التقويم الاقتصادي وسوق الفوركس، ماذا لو قولت لك ان هناك تغيير كبير في شركة ما، او ان هناك شركة سوف تستحوذ على شركة آخرى وسيزيد سعرها السوقي، هل سيتحرك سعر أسهمها؟ بالتأكيد الأجابة نعم، تتغير اسعار الأسهم في حالات الأستحواذ والتغييرات الكبيرة حتى في مجالس الأدارة! حتى الأحداث الهامة للدول كأجتماع الفدرالي الدولي، يمكن ان يزيد من سعر الذهب أو ان يقلل من سعره.

هنا يأتي دور التقويم الاقتصادي، حيث يشير التقويم الاقتصادي إلى التواريخ المجدولة للمؤتمرات أو الأجتماعات أو الأحداث الهامة التي قد تؤثر على حركة أسعار الأوراق المالية الفردية أو الأسواق ككل. يستخدم المستثمرون والمتداولون التقويم الاقتصادي لتخطيط الصفقات وإعادة تخصيص المحفظة وللتنبيه لأنماط الرسوم البيانية والمؤشرات التي قد تكون ناجمة عن هذه الأحداث أو تتأثر بها. التقويم الاقتصادي لمختلف البلدان متاح مجاناً على العديد من المواقع المالية والسوقية.

فهم التقويم الاقتصادي

تركز التقويمات الاقتصادية عادة على الإصدارات المجدولة للتقارير الاقتصادية لبلد معين. تتضمن أمثلة الأحداث في التقويم الاقتصادي مطالبات البطالة الأسبوعية، وتقارير بدء المنازل الجديدة، والتغييرات المجدولة في سعر الفائدة أو إشارات أسعار الفائدة. كما انها تتضمن التقارير المنتظمة من الاحتياطي الفيدرالي أو البنوك المركزية الأخرى، واستطلاعات الرأي الاقتصادية من أسواق معينة والعديد من الأسواق الأخرى. .

يعتمد التجار والمستثمرون على التقويم الاقتصادي لتوفير المعلومات وفرص التداول. غالبا ما يكون للتقويم الاقتصادي صدى على المتداولون مثل إغلاق صفقات او فتحها قبل الأعلان عن حدث مهم او زيادة حجم التداول بطريقة غير مسبوقة.

 كيف يمكن ان يكون التقويم الاقتصادي مربح؟

يمكن أن يكون اتباع التقويم الاقتصادي مفيداً بشكل خاص للمتداول الذي يرغب في فتح صفقات قصيرة ومربحة. إذا خمن المتداول بشكل صحيح طبيعة الإعلان، فيمكنه فتح صفقة مباشرة قبل الإعلان المقرر ثم إغلاقه في غضون ساعات. حيث يزيد الزخم في السوق مما يزيد السعر بسرعة كبيرة ويمكنك تحقيق مكسب سريع ودون انتظار المزيد يمكنك اغلاق الصفقة.

كيف تجد التقويم الاقتصادي؟

التقويمات الاقتصادية متاحة مجاناً من المواقع المالية والاقتصادية وكذلك شركات التداول والفوركس. ومع ذلك، تختلف هذه التقويمات من موقع إلى آخر. على الرغم من الإشارة إليها باسم “التقويمات الاقتصادية”، إلا أن قوائم التقويم الفعلية تعتمد على تركيز موقع الويب والأحداث التي من المحتمل أن يهتم بها مستخدمو الموقع.

على سبيل المثال، يسرد التقويم الاقتصادي في العديد من مواقع الويب الأحداث في الولايات المتحدة فقط لأن هذه الأحداث لها تأثير كبير على السوق. تسمح المواقع الأخرى للمستخدمين ببناء التقويم الاقتصادي الخاص بهم باستخدام عوامل التصفية لعرض الأحداث أو إخفائها.

يمكنك إنشاء التقويم الاقتصادي الخاص بك عن طريق زيارة المواقع الإلكترونية للوكالات التي تؤثر على استثماراتك أكثر من غيرها والعثور على إصداراتها المجدولة بانتظام. فان كنت احد متداولي الفوركس، فننصحك بالبحث عن تقويمات اقتصادية في الشركة التى تتداول فيها (الوسيط) ففي الغالب سيتم سرد الاحداث المتعلقة بالاسهم التى يمكن التداول عليها فيه.

التقويم الاقتصادي للفوركس

يتبع التقويم الاقتصادي للفوركس عموماً نفس الأحداث والإصدارات مثل التقويمات الاقتصادية للأسهم مع إضافة الأحداث والإصدارات في البلدان الخاصة بالأزواج التي يتم تداولها. يعرض التقويم الاقتصادي الأحداث المجدولة والإصدارات الإخبارية والبيانات الأخرى التي يتم إصدارها بانتظام والتي تميل إلى التأثير على التداول والاستثمار.

الملخص

التقويم الاقتصادي يعتبر بمثابة البوصلة الصحيحة للمتداول، حيث يمكن ان تدلك على الطريق الصحيح لصفقات رابحة. السيناريو المعتاد ان اي حدث يمكن ان يؤثر في السوق بشكل لحظي وتتحرك اسعار الأسهم والعملات. فكلما تمكنت من اقتناص الفرص، كلما زادت فرصك للربح.