشاهدة البلادي وش يرجعالبناقي وش يرجع
الجعفري وش يرجعأيضا الحربي وش يرجع
الذبياني وش يرجعالزعاق وش يرجعون
كذلك السواحة وش يرجعونالسويلمي وش يرجعون
السيف وش يرجعونأو الازيمع وش يرجع
كما يوجد الصالح وش يرجعونالضويان وش يرجعون
العرادي وش يرجعكذلك يتوفر العنزي وش يرجع
العواجي وش يرجعونالغامدي وش يرجع
أيضا هناك المانع وش يرجعوناليامي وش يرجع
اليحيا وش يرجعونوأخيراً اليزيدي وش يرجع